صفحة جزء
أسند سالم ما لا يعد كثرة عن أبيه وعن جلة أصحابه ، فمن حديثه ما :

حدثناه أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا عثمان بن فارس ، قال : ثنا يونس بن يزيد بن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله الكتاب فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ، ورجل آتاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل وآناء النهار " . كذا قال عثمان : يتصدق به ، هذا حديث صحيح . رواه عن عثمان بن عمر الإمام أحمد بن حنبل ، وحدث به عن الزهري شعيب والناس .

حدثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا جعفر الفرغاني ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان قال :ثنا الحسين بن سفيان . وحدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى في جماعة قالوا : حدثنا محمد بن إسحاق قال :ثنا قتيبة بن سعيد قال :ثنا الليث عن عقيل ، عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله بها عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة " . هذا حديث صحيح متفق عليه أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وحدث به عن قتيبة الأئمة : أحمد بن حنبل ، وأبو بكر بن أبي شيبة وغيرهما .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد قال :ثنا أحمد بن عاصم قال :ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا حنظلة بن أبي سفيان ، قال : سمعت سالم بن عبد الله ، يقول سمعت عبد الله بن عمر ، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لئن يكون [ ص: 196 ] جوف المؤمن مملوءا قيحا خير له من أن يكون مملوءا شعرا " . هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث حنظلة ، عن سالم حدث به الكبار عن حنظلة منهم الوليد بن سالم وإسحاق بن سليمان وعبيد الله بن موسى .

حدثنا سهل بن إسماعيل الفقيه الواسطي قال :ثنا عبد الله بن سعد الرقي ، حدثتني والدتي مروة بنت مروان قالت : حدثتني والدتي عاتكة بنت بكار ، عن أبيها قال :سمعت الزهري يحدث ، عن سالم بن عبد الله ، عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما ترك عبد شيئا لله لا يتركه إلا له إلا عوضه الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه " . هذا حديث غريب من حديث الزهري لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر الطلحي قال : ثنا محمد بن علي بن حبيب الرقي ، قال : ثنا محمد بن عبد الله - يعني ابن حماد - قال :ثنا عبد الرحمن بن مغراء قال :ثنا أزهر بن عبد الله ، عن محمد بن عجلان ، عن سالم بن عبد الله عن أبيه ، قال : قال - عمر بن الخطاب لعلي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهما : ربما شهدت وغبنا ، وربما غبت وشهدنا ، فهل عندك علم بالرجل يحدث بالحديث إذا نسيه استذكره ؟ فقال علي رضي الله تعالى عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر بينما القمر مضيء إذ علته سحابة فأظلم ، إذ تجلت عنه فأضاء ، وبينما الرجل يحدث إذ علته سحابة فنسي إذ تجلت عنه فذكره " . هذا حديث غريب من حديث محمد بن عجلان ، عن سالم تفرد به عبد الرحمن بن مغراء ، عن أزهر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أبو خليفة ، قال : ثنا عباس بن الفرج قال :ثنا سهل بن صالح قال :ثنا الوليد بن مسلم ، قال : عن أبي سلمة ، عن أبيه ، وأخبرنا خيثمة بن سليمان في كتابه . وحدثني عنه عثمان بن محمد العثماني قال :ثنا أحمد بن هاشم الأنطاكي ، قال : ثنا عبد السلام بن صالح أبو الصلت ، قال : ثنا الوليد بن مسلم ، قال : ثنا ثابت بن سرج أبو سلمة ، عن سالم عن ابن عمر ، قال : كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم ارزقني عينين هطالتين [ ص: 197 ] تشفيان القلب بذرف الدمع من خشيتك قبل أن يكون الدمع دما والأضراس جمرا " . وقال خيثمة - تشفيان بذروف الدموع من خشيتك - . رواه دحيم عن الوليد ولم يجاوز به سالما .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان قال :ثنا أبو خالد يزيد بن صالح اليشكري قال :ثنا خارجة بن مصعب ، عن عمرو بن دينار أبي يحيى ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مر عليه رجل فقال رجل : يا رسول الله إني لأحب هذا في الله عز وجل ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " هل تدري ما اسمه ؟ " قال : لا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " فاسأله عن اسمه " فسأله وأعلمه ذلك ، فقال له الرجل : أحبك الله الذي أحببتني فيه ، فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي قال له والذي رد عليه . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وجبت " . هذا حديث غريب من حديث عمرو بن دينار ، عن سالم ، تفرد به خارجة ، رواه من القدماء عن خارجة المعافى بن عمران الموصلي .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا عبيد بن يعيش ، قال : ثنا أبو بكر بن عياش ، عن مبشر ، عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من شرار الناس المجاهرين " ، قالوا : يا رسول الله وما المجاهرون ؟ قال : " الذي يذنب الذنب بالليل فيستره الله عليه فيصبح فيحدث به الناس فيقول : فعلت البارحة كذا وكذا فيهتك ستر الله عنه " . هذا حديث صحيح رواه عن الزهري ابن أخيه وغيره ومبشر - هو السعدي - كوفي غزير الحديث يجمع حديثه ، تفرد به عنه أبو بكر بن عياش .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن المقري قال :ثنا حيوة ، عن أبي صخر ، عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبي أيوب الأنصاري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليلة أسري به : " مر بي جبريل على إبراهيم الخليل عليه السلام [ ص: 198 ] فقال إبراهيم : يا جبريل من معك ؟ قال جبريل : هذا محمد ، قال إبراهيم : يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن أرضها واسعة وترابها طيب ، قال محمد لإبراهيم عليهما السلام : وما غراس الجنة ؟ قال إبراهيم : لا حول ولا قوة إلا بالله " . هذا حديث غريب من حديث سالم ومن حديث عبد الله بن عبد الرحمن - وهو أبو طوالة الأنصاري - مدني يجمع حديثه لم نكتبه إلا من حديث حيوة ، عن أبي صخر حدث به الأئمة عن أبي عبد الرحمن المقرئ . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية