صفحة جزء
178 - مطرف بن عبد الله

ومنهم المتعبد الشكير ، مطرف بن عبد الله بن الشخير . كان لنفسه مذلا ، ولذكر الله عز وجل مجلا .

وقد قيل : إن التصوف إدمان الإذلال والأعمال ، وإيثار الإقلال والإخمال .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا خلف بن عبيد الضبي ، قال : ثنا نصر بن علي ، قال : ثنا الأصمعي ، قال : ثنا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت البناني قال : قال مطرف بن عبد الله لابن أبي مسلم : ما مدحني أحد قط إلا تصاغرت علي نفسي .

حدثنا محمد بن عبد الله المفتولي المقرئ ، قال : ثنا حاجب بن أبي بكر قال :ثنا حماد بن الحسن قال :ثنا يسار ، قال : ثنا جعفر بن سليمان ، قال : ثنا ثابت ، قال : قال مطرف : إني لأستلقي من الليل على فراشي فأتدبر القرآن وأعرض عملي على عمل أهل الجنة ، فإذا أعمالهم شديدة ، ( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ) ، ( يبيتون لربهم سجدا وقياما ) ، ( أم من هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما ) ، فلا أراني فيهم ، فأعرض نفسي على هذه الآية : ( ما سلككم في سقر ) . فأرى القوم مكذبين ، وأمر بهذه الآية : ( وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ) . فأرجو أن أكون أنا وأنتم يا إخوتاه منهم .

[ ص: 199 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن غيلان بن جرير ، عن مطرف ، قال : لو سألنا الله أن يميتنا من خشيته كنا أحق بذلك ، ولقد علمت أن ربي تعالى ليرضى منا بدون ذلك .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا زيد بن الحباب ، عن مهدي بن ميمون ، قال : ثنا غيلان بن ميمون ، قال : سمعت مطرفا ، يقول : لو أتاني آت من ربي تعالى فخيرني أفي الجنة أو في النار أو أصير ترابا ؟ اخترت أن أصير ترابا .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا عفان ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا ثابت ، أن مطرف بن عبد الله قال : لو كان لي نفسان لقدمت أحدهما قبل الأخرى ، فإن هجمت على خير أتبعتها الأخرى وإلا أمسكتها . ولكن إنما لي نفس واحدة ما أدري على ما تهجم ؟ خير أو شر .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق السراج ، قال : ثنا الحسين بن منصور أبو علوية الصوفي ، قال : ثنا الحجاج بن محمد ، عن مهدي بن ميمون ، عن غيلان بن جرير ، قال : قال مطرف : صلاح القلب بصلاح العمل وصلاح العمل بصحة النية .

التالي السابق


الخدمات العلمية