صفحة جزء
حدثنا محمد بن عمر بن غالب ، ثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة ، قال : ثنا عباد بن يعقوب ، ثنا موسى بن عثمان الحضرمي ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما أنزل الله آية فيها يا أيها الذين آمنوا إلا وعلي رأسها وأميرها " .

قال الشيخ رحمه الله : لم نكتبه مرفوعا إلا من حديث ابن أبي خيثمة والناس رووه موقوفا .

حدثنا جعفر بن محمد بن عمر ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى بن عبد الحميد ، ثنا شريك ، عن أبي اليقظان ، عن أبي وائل ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : قالوا : يا رسول الله ، ألا تستخلف عليا ؟ قال : " إن تولوا عليا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم " .

رواه النعمان بن أبي شيبة الجندي ، عن الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع ، عن حذيفة نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن وهيب الغزي ، ثنا ابن أبي السري ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا النعمان بن أبي شيبة الجندي ، عن سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن تستخلفوا عليا - وما أراكم فاعلين - تجدوه هاديا مهديا يحملكم على المحجة البيضاء " .

رواه إبراهيم بن هراسة ، عن الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع ، عن علي - رضي الله تعالى عنه - .

حدثنا نذير بن جناح القاضي ، ثنا إسحاق بن محمد بن مهران ، ثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن هراسة ، عن ابن إسحاق ، عن زيد بن يثيع ، عن علي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا أبو الحسن بن أبي مقاتل ، ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ، ثنا محمد بن علي الوهبي الكوفي ، ثنا أحمد [ ص: 65 ] بن عمران بن سلمة ، وكان ثقة عدلا مرضيا ، ثنا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فسئل عن علي ، فقال : قسمت الحكم عشرة أجزاء ، فأعطي علي تسعة أجزاء ، والناس جزءا واحدا .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا عبد الله بن داود الخريبي ، حدثني هرمز بن حوران ، عن أبي عون ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي - رضي الله تعالى عنه - قال : قلت : يا رسول الله أوصني ، قال : قل ربي الله ثم استقم . قال : قلت : الله ربي ، وما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت وإليه أنيب ، فقال : ليهنك العلم أبا الحسن ، لقد شربت العلم شربا ، ونهلته نهلا .

حدثنا أبو القاسم نذير بن جناح القاضي ، ثنا إسحاق بن محمد بن مروان ، ثنا أبي ، ثنا عباس بن عبيد الله ، ثنا غالب بن عثمان الهمداني أبو مالك ، عن عبيدة ، عن شقيق ، عن عبد الله بن مسعود قال : إن القرآن أنزل على سبعة أحرف ، ما منها حرف إلا له ظهر وبطن ، وإن علي بن أبي طالب عنده علم الظاهر والباطن .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، أن الحسن بن علي -رضي الله تعالى عنهما- قام وخطب الناس ، وقال : لقد فارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون بعلم ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه فيعطيه الراية ، فلا يرتد حتى يفتح الله عز وجل عليه ، جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، ما ترك صفراء ولا بيضاء إلا سبعمائة فضلت من عطائه أراد أن يشتري بها خادما .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصايغ ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال عمر : علي أقضانا ، وأبي أقرؤنا .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا خلف بن خالد العبدي البصري ، ثنا بشر بن إبراهيم الأنصاري ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا علي ، أخصمك بالنبوة ولا نبوة بعدي ، وتخصم الناس بسبع ولا يحاجك فيها [ ص: 66 ] أحد من قريش ، أنت أولهم إيمانا بالله ، وأوفاهم بعهد الله ، وأقومهم بأمر الله ، وأقسمهم بالسوية ، وأعدلهم في الرعية ، وأبصرهم بالقضية ، وأعظمهم عند الله مزية .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن إسحاق ، ثنا إبراهيم الأنماطي ، ثنا القاسم بن معاوية الأنصاري ، حدثني عصمة بن محمد ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي - وضرب بين كتفيه - : يا علي لك سبع خصال لا يحاجك فيهن أحد يوم القيامة : أنت أول المؤمنين بالله إيمانا ، وأوفاهم بعهد الله ، وأقومهم بأمر الله ، وأرأفهم بالرعية ، وأقسمهم بالسوية ، وأعلمهم بالقضية ، وأعظمهم مزية يوم القيامة .

حدثنا عمر بن أحمد بن عمر القاضي القصباني ، ثنا علي بن العباس البجلي ، ثنا أحمد بن يحيى ، ثنا الحسن بن الحسين ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن الشعبي قال : قال علي : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين . فقيل لعلي : فأي شيء من شكرك ؟ قال : حمدت الله تعالى على ما آتاني ، وسألته الشكر على ما أولاني ، وأن يزيدني مما أعطاني .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا علي بن سراج المصري ، ثنا محمد بن فيروز ، ثنا أبو عمرو لاهز بن عبد الله ، ثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه قال : ثنا أنس بن مالك قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي برزة الأسلمي ، فقال له -وأنا أسمع- : يا أبا برزة ، إن رب العالمين عهد إلي عهدا في علي بن أبي طالب ، فقال : إنه راية الهدى ، ومنار الإيمان ، وإمام أوليائي ، ونور جميع من أطاعني ، يا أبا برزة ، علي بن أبي طالب أميني غدا في القيامة ، وصاحب رايتي في القيامة على مفاتيح خزائن رحمة ربي .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن علي بن دحيم ، ثنا عباد بن سعيد بن عباد الجعفي ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي البهلول ، حدثني صالح بن أبي الأسود ، عن أبي المطهر الرازي ، عن الأعشى الثقفي ، عن سلام الجعفي ، عن أبي برزة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى عهد إلي [ ص: 67 ] عهدا في علي ، فقلت : يا رب بينه لي ، فقال : اسمع ، فقلت : سمعت ، فقال : إن عليا راية الهدى ، وإمام أوليائي ، ونور من أطاعني ، وهو الكلمة التي ألزمتها المتقين ، من أحبه أحبني ، ومن أبغضه أبغضني ، فبشره بذلك . فجاء علي فبشرته ، فقال : يا رسول الله ، أنا عبد الله وفي قبضته ، فإن يعذبني فبذنبي ، وإن يتم لي الذي بشرتني به فالله أولى بي . قال : قلت : اللهم اجل قلبه ، واجعل ربيعه الإيمان ، فقال الله : قد فعلت به ذلك . ثم إنه رفع إلي أنه سيخصه من البلاء بشيء لم يخص به أحدا من أصحابي ، فقلت : يا رب أخي وصاحبي ، فقال : إن هذا شيء قد سبق ، إنه مبتلى ومبتلى به .

حدثنا سعد بن محمد الصيرفي ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون ، ثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي قال : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقسمت - أو حلفت - أن لا أضع ردائي عن ظهري حتى أجمع ما بين اللوحين ، فما وضعت ردائي عن ظهري حتى جمعت القرآن .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا محمد بن يونس السامي ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فانقطع شسع نعله ، فتناولها علي يصلحها ، ثم مشى فقال : يا أيها الناس ، إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله . قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله عليه وسلم ، فلم يكترث به فرحا ، كأنه قد سمعه .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، حدثني أبو محمد القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني أبي ، عن أبيه جعفر ، عن أبيه محمد بن عبد الله ، عن أبيه محمد ، عن أبيه عمر ، عن أبيه علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا علي ، إن الله أمرني أن أدنيك وأعلمك لتعي ، وأنزلت هذه الآية ( وتعيها أذن واعية ) فأنت أذن واعية لعلمي .

حدثنا الحسن بن علي بن الخطاب ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن نصير ، عن سليمان الأحمسي ، عن أبيه ، عن علي قال : والله ما نزلت آية إلا وقد علمت [ ص: 68 ] فيم أنزلت ، وأين أنزلت ، إن ربي وهب لي قلبا عقولا ، ولسانا سئولا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد ، ثنا مسعر ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري قال : سئل علي عن نفسه ، فقال : كنت إذا سئلت أعطيت ، وإذا سكت ابتديت .

حدثنا أحمد بن يعقوب بن المهرجان المعدل ، ثنا محمد بن الحسين بن حميد ، ثنا محمد بن تسنيم ، ثنا علي بن الحسين بن عيسى بن زيد ، عن جده عيسى بن زيد ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن عمرو بن قيس ، عن المنهال بن عمرو ، عن زر ، عن علي قال : أنا فقأت عين الفتنة ، ولو لم أكن فيكم ما قوتل فلان وفلان .

التالي السابق


الخدمات العلمية