صفحة جزء
وأسند صفوان عن عدة من الصحابة منهم عبد الله بن عمر بن الخطاب ، وأبو موسى الأشعري ، وعمران بن حصين ، وحكيم بن حزام رضي الله تعالى عنهم .

[ ص: 216 ] حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، قال : ثنا عبد الوهاب بن عطاء الخفاف ، قال : ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز ، قال : بينما عبد الله بن عمر يطوف بالبيت إذ عارضه رجل ، فقال : يا أبا عبد الرحمن كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في النجوى ؟ فقال له سمعته يقول : " يدنو المؤمن من ربه - عز وجل - يوم القيامة كأنه بذج فيضع عليه كنفه فيقرره بذنوبه فيقول : أي رب أعرف ، فيقول : أنا سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ، ويعطى صحيفة حسناته ، وأما الكفار والمنافقون فينادى بهم على رؤوس الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين " ، قال سعيد وقتادة : فلم تجد أحدا خفي خزيه على أحد من الخلائق . هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث قتادة . رواه عنه عامة أصحابه منهم أبو عوانة وهمام وأبان وغيرهم .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : ثنا أبو معاوية ، قال : ثنا الأعمش ، عن جامع بن شداد ، عن صفوان بن محرز ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقبلوا البشرى يا بني تميم " ، قال : فقالوا : قد بشرتنا فأعطنا ، قال " اقبلوا البشرى يا أهل اليمن " قال قلنا : قد قبلنا قد قبلنا ، فأخبرنا عن أول هذا الأمر كيف كان ، قال : " كان الله قبل كل شيء وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء " ، قال : وأتاني آت ، فقال : يا عمران انحلت ناقتك من عقالها ، قال : فخرجت فإذا السراب ينقطع بيني وبينها ، فخرجت في أثرها فلا أدري ما كان بعدي . هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث جامع ، عن صفوان ، رواه عن الأعمش عامة أصحابه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثني أبي ، قال : ثنا داود بن [ ص: 217 ] أبي هند ، قال : ثنا عاصم الأحول ، عن صفوان بن محرز ، قال : قال أبو موسى الأشعري : إني بريء مما برئ الله منه ورسوله ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم برئ مما حلق وسلق وخرق . هذا حديث صحيح على رسم مسلم ، أخرجه في صحيحه تفرد به عن داود بن أبي هند عبد الواحد بن سعيد التنوري .

حدثنا أبو مسعود عبد الله بن محمد بن أحمد الزهري ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن سليمان الهروي ، قال : ثنا محمد بن يزيد ، قال : ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز ، عن حكيم بن حزام قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه إذ قال لهم : " تسمعون ما أسمع ؟ فقالوا : ما نسمع من شيء ، قال : إني لأسمع أطيط السماء ولا تلام أن تئط وما فيها موضع شبر إلا وعليه ملك ساجد أو قائم " . هذا حديث غريب من حديث صفوان بن محرز ، عن حكيم تفرد به ، عن قتادة ، عن سعيد بن أبي عروبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية