صفحة جزء
حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، قال : ثنا محمد بن كثير ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت أن أبا العالية قال : إني لأرجو أن لا يهلك عبد بين نعمتين ، نعمة يحمد الله عليها ، وذنب يستغفر الله منه .

حدثنا عبد الله بن جعفر بن إسحاق الموصلي قال :ثنا محمد بن أحمد بن المثنى قال :ثنا جعفر بن عوف ، قال : ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، في قوله تعالى : فلله الحمد رب السماوات ورب الأرض رب العالمين . قال : الجن عالم والإنس عالم وسوى ذلك ثمانية عشر ألف عالم من الملائكة على الأرض ، والأرض لها أربع زوايا كل زاوية أربعة آلاف عالم وخمسمائة عالم خلقهم الله لعبادته .

حدثنا أبو محمد بن حيان قال : ثنا أبو يحيى الرازي قال :ثنا هناد بن السري ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن ‌ عاصم ، عن أبي العالية ، قال : كنا نحدث منذ خمسين سنة أن الرجل إذا مرض قال الله تعالى : اكتبوا لعبدي ما كان يعمل في صحته حتى أقبضه أو أخلي سبيله ، وكنا نحدث منذ خمسين سنة أن الأعمال تعرض على الله فما كان له قال هذا لي وأنا أجزي به ، وما كان لغيره ، قال : اطلبوا ثواب هذا ممن عملتموه له . رواه حماد بن سلمة ، عن ‌ عاصم مثله .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد قال :ثنا يحيى بن مطرف قال :ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا أبو خلدة قال : سمعت أبا العالية ، يقول : تعلموا القرآن خمس آيات [ ص: 220 ] فإنه أحفظ لكم ، فإن جبريل عليه السلام كان ينزل به خمس آيات خمس آيات .

حدثنا محمد بن علي وجماعة قالوا ، قال : ثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا علي بن الجعد قال :ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس . وأخبرنا محمد بن أبي أحمد بن إبراهيم في كتابه ، قال : ثنا محمد بن أيوب قال :ثنا محمد بن عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا أبي ، عن أبيه ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، في قوله تعالى : ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا . قال : لا تأخذ على ما علمت أجرا ، فإنما أجر العلماء والحكماء والحلماء على الله عز وجل ، وهم يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة : يا ابن آدم علم مجانا كما علمت مجانا - لفظ محمد بن أيوب ، ولفظ علي بن الجعد قال : مكتوب في الكتاب الأول : ابن آدم علم مجانا كما علمت مجانا .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، قال : ثنا أحمد بن موسى بن العباس ، قال : ثنا إسماعيل بن سعيد ، قال : ثنا قراد بن نوح ، عن أبي جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، قال : أرحل إلى الرجل مسيرة أيام ؛ فأول ما أتفقد من أمره صلاته فإن وجدته يقيمها ويتمها أقمت وسمعت منه ، وإن وجدته يضيعها رجعت ولم أسمع منه ، وقلت هو لغير الصلاة أضيع .

حدثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أبو عبد الله القاضي قال :ثنا يوسف بن موسى قال : ثنا جرير ، أخبرني من سمع أبا العالية ، يقول : لا يتعلم مستحي ولا متكبر .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل قال :ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن ليث ، عن عثمان ، عن أبي العالية قال : قال لي أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم : لا تعمل لغير الله فيكلك الله إلى من عملت له .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن شبل ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ، عن التيمي ، عن رجل ، عن أبي العالية : أنه كان إذا أراد أن يختم القرآن من آخر النهار أخره إلى أن يمسي ، وإذا أراد أن يختمه من آخر الليل أخره إلى أن يصبح .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا قتيبة بن سعيد ، [ ص: 221 ] قال : ثنا جرير ، عن مغيرة ، قال : أول من أذن وراء النهر أبو العالية الرياحي .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا أبو العباس السراج ، قال : ثنا علي بن أنس العسكري ، قال : ثنا أبو عبيدة الحداد ، عن سعيد بن زيد أخي حماد قال مهاجر أبو خالد مولى ثقيف . كان أبو العالية جاري وكان يقول لي : سلني واكتب عني ، قبل أن تلتمس العلم عند غيري فلا تجده .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، قال : ثنا علي بن مسلم ، قال : ثنا روح ، قال : ثنا أبو خلدة ، قال : كان أبو العالية إذا دخل عليه أصحابه يرحب بهم ثم يقرأ : وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ‌ عاصم ، عن أبي العالية ، قال : كان يقول : ابتدروا بين الكلام بلا إله إلا الله .

حدثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا الحسين بن محمد الهيثمي ، قال : ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، قال : ثنا علي بن بكار ، عن أبي خلدة ، عن أبي العالية ، قال : قال موسى - عليه السلام - لقومه : قدسوا الله عز وجل بأصوات حسنة فإنه أسمع لها .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر عن أبي العالية ، قال : ما ترك عيسى ابن مريم عليهما السلام حين رفع ، إلا مدرعة صوف ، وخفي راع ، وقذافة يقذف بها الطير .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا عبد الله بن سعيد بن الوليد ، قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام ، قال : ثنا محمد بن مصعب ، عن أبي جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، قال : إن الله تعالى قضى على نفسه أن من آمن به هداه وتصديق ذلك في كتاب الله : ومن يؤمن بالله يهد قلبه . ومن توكل عليه كفاه ، وتصديق ذلك في كتاب الله : ومن يتوكل على الله فهو حسبه [ ص: 222 ] . ومن أقرضه جازاه ، وتصديق ذلك في كتاب الله : من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة . ومن استجار من عذابه أجاره ، وتصديق ذلك في كتاب الله : واعتصموا بحبل الله جميعا - والاعتصام الثقة بالله - . ومن دعاه أجابه ، وتصديق ذلك في كتاب الله : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا قتيبة بن سعيد ، قال : ثنا الربيع بن بدر ، عن سيار أبي المنهال ، قال : رأيت أبا العالية يتوضأ فقلت : إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين . فقال : ليس المتطهرون من الماء ولكن المتطهرون من الذنوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية