صفحة جزء
روى أبو العالية ، عن أبي بكر الصديق ، وعلي بن أبي طالب ، وسهل بن حنظلة [ وأبي بن كعب ] وغيرهم من الصحابة رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا محمد بن حميد ، قال : ثنا حكام بن مسلم وهارون بن المغيرة ، قالا : ثنا عنبسة بن سعيد ، عن عثمان الطويل ، عن رفيع أبي العالية الرياحي ، قال : خطبنا أبو بكر الصديق فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : للظاعن ركعتان وللمقيم أربع ، مولدي مكة ومهاجري المدينة ، فإذا خرجت مصعدا من ذي الحليفة صليت ركعتين حتى أرجع " . هذا حديث غريب تفرد به عنبسة بن سعيد من حديث رفيع .

عن أبي العالية الرياحي ، عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : أكفرتم بعد إيمانكم . أي : بعد الإقرار الأول من صلب آدم عليه السلام .

حدثنا محمد بن معمر ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن داود المؤدب ابن صبح ، قال : ثنا أبو صفوان القاسم بن يزيد العامري ، قال : ثنا يحيى بن كثير أبو النضر ، قال : ثنا عاصم الأحول وداود بن أبي هند ، عن أبي العالية ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن رهطا ثلاثة انطلقوا فأصابتهم سماء [ ص: 223 ] فلجئوا إلى غار فبينما هم إذ انقلبت عليهم صخرة " . فذكر حديث الغار بطوله . هذا حديث غريب من حديث أبي داود بن أبي هند تفرد به داهر بن نوح مرفوعا .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة قال :ثنا هوذة بن خليفة ، قال : ثنا عوف الأعرابي ، عن زياد بن حصين عن أبي العالية ، عن ابن عباس ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة العقبة وهو على راحلته : " هات القط لي فلقطت له حصيات من حصى الخزف فلما وضعتهن في يده . قال نعم ، هؤلاء بأمثال هؤلاء ثلاث مرات ، وإياكم والغلو فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا إدريس بن جعفر العطار ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا سعيد بن أبي عروبة ، وحدثنا عبد الله بن جعفر قال :ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود الطيالسي ، قال : ثنا هشام ، قال : ثنا قتادة ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند الكرب : " لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا رب العالمين رب العرش الكريم ، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم " . لفظ سعيد ، عن قتادة ، ورواه حماد بن سلمة ، عن يوسف بن عبد الله بن الحارث ، عن أبي العالية نحوه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا بشر بن موسى قال :ثنا الحسن بن موسى الأشيب وعفان بن مسلم ، قالا : ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا داود بن أبي هند ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى على وادي الأزرق ، قال : فما هذا الوادي ؟ قيل : وادي الأزرق ، فقال : كأني أنظر إلى موسى - عليه السلام - وله جؤار إلى ربه تعالى بالتلبية ، ثم مر إلى ثنية ، فقال : ما هذه الثنية ؟ فقالوا : ثنية كذا وكذا ، قال : كأني أنظر إلى يونس بن متى - عليه السلام - على ناقة جعدة حمراء خطامها من ليف وعليه جبة من صوف " .

حديث زياد بن حصين ، عن أبي العالية تفرد به عنه عوف وهو من جياد خيار حديث أبي العالية وعيونه ، وحديث قتادة ، عن أبي العالية من صحاح أحاديثه رواه عامة [ ص: 224 ] أصحاب قتادة عنه ، وحديث داود بن أبي هند ، عن أبي العالية رواه عنه القدماء ، ورواه عن عفان والأشيب أحمد بن حنبل ، وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو خيثمة والأئمة انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية