صفحة جزء
183 - مورق العجلي

ومنهم المستسلم المتسلي ، مورق بن مشمرخ العجلي ، كان بالحق عن الخلق ساليا ، وبالشهود عن الصدود ساهيا .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، قال : ثنا سعيد بن سليمان ، عن يوسف بن عطية ، قال : ثنا المعلى بن زياد ، قال : قال مورق العجلي : ما من أمر يبلغني أحب إلي من موت أهلي إلي .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي قال :ثنا عباد بن عباد ، عن هشام بن حسان ، عن حفصة بنت سيرين ، قالت : كان مورق العجلي يأتينا فسألته عن أهله وولده ، فقال : هم والله متوافرون فقالت : قلت : رحمك الله لم هذا ؟ قال : إني والله أخشى أن يحبسوني على هلكة ، وكان يقول : ما في [ ص: 235 ] الأرض نفس لي في موتها أجر إلا وددت أنها قد ماتت .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن أبي سهل قال :ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا عفان قال :ثنا همام عن قتادة ، قال : قال مورق : ما وجدت للمؤمن في الدنيا مثلا إلا مثل رجل على خشبة في البحر وهو يقول : يا رب يا رب لعل الله أن ينجيه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال :ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني أبي قال :ثنا أبو كامل . وحدثنا حماد بن سلمة ، وحماد بن زيد وأخوه سعيد بن زيد كلهم ، عن أبي التياح ، عن مورق العجلي ، قال : المتمسك بطاعة الله إذا جبن الناس عنها كالكار بعد الفار .

التالي السابق


الخدمات العلمية