صفحة جزء
قال الشيخ رحمه الله : أرسل مورق العجلي غير حديث عن عدة من الصحابة ؛ منهم أبو ذر ، وسلمان رضي الله تعالى عنهما .

حدثنا أبو بكر الطلحي قال : ثنا عبيد بن غنام قال :ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وحدثنا أبي ، قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، قال : ثنا علي بن محمد الكوفي ، قال : ثنا عبيد الله بن موسى ، قال : ثنا إسرائيل ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، عن مورق ، عن أبي ذر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " إني أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون ، إن السماء أطت وحق لها أن تئط ، ليس فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله عز وجل ، لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما تلذذتم بالنساء على الفرشات ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى ، والله لوددت أني كنت شجرة في الجنة [ ص: 237 ] تعضد " . لفظ أبي بكر بن أبي شيبة ، وقال علي بن محمد قال أبو ذر : والله لوددت أني كنت شجرة تعضد .

حدثنا أبي ، قال : ثنا زكريا بن يحيى الساجي ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن حبيب ، عن الحسن وحميد ، عن مورق العجلي . أن سلمان لما حضرته الوفاة بكى ، فقيل له : ما يبكيك ؟ فقال : عهد عهده إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليكن بلاغ أحدكم من الدنيا كزاد الراكب " . قال : فلما مات نظروا في بيته فلم يجدوا إلا إكافا ووطاء ومتاعا قوم نحوا من عشرين درهما .

حدثنا فاروق الخطابي وسليمان بن أحمد . قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا داود بن شبيب ، قال : ثنا همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن مورق العجلي ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " فضل صلاة الجماعة على صلاة الرجل وحده خمسة وعشرون درجة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية