صفحة جزء
قال الشيخ رحمه الله : أسند العلاء بن زياد ، عن جماعة من الصحابة ، [ ص: 247 ] عن عمران بن حصين ، وأبي هريرة ، وأرسل عن معاذ بن جبل ، وأبي ذر ، وعبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، قال : ثنا العلاء بن زياد ، عن معاذ بن جبل , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم يأخذ الشاة الشاذة والقاصية والناحية ، فإياكم والشعاب وعليكم بالجماعة والعامة " . رواه يزيد بن زريع وعنبسة بن عبد الواحد ، عن سعيد مثله وقال : - يعني شعاب الأهواء .

حدثنا حبيب بن الحسن قال :ثنا محمد بن حيان بن بكر قال :ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي قال :ثنا أبو داود ، عن عمران القطان ، عن قتادة ، عن العلاء بن زياد ، عن معاذ بن جبل ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من دعوة أحب إلى الله تعالى أن يدعو بها أحد أن يقول : أسأل الله العفو والمعافاة والعافية في الدنيا والآخرة " .

لم يتابع أحد من أصحاب قتادة عمران القطان عليه عن معاذ بن جبل ، ورواه همام وغيره ، عن قتادة ، عن العلاء مرسلا ، ورواه وكيع ، عن هشام ، عن قتادة ، عن العلاء مرسلا ، [ ورواه وكيع ، عن هشام ، عن قتادة ، عن العلاء ] عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا علي بن عبد العزيز قال :ثنا خلف بن موسى بن الخلف العمي ، قال : ثنا أبي ، عن قتادة ، عن الحسن - أو العلاء بن زياد - عن عمران بن حصين ، عن عبد الله بن مسعود . قال : تحدثنا ذات ليلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أكربنا الحديث . فلما أصبحنا غدونا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال صلى الله عليه وسلم : " عرضت علي الأنبياء عليهم السلام بأتباعها من أممها ؛ فإذا النبي معه الثلاثة من قومه ، وإذا النبي ليس معه أحد ، وقد أنبأكم الله تعالى عن قوملوط فقال : أليس منكم رجل رشيد [ ص: 248 ] قال : حتى مر موسى بن عمران عليه السلام ومن معه من بني إسرائيل . قلت : يا رب فأين أمتي ؟ قال : انظر عن يمينك فإذا الظراب ظراب مكة قد سد من وجوه الرجال قال : أرضيت يا محمد ؟ قلت رضيت يا رب ، قال : انظر عن يسارك فنظرت فإذا الأفق قد سد من وجوه الرجال ، قال : أرضيت يا محمد ؟ قلت : رضيت يا رب ، قال : فإن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب . فأتى عكاشة بن محصن الأسدي . فقال : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم . قال : اللهم اجعله منهم ، ثم قام رجل آخر وقال : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال : سبقك بها عكاشة . ثم قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم إن استطعتم بأبي أنتم وأمي أن تكونوا من السبعين فكونوا ، فإن عجزتم وقصرتم فكونوا من أصحاب الظراب ، فإن عجزتم وقصرتم فكونوا من أصحاب الأفق . فإني قد رأيت أناسا يتهاوشون كثيرا ، ثم قال : إني لأرجو أن يكون من يتبعني من أمتي ربع أهل الجنة ، فكبر القوم ، ثم قال : إني لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة فكبر القوم ، ثم تلا هذه الآية ثلة من الأولين وقليل من الآخرين . فتذاكروا بينهم : من هؤلاء السبعون الألف ؟ فقال بعضهم : قوم ولدوا في الإسلام فماتوا عليه حتى رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فقال : " هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون " .

رواه ابن أبي عدي ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة عنهما مثله ، ورواه أمية الحبطي ، عن قتادة ، عن العلاء بن زياد من دون الحسن ، ورواه معمر وهشام ، عن قتادة ، عن الحسن من دون العلاء . ولم يسق هذا السياق عن قتادة إلا موسى بن خلف العمي .

حدثنا فاروق الخطابي وحبيب بن الحسن في جماعة . قالوا : حدثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا عمرو بن مرزوق ، قال : ثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن العلاء بن زياد ، عن أبي هريرة . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة " . رواه إبراهيم بن طهمان ، عن مطر الوراق ، عن العلاء مثله . ورواه سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة مثله - وزاد : ترابها الزعفران وطينها [ ص: 249 ] المسك .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان قال :ثنا محمد بن المنهال قال :ثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن العلاء بن زياد العدوي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة ، وترابها الزعفران ، وطينها المسك " . ورواه معمر ، عن قتادة ، عن العلاء ، عن أبي هريرة موقوفا - وزاد : درجها الياقوت واللؤلؤ ورضراض أنهارها اللؤلؤ وترابها الزعفران .

حدثنا أبو بكر بن خلاد قال : ثنا أبو الربيع الحسين بن الهيثم المهري ، قال : ثنا هشام بن خالد ، قال : ثنا أبو خليد عتبة بن حماد - ولم يكن بدمشق أحفظ لكتاب الله تعالى منه - عن سعيد يعني ابن بشير عن قتادة ، عن العلاء بن زياد ، عن أبي ذر ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الجهاد أفضل ؟ قال : "أن تجاهد نفسك وهواك في ذات الله عز وجل " . كذا رواه قتادة وتفرد به عن سعيد بن بشير وخالف سويد بن حجير قتادة فقال : عن العلاء ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص .

حدثناه محمد بن طاهر بن يحيى بن قبيصة الفلقي قال :حدثني أبي ، قال : ثنا أحمد بن حفص قال :ثنا أبي ، قال : ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن الحجاج بن الحجاج ، عن سويد بن حجير ، عن العلاء بن زياد . أنه قال : سأل رجل عبد الله بن عمرو بن العاص : أي المجاهدين أفضل ؟ قال : من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل ، قال : أنت قلت : يا عبد الله بن عمرو أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : بل رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله . لم نكتبه من حديث الحجاج إلا من رواية إبراهيم بن طهمان عنه ولا [ روى ] عنه إلا حفص بن عبد السلام النيسابوري .

التالي السابق


الخدمات العلمية