صفحة جزء
حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا عبيد الله بن معاذ ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا ابن عون ، قال : ثنا أبو رجاء مولى أبي قلابة ، عن أبي قلابة قال : كنت جالسا عند عمر بن عبد العزيز فذكروا القسامة فحدثته عن أنس بقصة العرنيين فقال - عمر : لن تزالوا بخير يا أهل الشام ما دام فيكم هذا ، أو : مثل هذا .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، قال : ثنا إبراهيم بن هاشم ، قال : ثنا أحمد بن حنبل ، قال : ثنا إسماعيل بن إبراهيم قال :حدثني الحجاج بن أبي عثمان ، قال : أخبرني أبو رجاء مولى أبي قلابة ، عن أبي قلابة ، أن عنبسة بن سعيد قال لأبي قلابة : لا يزال هذا الجند بخير ما عاش هذا الشيخ بين أظهركم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا حاتم بن الليث ، قال : ثنا عارم ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، قال : كان أبو قلابة والله من الفقهاء ذوي الألباب ، فقال أيوب : قال مسلم بن يسار : لو كان أبو قلابة من العجم كان موبذ موبذان قال مسلم : : يعني قاضي القضاة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا حاتم ، قال : ثنا عارم ، قال : ثنا ثابت بن يزيد ، قال : ثنا عاصم الأحول ، عن أبي قلابة ، قال : إذا كان الإنسان أعلم بنفسه من الناس فذاك قمن أن ينجو ، وإذا كان الناس أعلم به من نفسه فذاك قمن أن يهلك .

[ ص: 285 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني عبد الله بن عمر ، قال : ثنا حماد بن زيد ، قال : ثنا أيوب ، قال : كنت مع أبي قلابة في جنازة فسمعنا صوت قاص قد ارتفع صوته وصوت أصحابه ، فقال أبو قلابة : إن كانوا ليعظمون الموت بالسكينة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : حدثني حميد الطويل ، عن أبي قلابة قال : إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له العذر جهدك ، فإن لم تجد له عذرا فقل في نفسك : لعل لأخي عذرا لا أعلمه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا محمد بن عبد الله بن رسته ، قال : ثنا محمد بن عبيد ، قال : ثنا حماد بن زيد ، قال : ثنا أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : قال الله تبارك وتعالى : اثنتان يا ابن آدم أعطيتكهما لم تكن لك واحدة منهما ، أما أنت بخلت بما ملكت حتى إذا أخذت بكظمك وصار لغيرك جعلت لك فيه نصيبا - أو قال : فريضة - أزكيك بها وأطهرك ، وأما الأخرى فصلاة عبادي عليك بعد ما انقطع عملك فلم يكن لك عمل .

التالي السابق


الخدمات العلمية