صفحة جزء
أسند معاوية بن قرة ، عن عدة من الصحابة ; فمن صحاح ما حدث به عن أنس واتفق عليه من روايته ما : حدثنا أبو بكر بن خلاد ، حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أبو النضر ، قال : ثنا شعبة ، عن أبي إياس معاوية بن قرة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فأصلح الأنصار والمهاجرة " .

حدثنا فاروق الخطابي ، قال : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا أبو عمر الحوضي ، قال : ثنا سلام الطويل ، قال : ثنا زيد العمي ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس بن مالك ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من صلاته مسح جبهته بيده اليمنى ، وقال : بسم الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، اللهم [ ص: 302 ] أذهب عني الهم والحزن .

غريب من حديث معاوية ، تفرد به زيد العمي ، وهو أبو الحواري زيد بن الحواري بصري فيه لين .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، قال : ثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ، قال : ثنا علي بن الجعد قال : أنبأنا علي بن الفضل ، عن يونس بن عبيد ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه ، أن رجلا ، قال : يا رسول الله إني آخذ الشاة لأذبحها فأرحمها ، قال : والشاة إن رحمتها رحمك الله .

رواه عبد العزيز بن المختار ، وحجاج بن الأسود ، وزياد بن مخراق ، عن معاوية مثله .

حدثنا علي بن حميد الواسطي ، قال : ثنا أسلم بن سهل الواسطي ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن أبي حنيفة ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن حجاج الأسود ، وعبد الله بن المختار ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه ، أن رجلا ، قال : يا رسول الله إني أضجعت شاة لأذبحها فرحمتها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "والشاة إن رحمتها رحمك الله " .

عبد الله بن المختار بصري عزيز الحديث ، ولم نكتبه إلا من حديث حماد بن سلمة عنه ، وحديث زياد بن مخراق .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا بشر بن علي العمي الأنطاكي ، قال : ثنا عبد الله بن نصر الأنطاكي ، قال : ثنا إسحاق بن عيسى الطباع ، عن مالك بن أنس ، عن زياد بن مخراق ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه ، قال : قلت : يا رسول الله إني لأذبح الشاة وأنا أرحمها ، قال : والشاة إن رحمتها رحمك الله .

غريب من حديث مالك ، عن زياد ، عن معاوية بن قرة ، تفرد به عبد الله بن نصر ورواه ابن علية ، عن زياد مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا بسطام بن مسلم ، عن معاوية بن قرة قال : قال أبي : لقد عمرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما لنا طعام إلا الأسودان ، ثم قال : هل تدرون ما الأسودان؟ قلت : لا ، قال : التمر والماء .

رواه من الأئمة ، عن روح جماعة ، منهم أحمد بن حنبل وأبو خيثمة وبندار . رواه جعفر بن سليمان ، عن بسطام مثله .

حدثنا محمد بن محمد الحافظ ، قال : ثنا عمر بن عبد الله الزيادي ، قال : ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، قال : ثنا جعفر بن سليمان ، قال : ثنا [ ص: 303 ] بسطام بن مسلم ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه مثله .

حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا محمد بن المثنى ، قال : ثنا محمد بن جهضم ، عن الأزهر بن سنان ، عن شبيب بن محمد بن واسع ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه ، قال : ذهبت لأسلم حين بعث الله تعالى محمدا صلى الله عليه وسلم فقلت : لعلي أدخل رجلين أو ثلاثة في الإسلام ، فأتيت المدينة حيث مجمع الماء ، فإذا براعي القرية يقول : لا أرعى لكم أغنامكم ، قالوا : ولم؟ قال : يجيء الذئب كل ليلة فيأخذ شاة وصنمكم قائم لا يضر ولا ينفع ولا يغير ولا ينكر ، قال : فذهبوا وأنا أرجو أن يسلموا ، فلما كان من الغد جاء الراعي يشتد ويقول : البشرى البشرى ، قد جيء بالذئب مقموطا بين يدي الصنم بغير قماط ، قال : فذهبوا وذهبت معهم فقتلوا الذئب وسجدوا له - يعني للصنم - وقالوا : هكذا فاصنع ، فأتيت محمدا صلى الله عليه وسلم فحدثته الحديث ، فقال : لعب بهم الشيطان .

هذا حديث غريب ، لم نكتبه إلا من حديث شبيب بن محمد ، وتفرد به عنه الأزهر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عثمان بن عمر الضبي ، قال : ثنا حفص بن عمر الحوضي ، قال : ثنا سلام ، عن زيد العمي ، عن معاوية بن قرة ، عن معقل بن يسار ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ربكم تعالى يقول : ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى ، وأملأ يديك رزقا ، يا ابن آدم لا تباعد مني فأملأ قلبك فقرا ، وأملأ يديك شغلا " .

غريب تفرد به عن معاوية زيد ، وعنه سلام . ورواه عن النبي صلى الله عليه وسلم غير معقل جماعة .

حدثنا علي بن أحمد بن أبي غسان البصري ، قال : ثنا محمد بن خالد الراسبي ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن الحكم ، قال : ثنا الحكم بن مروان ، قال : ثنا سلام بن سليم ، عن زيد العمي ، عن معاوية بن قرة ، عن معقل بن يسار ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ليس من يوم يأتي على ابن آدم إلا ينادى فيه : يا ابن آدم أنا خلق جديد وأنا فيما تعمل عليك غدا شهيد ، فاعمل في خيرا أشهد لك غدا ، فإني لو قد مضيت لم ترني أبدا ، قال : ويقول الليل مثل ذلك .

غريب [ ص: 304 ] من حديث معاوية ، تفرد به عنه زيد ولا أعلمه روي مرفوعا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري ، قال : ثنا عصمة بن سليمان ، قال : ثنا سلام الطويل ، عن زيد العمي ، عن معاوية بن قرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول الله عز وجل : لست بناظر في حق عبدي حتى ينظر عبدي في حقي " .

غريب من حديث معاوية بن قرة ، تفرد به عنه زيد ، ولا أعلمه روي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا من حديث ابن عباس إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية