صفحة جزء
أسند أبو رجاء ، عن - عمر بن الخطاب وعبد الله بن عباس .

فمن مسانيده عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا قتيبة ، قال : ثنا جعفر بن سليمان عن الجعدي أبي عثمان ، عن أبي رجاء العطاردي ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله [ ص: 308 ] عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل ، قال : إن ربكم تعالى رحيم ، من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف في أضعاف كثيرة ، ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت عليه واحدة أو يمحوها ، ولا يهلك على الله عز وجل إلا هالك .

حديث صحيح حدث به مسلم في صحيحه ، عن قتيبة مثله . وحدث به أيضا الإمام أحمد بن حنبل ، عن يحيى بن سعيد ، عن الحسن بن ذكوان ، عن أبي رجاء مثله . حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد قال :حدثني أبي به .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا هودة بن خليفة ، قال : ثنا عوف ، عن أبي رجاء ، عن عمران بن حصين ، قال : بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء .

كذا رواه عوف ، عن أبي رجاء ، عن عمران ، وتابعه عليه قتادة ، عن أبي رجاء : ورواه جماعة فخالفوهما ، فقالوا : عن أبي رجاء ، عن ابن عباس وعمران .

حدثناه عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا الأشهب ، وجرير بن حازم ، ومسلم بن زرير ، وحماد بن نجيح ، وصخر بن جويرية ، عن أبي رجاء ، عن عمران بن حصين ، وابن عباس ، قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نظرت في الجنة فإذا أكثر أهلها الفقراء ، ونظرت في النار فإذا أكثر أهلها النساء " .

رواه أيوب السختياني ومطر الوراق ، عن أبي رجاء ، عن ابن عباس من دون عمران مثله : والحديث صحيح متفق عليه ، على شرط الجماعة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن يعقوب بن سورة البغدادي ، ومحمد بن إبراهيم بن بكير الطيالسي البصري ، قال : ثنا أبو الوليد الطيالسي ، قال : ثنا سالم بن زرير ، قال : سمعت أبا رجاء ، قال : سمعت ابن عباس ، يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صائد : إني خبأت لك خبيئا فما هو؟ قال : دخ ، قال : اخسأ .

صحيح عزيز من حديث أبي رجاء تفرد به عنه سلم بن [ ص: 309 ] زرير ، وهو من أثبات أهل البصرة ومقليهم ، يجمع حديثه . أخرجه البخاري في صحيحه ، عن أبي الوليد ، عن سلم عنه .

حدثنا أحمد بن السندي بن بحر ، قال : ثنا الحسين بن محمد بن حاتم عبيد العجلي الحافظ ، قال : ثنا بشر بن الوليد ، قال : ثنا زكريا بن حكيم الحبطي ، عن أبي رجاء العطاردي ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقولوا قوس قزح فإن قزح شيطان ، ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض .

غريب من حديث أبي رجاء لم يرفعه فيما أعلم إلا زكريا بن حكيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية