صفحة جزء
لقي أبو عمران جماعة من الصحابة وسمع منهم ، منهم أنس بن مالك ، وجندب بن عبد الله ، وعائذ بن عمرو ، وأبو برزة رضي الله تعالى عنهم .

فمن مسانيد حديثه ما :

حدثناه أبو إسحاق بن حمزة ، قال : ثنا حامد بن شعيب ، حدثنا عبيد الله بن عمر ، قال : ثنا خالد بن الحارث . وحدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن أبي عمران الجوني ، قال : سمعت أنس بن مالك يحدث ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال خالد في حديثه يرفعه يعني إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الله تعالى يقول لأهون أهل النار عذابا : لو أن لك ما في الأرض من شيء أكنت تفتدي به؟ قال : نعم ، قال : فقد سألتك ما هو أهون من هذا وأنت في صلب آدم أن لا تشرك بي فأبيت إلا أن تشرك .

هذا حديث صحيح متفق عليه أخرجه البخاري ، عن قيس بن حفص الدارمي ، عن خالد بن الحارث ، وأخرجه مسلم ، عن بندار ، عن غندر ، وعبيد الله بن معاذ ، عن أبيه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا عفان ، وحدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ومحمد بن محمد وعلي بن هارون ، قالوا : حدثنا موسى بن هارون ، قال : ثنا عبد الرحمن بن سلام الجمحي ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا ثابت وأبو عمران الجوني ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يخرج من النار ، قال أبو عمران : أربعة ، وقال ثابت : رجلان ، فيعرضون على ربهم فيؤمر بهم إلى النار ، فيلتفت أحدهم فيقول : يا رب وقد كنت أرجو إذا أخرجتني منها ألا تعيدني فيها ، فينجيهم الله تعالى منها .

هذا حديث صحيح أخرجه مسلم في كتابه عن هدبة ، عن حماد . وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، عن عفان ، عن حماد .

[ ص: 316 ] حدثنا حبيب بن الحسن ، قال : ثنا خلف بن عمرو العكبري . وحدثنا سهل بن عبد الله التستري ، قالا : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : ثنا الحارث بن عبيد أبو قدامة ، عن أبي عمران الجوني ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بينما أنا قاعد إذ جاء جبريل عليه السلام فوكز بين كتفي ; فقمت إلى شجرة فيها مثل وكري الطير ، فقعد في أحدهما وقعدت في الآخر ، وسمت وارتفعت حتى سدت الخافقين ، وأنا أقلب طرفي ولو شئت أن أمس السماء لمسست ، فالتفت إلى جبريل ، فإذا هو حلس لاطئ فعرفت فضل علمه بالله تعالى علي ، ففتح لي باب من أبواب السماء ورأيت النور الأعظم ولط دوني الحجاب ، رفرفها الدر والياقوت ، فأوحى الله تعالى إلي ما شاء أن يوحي " .

غريب لم نكتبه إلا من حديث أبي عمران ، عن أنس تفرد به عنه الحارث بن عبيد أبو قدامة .

حدثنا فهد بن إبراهيم بن فهد ، قال : ثنا محمد بن زكريا الغلابي ، قال : ثنا الحكم بن أسلم ، قال : ثنا معتمر بن سليمان التيمي ، عن أبيه أبي عمران الجوني ، عن جندب بن عبد الله البجلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث : أن رجلا قال : والله لا يغفر الله لفلان ، وإن الله سبحانه وتعالى قال : من الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان ؟ فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك . أو كما قال .

هذا حديث ثابت حدث به التابعي ، عن التابعي ، سليمان ، عن أبي عمران ، ورواه حماد بن سلمة ، عن أبي عمران موقوفا وتفرد سليمان برفعه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا الحارث بن عبيد أبو قدامة . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، قال : ثنا أبو عمران الجوني ، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس ، عن أبيه عبد الله بن قيس أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما من فضة ، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما من ذهب ، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم عز وجل إلا رداء [ ص: 317 ] الكبرياء على وجهه في جنة عدن . لفظ العمي ، وقال الحارث : جنان الفردوس أربع : ثنتان من ذهب حليتهما وآنيتهما وما فيهما ، وثنتان من فضة حليتهما وآنيتهما وما فيهما " .

هذا حديث صحيح متفق عليه أخرجه البخاري ومسلم جميعا من حديث عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، حدث به مسلم ، عن إسحاق ، عن عبد العزيز . والبخاري ، عن جماعة من أصحاب عبد العزيز .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي . وحدثنا جعفر بن محمد بن عمرو الأحمسي ، قال : ثنا أبو حصين الواعي ، قال : ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال :ثنا جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران الجوني ، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري ، عن أبي موسى الأشعري ، سمعته يقول بحضرة العدو : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف . فقام إليه رجل من القوم رث الهيئة فقال له : يا أبا موسى أنت سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم ، فرجع إلى أصحابه فقال : أقرأ عليكم السلام ، وكسر جفن سيفه ثم مضى فضرب بسيفه حتى قتله العدو .

هذا حديث صحيح ثابت أخرجه مسلم في صحيحه ، عن يحيى بن يحيى وقتيبة ، عن جعفر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن الحسين بن مكرم ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، قال : ثنا عتاب بن زيد قال :أخبرنا عبد الله بن المبارك ، قال : أخبرني عبد الرحمن بن عبيد الله ، عن أبي عمران الجوني ، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزاة فبارز رجل من المشركين رجلا من المسلمين فقتله المشرك ، ثم برز له رجل من المسلمين فقتله المشرك ، ثم جاء فوقف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : علام تقاتلون ؟ قال : ديننا أن نقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن تقوموا لله بحقه ، قال : والله إن هذا لحسن ، آمنت بهذا ، ثم تحول إلى المسلمين فحمل على المشركين فقاتل حتى قتل ، فحمل فوضع موضع صاحبيه اللذين قتلهما قبل ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 318 ] "هؤلاء أشد أهل الجنة تحاببا " .

هذا حديث غريب رواته أعلام ثقات لم نكتبه من حديث أبي عمران إلا من حديث الإمام عبد الله بن المبارك .

التالي السابق


الخدمات العلمية