صفحة جزء
حدثني أبي ، قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، قال : ثنا أحمد بن فضيل العكي ، قال : ثنا ضمرة بن ربيعة ، قال : حدثني ابن شوذب ، قال : سمعت ثابتا البناني ، يقول : اللهم إن كنت أعطيت أحدا من خلقك أن يصلي لك في قبره فأعطني ذلك .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، حدثنا محمد بن إسحاق السراج ، قال : ثنا عمران بن شبة ، قال : ثنا يوسف بن عطية ، قال : سمعت ثابتا يقول لحميد الطويل : هل بلغك يا أبا عبيد أن أحدا يصلي في قبره إلا الأنبياء ؟ قال : لا ، قال ثابت : اللهم إن أذنت لأحد أن يصلي في قبره فأذن لثابت أن يصلي في قبره ، قال : وكان ثابت يصلي قائما حتى يعيى فإذا أعيى جلس فيصلي وهو جالس ، ويحتبي في قعوده ويقرأ ، فإذا أراد أن يسجد وهو جالس فتح حبوته .

حدثنا عثمان بن محمد العثماني ، قال : ثنا إسماعيل بن علي الكرابيسي ، قال : حدثني محمد بن سنان القزاز ، قال : ثنا شيبان بن جسر عن أبيه ، قال : أنا والله الذي لا إله إلا هو أدخلت ثابتا البناني لحده ومعي حميد الطويل أو رجل غيره - شك محمد - قال : فلما سوينا عليه اللبن سقطت لبنة فإذا أنا به يصلي في قبره ، فقلت للذي معه : ألا ترى ؟ قال : اسكت ، فلما سوينا عليه وفرغنا أتينا ابنته فقلنا لها : ما كان عمل أبيك ثابت ؟ فقالت : وما رأيتم؟ فأخبرناها فقالت : كان يقوم الليل خمسين سنة فإذا كان السحر ، قال في دعائه : اللهم إن كنت أعطيت أحدا من خلقك الصلاة في قبره فأعطنيها ، فما كان الله ليرد ذلك الدعاء .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم قال :حدثني عبد الله بن عيسى قال : حدثني بعض مشيختنا ، قال : كان رجل أعمى مقعد مجذوم ، وعد أنواعا من البلاء قال : فقال يوما [ ص: 320 ] حبيب وثابت ومحمد بن واسع ومالك : اذهبوا بنا إلى فلان المبتلى ، قال : واستتبعهم صالح المري - وهو يومئذ حدث - فعبروا النهر حتى انتهوا إليه فسلموا عليه وجلسوا عنده ، قال : فتكلم ثابت ، فقال له : من أنت؟ قال :أنا ثابت البناني ، قال : أنت الذي يزعم أهل هذا العصر أنك أعبدهم ، لقد كنت أحب أن ألقاك وأدعو الله أن يجمع بيني وبينك .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا الحسن بن جعفر القتات ، قال : ثنا عبد الله بن أبي زياد ، قال : ثنا سيار ، قال : ثنا جعفر قال : سمعت ثابتا البناني ، يقول : الصلاة خدمة الله في الأرض لو علم الله عز وجل شيئا أفضل من الصلاة لما قال : ( فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ) .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أحمد بن نصر الحذاء ، قال : ثنا الدورقي ، قال : ثنا سعيد بن سليمان ، قال : ثنا المبارك يعني ابن فضالة قال : دخلت على ثابت البناني وهو في علو له ، وكان لا يزال يذكر أصحابه ، فلما دخلنا عليه ، قال : يا إخوتاه لم أقدر أن أصلي البارحة كما كنت أصلي ، ولم أقدر أن أصوم كما كنت أصوم ، ولم أقدر أن أنزل إلى أصحابي فأذكر الله عز وجل كما كنت أذكره معهم ، ثم قال : اللهم إن حبستني عن ثلاث فلا تدعني في الدنيا ساعة ، أو قال : إذا حبستني أن أصلي كما أريد وأصوم كما أريد وأذكرك كما أريد فلا تدعني في الدنيا ساعة ، فمات من وقته رحمه الله .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا علي بن مسلم ، قال : ثنا سيار ، قال : ثنا جعفر ، قال : ثنا ثابت البناني ، قال : كان رجل من العباد يقول : إذا نمت ثم استيقظت ثم ذهبت أعود إلى النوم فلا أنام الله عيني ، قال جعفر : كنا نرى ثابتا إنما يعني نفسه .

حدثنا أحمد بن جعفر ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا عمرو بن عاصم قال :ثنا سليمان بن المغيرة ، قال : سمعت ثابتا يقول : والله للعبادة أشد من نقل الكارات .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، حدثنا أحمد بن إبراهيم [ ص: 321 ] بن كثير قال : حدثني ابن مالك المقبري ، ثنا عمرو بن محمد بن [ أبي ] رزين قال : قال ثابت البناني : كابدت الصلاة عشرين سنة ، وتنعمت بها عشرين سنة .

حدثنا أبو بكر بن مالك قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني أبي قال :ثنا روح قال :ثنا شعبة قال : كان ثابت البناني يقرأ القرآن في يوم وليلة ، ويصوم الدهر .

حدثنا أحمد بن جعفر قال :ثنا عبد الله بن أحمد قال :حدثني عثمان بن أبي شيبة قال :ثنا يحيى بن يمان ، عن منهال بن خليفة ، عن ثابت البناني قال : كان يقال : فقه كوفي ، وعبادة بصري .

حدثنا أبو بكر بن مالك قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني علي بن مسلم قال :ثنا سيار بن حاتم قال :ثنا جعفر بن سليمان قال : سمعت ثابتا البناني يقول : ما تركت في مسجد الجامع سارية إلا وقد ختمت القرآن عندها وبكيت عندها .

حدثنا أبو حامد بن جبلة قال : ثنا محمد بن إسحاق السراج قال :ثنا أبو همام قال :ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب قال : ربما مشيت مع ثابت البناني فلا يمر بمسجد إلا دخل فصلى فيه .

حدثنا أبو حامد بن جبلة قال : ثنا محمد بن إسحاق قال :ثنا أبو همام قال :ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب قال : ربما مشينا مع ثابت ، فإذا عدنا مريضا بدأ بالمسجد الذي في بيت المريض فركع فيه ، ثم يأتي المريض .

حدثنا أبو بكر بن مالك قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني أبي قال :ثنا عفان قال :ثنا حماد قال : أخبرني حميد قال : كنا نأتي أنس بن مالك ومعنا ثابت ، فكلما مر بمسجد صلى فيه ، فكنا نأتي أنسا فيقول : أين ثابت أين ثابت ؟ إن ثابتا دويبة أحبها .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال :ثنا عبد الله بن الوليد قال :ثنا محمد بن يزيد المستملي قال :ثنا سعيد بن عامر ، عن حرمي قال : استعان [ ص: 322 ] رجل بثابت البناني على القاضي في حاجة ، فجعل لا يمر بمسجد إلا نزل فصلى ، حتى انتهى إلى القاضي وقد ختمت القماطر ، فكلمه في حاجة الرجل فقضاها ; فأقبل ثابت على الرجل فقال : لعله شق عليك ما رأيت ، قال : نعم ، قال : ما صليت صلاة إلا طلبت إلى الله تعالى في حاجتك .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال :ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني علي بن مسلم قال :ثنا سيار قال :ثنا جعفر قال : سمعت ثابتا يقول في دعائه : يا باعث ، يا وارث ، لا تدعني فردا وأنت خير الوارثين . قال : وكان ثابت يخرج إلينا وقد جلسنا في القبلة ، فيقول : يا معشر الشباب ، حلتم بيني وبين ربي أن أسجد له ، وكان قد حببت إليه الصلاة .

حدثنا أبو محمد بن حيان قال : ثنا أحمد بن الحسين قال :ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي قال :حدثني محمد بن مالك العبري قال :ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال : حدثني إبراهيم بن الصمة المهلبي قال :حدثني الذين كانوا يمرون بالحفر بالأسحار ، قالوا : كنا إذا مررنا بجنبات قبر ثابت سمعنا قراءة القرآن .

حدثنا أحمد بن محمد بن سلمان قال :ثنا أبو العباس السراج قال :ثنا عبد الله بن أبي زياد وهارون بن عبد الله قال :ثنا سيار قال :ثنا جعفر قال : ثنا محمد بن ثابت البناني قال : ذهبت ألقن أبي وهو في الموت لا إله إلا الله ، فقال : يا بني دعني ، فإني في وردي السادس ، أو السابع .

التالي السابق


الخدمات العلمية