صفحة جزء
أسند ثابت عن غير واحد من الصحابة ، منهم : ابن عمر ، وابن الزبير ، وشداد ، وأنس رضي الله تعالى عنهم ، وأكثر الرواية عن أنس . وروى عنه جماعة من التابعين ; منهم عطاء بن أبي رباح ، وقتادة ، وأيوب ، ويونس بن عبيد ، وسليمان التيمي ، وحميد ، وداود بن أبي هند ، وعلي بن زيد بن جدعان ، والأعمش ، وغيرهم .

فمن حديثه عن أنس :

ما حدثناه أبو بكر بن خلاد قال :ثنا الحارث بن أبي أسامة قال :ثنا عبد الله بن أبي بكر السهمي قال :ثنا حميد ، عن ثابت ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد رجلا من المسلمين قد صار مثل الفرخ ، فقال : هل كنت تدعو الله بشيء - أو تسأله إياه - قال : كنت أقول : اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجله لي في الدنيا ، قال : سبحان الله ! لا تستطيعه - أو : لا تطيقه - هلا قلت : اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ؟ . هذا حديث صحيح ثابت ، حدث به الإمام أحمد بن حنبل ، عن ابن أبي عدي ، وعن عاصم بن النضر ، وعن خالد بن الحارث ، جميعا عن حميد . وممن رواه عن حميد من الأعلام : بشر بن المفضل ، ومعاذ بن معاذ ، وسهل بن يوسف . ورواه حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، [ ورواه قتادة عن أنس ] الدعاء من غير قصة العيادة .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد قال :ثنا أحمد بن عبد الرحمن قال :ثنا يزيد بن هارون قال :أخبرنا حميد ، عن ثابت ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يهادى بين ابنيه ، فقال : ما هذا ؟ قالوا : نذر أن يمشي إلى البيت ، قال : إن الله غني عن تعذيب هذا نفسه ، ثم أمره فركب . هذا حديث [ ص: 330 ] صحيح اتفق عليه الإمامان البخاري ومسلم . وحدث به الإمام أحمد بن حنبل ، عن هشيم ويزيد بن حميد . وأخرجه البخاري من حديث يحيى القطان ومروان الفزاري ، عن حميد . وأخرجه مسلم من حديث هشيم ، عن حميد . وممن روى هذا الحديث عن حميد : شعبة ، ويزيد بن زريع ، ويحيى القطان ، وخالد بن الحارث ، ومعاذ بن معاذ ، والمعتمر بن سليمان ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى ، وبشر بن المفضل ، ويزيد بن هارون ، وخالد بن عبد الله ، وعبد الله بن بكر ، وزهير بن معاوية ، والدراوردي في آخرين .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن وفاروق الخطابي في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي قال :ثنا محمد بن عرعرة قال :ثنا شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك قال : صحبت جرير بن عبد الله وكان يخدمني ، وكان أكبر من أنس ، وقال جرير : إني رأيت الأنصار يصنعون برسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ما أرى أحدا منهم إلا أكرمته . هذا حديث صحيح متفق على صحته ، تفرد به محمد بن عرعرة عن شعبة ، وحدث به عنه الأعلام : عمرو بن علي ، ونصر بن علي ، [ وبندار ، ومحمد بن المثنى ، وأحمد بن سنان ، وأخرجه البخاري ] عن محمد بن عرعرة ، [ وأخرجه مسلم ، عن بندار ، وأبي موسى ، ونصر بن علي ، عن محمد بن عرعرة ] .

حدثنا أبو بكر بن خلاد قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة قال :ثنا عفان قال :ثنا عبد العزيز بن المختار قال :ثنا ثابت ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بي ، وقال : رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة . هذا حديث صحيح ثابت ، حدث به الأئمة - عن عفان - أحمد بن حنبل ، وأبو خيثمة ، وأبو بكر بن أبي شيبة . وأخرجه البخاري في صحيحه ، عن معلى بن أسد ، عن عبد العزيز بن المختار ، وروى اللفظة الآخرة مسلم من حديث شعبة ، عن ثابت ، عن أنس .

حدثنا فاروق الخطابي قال : ثنا عباس بن الفضل الأسقاطي قال :ثنا أبو [ ص: 331 ] يعلى محمد بن الصلت قال :ثنا [ أبو ] صفوان ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ثابت ، عن أنس قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أذن المؤذن للمغرب يبتدرون السواري ، فيصلون ركعتين ، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . هذا حديث غريب من حديث عطاء عن ثابت ، تفرد به أبو صفوان ، وهو الأموي ، واسمه عبد الله بن سعيد ، ثقة مأمون . ورواه طلحة بن عمرو المكي عن ثابت نحوه .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال :ثنا يونس بن حبيب قال :ثنا أبو داود قال :ثنا طلحة بن عمرو قال :سمعت ثابتا يحدث ، عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج علينا وقد نودي بالمغرب ونحن نصلي ركعتين ، فلا يأمرنا ولا ينهانا . ورواه معتمر بن سليمان ، عن أبي داود مثله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال :ثنا إبراهيم بن هاشم قال :ثنا سعيد بن يعقوب قال :ثنا زيد بن الحباب ، عن جعفر بن سليمان ، عن ثابت قال : قال لي أنس : يا ثابت خذ عني ، فإنك لن تجد أحدا أوثق مني ، إني أخذته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والنبي صلى الله عليه وسلم أخذه عن جبريل عليه السلام ، وجبريل أخذه عن الله تعالى . هذا حديث غريب من حديث ثابت ، لم نكتبه إلا من حديث زيد بن الحباب ، واختلف عليه فيه ، فرواه أبو كريب ، عن زيد بن الحباب ، عن ميمون ، عن ثابت .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني أبي قال :ثنا سيار بن حاتم قال :ثنا جعفر بن سليمان ، عن ثابت ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل يعافي الأميين يوم القيامة ما لا يعافي العلماء . هذا حديث غريب ، تفرد به سيار عن جعفر ، ولم نكتبه إلا من حديث أحمد بن حنبل .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني قال : ثنا سليمان بن الحسن العطار قال :ثنا أبو الفضل الواسطي قال :ثنا يوسف بن عطية قال :ثنا ثابت ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيكون في آخر الزمان عباد جهال [ ص: 332 ] وقراء فسقة . هذا حديث غريب من حديث ثابت ، لم نكتبه إلا من حديث يوسف بن عطية ، وهو قاض بصري في حديثه نكارة .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان قال : ثنا الحسن بن سفيان قال :ثنا سعيد بن أشعث قال :ثنا الحارث بن عبيد قال :ثنا ثابت ، عن أنس قال : قالوا : يا رسول الله ، إنا نكون عندك على حال ، فإذا فارقناك كنا على غيره ، فنخاف أن يكون ذلك النفاق ، قال : كيف أنتم وربكم ؟ قالوا : الله ربنا في السر والعلانية ، قال : كيف أنتم ونبيكم ؟ قالوا : أنت نبينا في السر والعلانية قال : ليس ذلك النفاق . هذا حديث ثابت ، تفرد به الحارث بن عبيد أبو قدامة ، عن ثابت ، حدث به الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ، عن سعيد بن منصور ، عن ثابت مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد وعبد الله بن محمد ، قالا : ثنا محمد بن شعيب التاجر قال :ثنا عبد الرحمن بن سلمة قال :ثنا أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء قال :ثنا المفضل بن فضالة ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك قال : لما كان يوم أحد ، حاص المسلمون حيصة ، فقالوا : قتل محمد ، حتى كثرت الصوارخ ناحية من المدينة ، فخرجت امرأة من الأنصار متحزبة ، فاستقبلت بأبيها وابنها وأخيها وزوجها ، لا أدري أيهم استقبلت به أولا ، فلما مرت على آخرهم ، قالت : من هذا ؟ قالوا : أبوك ، أخوك ، زوجك ، ابنك ، وهي تقول : ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيقولون : أمامك ، حتى إذا جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذت بناحية ثوبه ، ثم جعلت تقول : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لا أبالي إذ سلمت من عطب . هذا حديث غريب من حديث ثابت ومن حديث المفضل بن فضالة ، وهو أخو مبارك بن فضالة [ بصري ] عزيز الحديث ، تفرد به أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء عنه .

[ ص: 333 ] حدثنا فاروق الخطابي ، وحبيب بن الحسن وسليمان بن أحمد ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي قال :ثنا معقل بن مالك قال :ثنا الهيثم بن جماز ، عن ثابت ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حب العرب إيمان ، وبغض العرب كفر ، فمن أحب العرب فقد أحبني ، ومن أبغض العرب فقد أبغضني . هذا حديث غريب من حديث ثابت عن أنس ، تفرد به الهيثم بن جماز .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا فضيل بن محمد الملطي قال :ثنا موسى بن داود قال :ثنا الهيثم بن جماز ، عن ثابت ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى بعمل العبد يوم القيامة فيوضع في كفة الميزان ، فلا يرجح حتى يؤتى بصحيفة مختومة من يد الرحمن عز وجل ، فتوضع في كفة الميزان فترجح ، وهو : لا إله إلا الله . غريب من حديث ثابت ، تفرد به الهيثم بن جماز ، وهو بصري قاض .

التالي السابق


الخدمات العلمية