صفحة جزء
أسند قتادة ، عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ، منهم أنس بن مالك ، وأبو الطفيل ، وعبد الله بن سرجس ، وحنظلة الكاتب .

وروى عن قتادة من التابعين عدة ، منهم : سليمان التيمي ، وحميد الطويل ، وأيوب السختياني ، ومطر الوراق ، ومحمد بن جحادة ، ومنصور بن زاذان .

وروى عنه من الأئمة والأعلام : شعبة ، وهشام ، والأوزاعي ، ومسعر ، وعمرو بن الحارث ، ومعمر ، وليث بن أبي سليم .

[ ص: 342 ] فمن حديثه عن أنس رضي الله تعالى عنه ما حدثنا عبد الله بن جعفر قال :ثنا يونس بن حبيب ، قال أبو داود : وحدثنا فاروق الخطابي قال :ثنا أبو مسلم الكشي قال :ثنا مسلم بن إبراهيم ، قالا : ثنا هشام . وحدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد قال :ثنا أحمد بن عبد الرحمن قال :ثنا يزيد بن هارون قال :أخبرنا سعيد - يعني ابن أبي عروبة - وحدثنا الحسن بن محمد بن كيسان قال :ثنا يوسف القاضي قال :ثنا مسدد قال :ثنا يحيى بن سعيد قال :ثنا شعبة ، وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد قال :ثنا الحسن بن سفيان قال :ثنا هدبة قال :ثنا همام بن يحيى ، قالوا كلهم : عن قتادة ، عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : لأحدثنكم بحديث لا يحدثكموه أحد بعدي ، سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، وينزل الجهل ، وتشرب الخمر ، ويكثر النساء ، ويقل الرجال ، حتى يكون قيم خمسين امرأة رجلا واحدا . هذا حديث صحيح متفق عليه ، أخرجه البخاري من حديث هشام وشعبة ، وهما حدثا به عن مسدد ، عن يحيى ، عن - شعبة ، وممن حدث به عن قتادة : مطر الوراق ، ومعمر ، وحماد بن سلمة ، وأبو عوانة ، والصعق بن حزن ، وخالد بن قيس ، والحكم بن عبد الملك ، وحبيب بن أبي حبيب ، وقرة بن خالد ، وأبو مرزوق ، وسعيد بن بشير ، منهم من طوله ومنهم من اختصره .

حدثنا أبو بكر بن خلاد قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة قال :ثنا أبو النضر ، وحدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة قال :ثنا إبراهيم بن هاشم البغوي قال :ثنا علي بن الجعد ، وحدثنا حبيب بن الحسن ، وأحمد بن محمد بن يوسف ، وإبراهيم بن محمد بن حمزة ، قالوا : ثنا يوسف القاضي قال :ثنا عمرو بن مرزوق قالوا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان أحدكم في صلاته ، فإنه يناجي ربه عز وجل ، فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه ، ولكن عن يساره وتحت قدمه . هذا حديث صحيح متفق عليه ، أخرجه البخاري ، عن آدم والحوضي عن شعبة . ومن حديث هشام ، ويزيد بن إبراهيم ، عن قتادة نحوه ، وأخرجه مسلم من حديث بندار وأبي موسى ، عن غندر ، عن شعبة .

[ ص: 343 ] حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم قال : ثنا جعفر بن محمد بن شاكر الصائغ قال :ثنا حسين بن محمد المروزي قال :ثنا شيبان ، عن قتادة ، عن أنس ، أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة ؟ قال : "إن الذي أمشاه على رجليه قادر على أن يمشيه على وجهه " . هذا حديث صحيح متفق عليه ، حدث به البخاري ، عن عبد الله بن محمد . ومسلم ، عن أبي خيثمة جميعا ، عن يونس بن محمد المؤدب ، عن شيبان .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش قال : ثنا أحمد بن يحيى الحلواني قال :ثنا أحمد بن يونس قال :ثنا أيوب ، عن عتبة ، عن الفضل بن بكر ، عن قتادة ، عن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث مهلكات وثلاث منجيات : شح مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه . وثلاث منجيات : خشية الله في السر والعلانية ، والقصد في الفقر والغنى ، والعدل في الغضب والرضا " . هذا حديث غريب من حديث قتادة ، ورواه عكرمة بن إبراهيم ، عن هشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله تعالى عنه .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم قال :ثنا أحمد بن علي بن إسماعيل بن علي بن أبي بكر الإسفذني قال :ثنا عبد الله بن عبيد الله الأنصاري ، عن بكر بن ظبيان ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أوحى الله إلى موسى بن عمران أن يا موسى لولا من يشهد أن لا إله إلا الله لسلطت جهنم على أهل الدنيا ، يا موسى لولا من يعبدني لما أمهلت من يعصيني طرفة عين ، يا موسى إنه من آمن فهو أكرم الخلق علي ، يا موسى كلمة من العاق تزن جميع رمال الدنيا . قال موسى : يا رب من علي ، من العاق ! قال : الذي إذا قال لوالديه : لا لبيك " . هذا حديث غريب من حديث قتادة ، تفرد به الأنصاري عن بكر ، ولم نكتبه إلا من حديث الإسفذني .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال :ثنا إسماعيل بن عبد الله قال :ثنا أبو نعيم عبد الرحمن بن هانئ النخعي قال :ثنا محمد بن عبيد الله العرزمي ، عن قتادة ، عن [ ص: 344 ] أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سبع يجري أجرها للعبد بعد موته وهو في قبره : من علم علما ، أو أجرى نهرا ، أو حفر بئرا ، أو غرس نخلا ، أو بنى مسجدا ، أو ورث مصحفا ، أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته " . هذا حديث غريب من حديث قتادة . تفرد به أبو نعيم ، عن العرزمي .

حدثنا عبد الله بن محمد قال : ثنا الحسن بن علويه القطان قال :ثنا إسماعيل بن عيسى قال :ثنا داود بن الزبرقان ، عن مطر ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار عذب على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات ، فماذا يبقين من درنه ؟ ودرنه : إثمه . هذا حديث غريب من حديث أنس وقتادة ومطر ، تفرد به داود ، عن مطر .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا الحسن بن جرير قال :ثنا أبو الجماهر قال :ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن أنس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نام توسد يمينه ثم قال : " رب قني عذابك يوم تبعث عبادك " . تفرد به سعيد بن بشير ، عن قتادة .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرني عبد الرزاق قال : خبرنا معمر ، عن قتادة ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " حسبك من نساء العالمين مريم ابنة عمران ، وخديجة ابنة خويلد ، وفاطمة ابنة محمد ، وآسية امرأة فرعون " . هذا حديث غريب من حديث قتادة ، تفرد به عنه معمر ، حدث به الأئمة عن عبد الرزاق : أحمد وإسحاق وأبو مسعود .

حدثنا محمد بن أحمد بن مخلد قال : ثنا إبراهيم بن الهيثم البلوي قال :ثنا سليمان بن حرب قال :ثنا أبو هلال ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " وعدني ربي عز وجل أن يدخل من أمتي الجنة مائة ألف ، فقال أبو بكر رضي الله تعالى عنه : يا رسول الله زدنا : قال : وهكذا " - وأشار سليمان بن حرب بيده كذلك - قال :يا رسول الله زدنا ، فقال - عمر : إن الله عز وجل قادر أن يدخل الناس الجنة بحفنة واحدة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صدق [ ص: 345 ] - عمر " . " هذا حديث غريب من حديث قتادة ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، تفرد به أبو هلال واسمه محمد بن سليم الراسبي ثقة بصري .

التالي السابق


الخدمات العلمية