صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد قال :ثنا أحمد بن الحسين قال :ثنا أحمد بن [ ص: 353 ] إبراهيم قال :ثنا أبو أحمد المروزي قال :ثنا علي بن بكار قال :ثنا مخلد قال : كان محمد بن واسع مع قتيبة بن مسلم في جيش ، وكان صاحب خراسان ، وكانت الترك خرجت إليهم ، فبعث إلى المسجد ينظر من فيه ، فقيل له : ليس فيه إلا محمد بن واسع رافعا أصبعه ، فقال قتيبة : أصبعه تلك أحب إلي من ثلاثين ألف عنان .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال :ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :ثنا أبي قال : ثنا عبد الرحمن قال :ثنا حماد بن زيد قال : كنا نجلس إلى محمد بن واسع فكان يقول : اللهم إنا نعوذ بك من كل رزق يباعدنا منك ، طهرنا من كل خبيث ، ولا تسلط علينا الظلمة ، ثم يسكت ساعة ثم يعيده .

حدثنا أبي قال :ثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن أبان قال :ثنا أبو بكر بن عبيد قال :ثنا عمر بن أبي الحارث ، عن شيخ من بني عقيل حدثهم قال :ثنا حيان بن يسار قال : كان محمد بن واسع يقول : اللهم إن كان أخلق وجهي كثرة ذنوبي فهبني لمن أحببت من خلقك .

حدثنا أحمد بن جعفر قال :ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني هارون بن معروف قال :ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب قال : سمعت محمد بن واسع يقول : رأيت يكفي من الدعاء من الورع اليسير .

حدثنا أحمد بن جعفر قال :ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني أبي قال :ثنا وكيع قال :ثنا محمد بن بهرام قال : سمعت محمد بن واسع يقول : لا يطيب هذا المال إلا من أربع خلال : تجارة من حلال ، أو ميراث بكتاب ، أو عطاء من أخ مسلم عن ظهر يد ، أو سهم مع المسلمين مع إمام عادل . قال وكيع : قال غيره : قال له ابنه : ليس كل ساعة تبقى لنا ، قال : فدعا بخبز وملح ، ثم جعل يأكل فقال : تراني أقنع بهذا وأرضى به؟ أعينهم أو أدخل معهم أو أوالي لهم ؟

حدثنا أبو بكر بن مالك قال :ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني سفيان بن وكيع قال :سمعت أبي يقول : بلغني أن محمد بن واسع أريد على القضاء ، فأبى ، فعاتبته امرأته فقالت : لك عيال وأنت محتاج ، قال : ما دمت تريني أصبر على الخل والبقل فلا تطمعي في هذا مني .

حدثنا أبو بكر بن [ ص: 354 ] مالك قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :ثنا هارون بن معروف قال :ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب قال : قسم أمير من أمراء البصرة على قراء أهل البصرة ، فبعث إلى مالك بن دينار ، فقبل ، وأبى محمد بن واسع فقال : يا مالك ، قبلت جوائز السلطان ؟ قال : فقال : يا أبا بكر سل جلسائي ، فقالوا : يا أبا بكر اشتر بها رقابا فأعتقهم ، فقال له محمد : أنشدك الله ، أقلبك الساعة له على ما كان قبل أن يجيزك ؟ قال : اللهم لا ، قال : ترى أي شيء دخل عليك ، فقال مالك لجلسائه : إنما مالك حمار ، إنما يعبد الله مثل محمد بن واسع .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش قال : ثنا عبد الله بن صالح البخاري قال :ثنا سليمان بن شيخ قال :ثنا عتبة بن المنهال البصري الأزدي قال : قال بلال بن أبي بردة لمحمد بن واسع : ما تقول في القضاء والقدر؟ قال : أيها الأمير ، إن الله عز وجل لا يسأل يوم القيامة عباده عن قضائه وقدره ، إنما يسألهم عن أعمالهم .

حدثنا عثمان بن محمد العثماني قال :ثنا أحمد بن عبد العزيز الجوهري قال :ثنا زكريا بن يحيى قال :ثنا الأصمعي قال :ثنا حماد بن زيد قال : أتى محمد بن واسع رجلا في حاجة لرجل ، فقال له : أتيتك في حاجة رفعتها إلى الله قبلك ، فإن يأذن الله في قضائها قضيتها وكنت محمودا ، وإن لم يأذن الله في قضائها لم تقضها وكنت معذورا .

حدثنا الحسن بن علي الوراق قال :ثنا الهيثم بن خلف الدورقي قال :ثنا إبراهيم بن سعيد قال :ثنا يونس بن محمد ، عن أبي سعيد المؤدب ، عن محمد بن واسع قال : ليس لملول صديق ، ولا لحاسد غنى ، وإياك والإشارة على المعجب برأيه ; فإنه لا يقبل رأيك .

التالي السابق


الخدمات العلمية