صفحة جزء
حدثنا أبو حامد بن جبلة قال : ثنا محمد بن إسحاق قال :ثنا هارون بن عبد الله قال :ثنا سيار قال :ثنا جعفر قال : كنا نخرج مع مالك بن دينار من الحطمة ، فنجمع الموتى ونجهزهم ، ثم يخرج على حمار قصير لاطئ لجامه من ليف وعليه عباءة مرتديا بها ، قال : فيعظنا في الطريق ، حتى إذا أشرف على القبور وأحس بنا ، أقبل بصوت له محزون يقول :


ألا حي القبور ومن بهنه وجوه في التراب أحبهنه     فلو أن القبور أجبن حيا
إذا لأجبنني إذ زرتهنه     ولكن القبور صمتن عني
فأبت بحسرة من عندهنه



قال : فإذا سمعنا صوته جئنا إليه ، فيقول : إنما الخير في الشباب ، ثم يجمعهم فيصلي عليهم .

حدثنا أبو عمرو عثمان بن محمد العثماني قال : ثنا إسماعيل بن علي قال :ثنا هارون بن حميد قال :ثنا سيار قال :ثنا جعفر قال : قلنا لمالك بن دينار : ألا ندعو لك قارئا يقرأ ؟ قال :إن الثكلى لا تحتاج إلى نائحة ، فقلنا له : ألا تستقي؟ قال : أنتم تستبطئون المطر لكني أستبطئ الحجارة .

[ ص: 374 ] حدثنا عبد الله بن محمد قال :ثنا أحمد بن الحسين قال :ثنا أحمد بن إبراهيم قال :ثنا الحسين بن زياد قال : سمعت منيعا يقول : مر تاجر بعشارين ، فحبسوا عليه سفينته ، فجاء إلى مالك بن دينار فذكر ذلك له ، فقام مالك فمشى معه إلى العشارين ، فلما رأوه قالوا : يا أبا يحيى ، ألا بعثت إلينا ، ما حاجتك ؟ قال : حاجتي أن تخلوا سفينة هذا الرجل ، قالوا : قد فعلنا . قال : وكان عندهم كوز يجعلون فيه ما يأخذون من الناس من الدراهم ، فقالوا : ادع الله لنا يا أبا يحيى ، قال : قولوا للكوز يدعو لكم ، كيف أدعو لكم وألف يدعون عليكم ؟ أترى يستجاب لواحد ولا يستجاب لألف ؟! .

حدثنا عبد الله بن محمد قال :ثنا أحمد بن الحسين قال :ثنا أحمد بن إبراهيم قال :ثنا محمد بن عبيدة قال :ثنا أبو الربيع ، عن مسلم بن أبي عبد الله قال : دخل مالك دار الخراج يوما ينظر ، فإذا هو برجل من هؤلاء الكبار قد وضع الكبل في رجليه ، فبينا هو ينظر إذ أتي بطعامه ، فوضع بين يديه ، فجعل مالك ينظره ويتعجب من أكله ومما هو فيه ، فقال له الرجل : تعال كل يا أبا يحيى ، قال : أخاف إن أكلت مثل هذا أن يوضع في رجلي مثل هذا ، قال : فتقدم إليه ابن عم الرجل ، فقال : يا أبا يحيى ، إن هذا ابن عم لي ، وهو ينفق علي وعلى عيالي ، فادع الله أن ينجيه ، قال : فقال مالك : أتدري ما مثل ابن عمك ؟ مثل شاة أكلت عجين قوم ، فانتفخ بطنها ، فماتت وصاحب العجين يدعو الله على من أكل عجينه ، وصاحب الشاة يدعو الله على من قتل شاته ، فلأيهم ترى الله أسرع إجابة ؟!

حدثنا عبد الله بن محمد قال :ثنا أحمد بن الحسين قال :ثنا أحمد بن إبراهيم قال :ثنا موسى بن إسماعيل قال :ثنا جعفر قال : سمعت مالكا يقول : حلوا أنفسكم من الدنيا وثاقا وثاقا .

حدثنا عبد الله قال :ثنا أحمد بن الحسين قال :ثنا أحمد بن إبراهيم قال :ثنا محمد أبو عبد الله بن قدامة ، عن الحارث بن عبيد قال : سمعت مالكا يقول : لو أن القوم كلفوا الصمت لأقلوا المنطق .

حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين الآجري قال : ثنا عبد الله بن محمد العطشي قال :ثنا إبراهيم بن الجنيد قال :ثنا عيسى بن عبد العزيز العمي ، ثنا أبي قال : [ ص: 375 ] ثنا مالك بن دينار قال : قرأت في بعض الحكمة : لا خير لك - أو لا عليك - أن تعلمن ما تعلم ولا تعمل بما قد علمت ; فإن مثل ذلك مثل رجل قد احتطب حطبا فحزمه ، فذهب ليحملها فعجز عنها ، فضم إليها أخرى .

حدثنا أبو بكر الآجري قال : ثنا عبد الله بن محمد قال :ثنا إبراهيم بن الجنيد قال :ثنا الحسن بن عرفة قال :ثنا المبارك بن سعيد ، عن عباد بن كثير ، عن مالك بن دينار قال : كنت مولعا بالكتب أنظر فيها ، فدخلت ديرا من الديارات ليالي الحجاج ، فأخرجوا كتابا من كتبهم ، فنظرت فيه ، فإذا فيه : يا ابن آدم ، لم تطلب علم ما لم تعلم وأنت لا تعمل بما تعلم ؟

حدثنا أبو بكر الآجري قال :ثنا عبد الله بن محمد قال :ثنا إبراهيم بن الجنيد قال :حدثني أبو يعقوب الصوفي قال :ثنا إسحاق بن عمر بن سليط قال :ثنا يحيى بن النعمان قال : قال مالك بن دينار : لولا سفهاؤكم للبست لباسا لا يراني محزون إلا بكى .

حدثنا أبو محمد بن حيان قال : ثنا محمد بن إبراهيم بن شبيب قال :ثنا سليمان بن أيوب قال :ثنا جعفر بن سليمان قال : سمعت مالك بن دينار يقول : قرأت في بعض الكتب : يجاء براعي السوء يوم القيامة ، فيقال : يا راعي ، شربت اللبن ، وأكلت اللحم ، ولم تؤو الضالة ، ولم تجبر الكسير ، ولم ترعها حق رعايتها ، اليوم أنتقم لهم منك .

حدثنا أبو محمد بن حيان قال : ثنا أبو يعلى قال :حدثني محمد بن الحسين البرجلاني قال :حدثني موسى بن إسماعيل قال :ثنا حزم قال : سمعت مالك بن دينار يقول : ما يسرني أن لي من الجبل إلى الأبلة بنواة ، ثم قال : ولا ببعرة ، ثم قال : ولا يسرني أن لي من الجسر إلى خراسان بنواة ، ثم قال : ولا ببعرة ، ثم قال :إن كنت إنما أريدكم لهذا إني إذا لشقي .

حدثنا أبو محمد بن حيان قال : ثنا إسحاق بن أحمد قال :ثنا محمد بن أحمد بن الجراح الجرجاني قال :ثنا عبد السلام بن مطهر قال :ثنا جعفر بن سليمان قال : سمعت مالك بن دينار يقول : إن الشيطان ليلعب بالقراء كما يلعب الصبيان بالجوز .

التالي السابق


الخدمات العلمية