صفحة جزء
أسند مالك بن دينار عن أنس رضي الله تعالى عنه عدة أحاديث .

وروى عن جلة التابعين ; عن الحسن ، وابن سيرين ، والقاسم بن محمد ، [ ص: 386 ] وسالم بن عبد الله ، وغيرهم .

فمن حديثه عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه :

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال :ثنا إبراهيم بن هاشم قال :ثنا محمد بن المنهال قال :ثنا يزيد بن زريع قال :ثنا هشام الدستوائي ، عن المغيرة بن حبيب ، عن مالك بن دينار ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتيت ليلة أسري بي إلى السماء ، فإذا أنا برجال تقرض ألسنتهم وشفاههم بمقاريض ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الخطباء من أمتك . تفرد به يزيد بن زريع ، عن هشام ، ورواه أبو عتاب سهل بن حماد ، عن هشام ، عن المغيرة ، عن مالك ، عن ثمامة ، عن أنس رضي الله تعالى عنه . وكذلك رواه صدقة بن موسى ، عن مالك بن دينار ، عن ثمامة ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتيت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار ، كلما قرضت وفت ، قلت : من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء خطباء أمتك الذين يقولون ولا يفعلون ، ويقرءون كتاب الله ولا يعملون به .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا محمد بن إبراهيم البغدادي قال :ثنا القاسم بن هاشم السمسار قال : حدثتنا سعيدة بنت حكامة ، قالت : حدثتني أمي حكامة بنت عثمان بن دينار ، عن أبيها ، عن أخيه مالك بن دينار ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خشية الله رأس كل حكمة ، والورع سيد العمل ، ومن لم يكن له ورع يحجزه عن معصية الله عز وجل إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله شيئا . رواه أبو يعلى المنقري ، عن حكامة ، عن أبيها ، عن مالك ، عن ثابت ، عن أنس .

حدثنا أبو بكر أحمد بن السندي قال : ثنا جعفر بن أحمد بن محمد بن الصباح قال :ثنا يحيى بن خذام بن منصور قال :ثنا محمد بن عبد الله بن زياد أبو سلمة الأنصاري قال :ثنا مالك بن دينار ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخبرني جبريل عن الله تعالى ، أن الله عز وجل يقول : وعزتي وجلالي ووحدانيتي ، وفاقة خلقي إلي ، واستوائي على عرشي ، [ ص: 387 ] وارتفاع مكاني ، إني لأستحي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام ثم أعذبهما . ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي عند ذلك ، فقلت : ما يبكيك يا رسول الله ؟ فقال : بكيت لمن يستحي الله منه ولا يستحي من الله تعالى . لم يروه عن مالك إلا أبو سلمة الأنصاري ، تفرد به عنه يحيى بن خذام .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله قال :ثنا موسى بن إسماعيل قال :ثنا أبو الحارث الفراء ، عن مالك بن دينار ، عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليؤيدن الله تعالى هذا الدين بقوم لا خلاق لهم ، قلت : يا أبا سعيد عمن ؟ قال : عن أنس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

أبو الحارث الفراء هو الحارث بن نبهان . وروى ابن وهب ، عن الحارث ، عن مالك نحوه ، ورواه الحسن بن أبي جعفر وأبو خزيمة عن مالك نحوه .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف قال :ثنا إبراهيم بن فهد ، حدثنا محمد بن إسحاق الأهوازي قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي سويد ، قالا : ثنا حفص بن عمر الحوضي قال :ثنا الحارث بن وجيه ، عن مالك بن دينار ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تحت كل شعرة جنابة ، فاغسلوا الشعر ، وأنقوا البشرة .

تفرد به الحارث عن مالك .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف قال : ثنا إبراهيم بن فهد قال :ثنا حرمي بن حفص قال :ثنا أبان بن يزيد العطار ، عن مالك بن دينار ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قلت : يا رسول الله ، يرجع الناس بحجة وعمرة وأرجع بحجة ، قال : فبعثها مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم ، فاعتمرت وحملها على قتب .

هذا من عيون حديث مالك بن دينار وصحيحه . أخرجه البخاري عنه في كتابه ، من حديث أبان ، حدث به عن حرمي ، المتقدمون : عبدة بن عبد الله الصفار ، وعقبة بن مكرم ، وأشباههما .

حدثنا إسحاق بن أحمد بن علي قال :ثنا إبراهيم بن خالد قال :ثنا الحسن بن الحسين الهسنجاني قال :ثنا زهدم بن الحارث المكي قال :ثنا جعفر بن سليمان ، عن مالك بن دينار ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه قال : مر - عمر بن الخطاب [ ص: 388 ] مع النبي صلى الله عليه وسلم على يهودي ، وعلى النبي صلى الله عليه وسلم قميصان ، فقال اليهودي : يا أبا القاسم اكسني ، فخلع النبي صلى الله عليه وسلم أفضل القميصين فكساه ، فقلت : يا رسول الله ، لو كسوته الذي هو دون ، فقال : ليس تدري يا عمر ؟ إن ديننا الحنيفة السمحة لا شح فيها ، وكسوته أفضل القميصين ليكون أرغب له في الإسلام . هذا من عزيز حديث مالك بن دينار وغريبه ، حدث به أبو حاتم الرازي ، عن محمد بن عاصم ، عن زهدم .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن قال : ثنا محمد بن غالب بن حرب قال :ثنا مسلم بن إبراهيم قال :ثنا صدقة بن موسى ، عن مالك بن دينار ، عن عبد الله بن غالب ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خصلتان لا تجتمعان في مؤمن : سوء الخلق والبخل . غريب من حديث مالك ، تفرد به عنه صدقة ، حدث به الأئمة أحمد بن حنبل والناس عن أبي داود عن صدقة .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا المقدام بن داود قال :ثنا علي بن معبد الرقي قال :ثنا وهب بن راشد قال :ثنا مالك بن دينار ، عن خلاص بن عمرو ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل يقول : أنا الله لا إله إلا أنا ، مالك الملك ، ومالك الملوك ، قلوب الملوك بيدي ، وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة ، وإن العباد إذا عصوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالسخط والنقمة ، فساموهم سوء العذاب ، فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ، ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر والتفرغ إلي أكفكم ملوككم . غريب من حديث مالك مرفوعا ، تفرد به علي بن معبد ، عن وهب بن راشد .

التالي السابق


الخدمات العلمية