صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، قال : ثنا خالد بن النضر القرشي ، قال : ثنا محمد بن أبي صفوان ، قال : ثنا أبو داود ، عن - شعبة ، قال : ما وعدت أيوب موعدا إلا وجدته قد سبقني إليه .

حدثنا فاروق الخطابي ، قال : ثنا هشام بن علي السيرافي ، قال : ثنا محمد بن الحسن أبو عبيد الله العنزي ، قال : ثنا عبيد الله بن شميط ، قال : سمعت أيوب السختياني وهو يقول : لا يستوي العبد - أو لا يسود العبد - حتى يكون فيه خصلتان : اليأس مما في أيدي الناس ، والتغافل عما يكون منهم .

حدثنا أبو عمرو عثمان بن محمد العثماني ، قال : ثنا خالد بن النضر القرشي ، قال : ثنا محمد بن موسى الحرشي ، قال : ثنا النضر بن كثير السعدي ، قال : ثنا عبد الواحد بن زيد ، قال : كنت مع أيوب السختياني على حراء فعطشت عطشا شديدا حتى رأى ذلك في وجهي ، فقال : ما الذي أرى بك ؟ قلت : العطش ، وقد خفت على نفسي ، قال : تستر علي ؟ قلت : نعم ، قال : فاستحلفني فحلفت له أن لا أخبر عنه ما دام حيا ، قال : فغمز برجله على حراء فنبع الماء فشربت حتى رويت وحملت معي من الماء ، قال : فما حدثت به أحدا حتى مات ، قال عبد الواحد : فأتيت موسى الأسواري فذكرت له ذلك ، فقال : ما بهذه البلدة أفضل من الحسن وأيوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية