صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثني سفيان بن وكيع ، ثنا أبو غسان ، عن أبي داود المكفوف ، عن عبد الله بن شريك ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب : أنه أتي بفالوذج فوضع قدامه بين يديه ، فقال : إنك طيب الريح ، حسن اللون ، طيب الطعم ، لكن أكره أن أعود نفسي ما لم تعتده .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا هناد ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عمرو بن قيس الملائي ، عن عدي بن ثابت : أن عليا أتي بفالوذج فلم يأكل .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الصمد ، ثنا عمران - وهو القطان - عن زياد بن مليح ، أن عليا أتي بشيء من خبيص فوضعه بين أيديهم ، فجعلوا يأكلون ، فقال علي : إن الإسلام ليس [ ص: 82 ] ببكر ضال ، ولكن قريشا رأت هذا فتناجزت عليه . ثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا محمد بن أحمد بن عيسى ، ثنا عمرو بن تميم ، ثنا أبو نعيم ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر قال : سمعت عبد الملك بن عمير يقول : حدثني رجل من ثقيف : أن عليا استعمله على عكبرا - قال : ولم يكن السواد يسكنه المصلون - وقال لي : إذا كان عند الظهر فرح إلي ، فرحت إليه فلم أجد عنده حاجبا يحبسني عنه دونه ، فوجدته جالسا وعنده قدح وكوز من ماء ، فدعا بطينة ، فقلت في نفسي : لقد أمنني حتى يخرج إلي جوهرا - ولا أدري ما فيها - فإذا عليها خاتم ، فكسر الخاتم ، فإذا فيها سويق ، فأخرج منها فصب في القدح ، فصب عليه ماء ، فشرب وسقاني ، فلم أصبر ، فقلت : يا أمير المؤمنين ، أتصنع هذا بالعراق وطعام العراق أكثر من ذلك ؟ قال : أما والله ما أختم عليه بخلا عليه ، ولكني أبتاع قدر ما يكفيني ، فأخاف أن يفنى فيصنع من غيره ، وإنما حفظي لذلك ، وأكره أن أدخله بطني إلا طيبا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو معمر ، ثنا أبو أسامة ، عن سفيان ، عن الأعمش قال : كان علي يغدي ويعشي ويأكل هو من شيء يجيئه من المدينة .

التالي السابق


الخدمات العلمية