صفحة جزء
أسند أيوب ، عن أنس بن مالك ، وعمرو بن سلمة الجرمي رضي الله تعالى عنهما . ومن قدماء التابعين ، عن أبي عثمان النهدي ، وأبي رجاء العطاردي ، وأبي العالية ، والحسن ، وابن سيرين ، وأبي قلابة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا أحمد بن علي القزاز ، قال : ثنا جندل بن والق ، قال : ثنا زياد بن عبد الله ، عن ليث ، عن أيوب ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ابنوا المساجد واتخذوها جما " . رواه أبو بكر بن أبي شيبة ، عن مالك بن إسماعيل ، عن هريم ، عن ليث ، ورواه علي بن الحسن بن شقيق ، عن أبيه ، عن أبي جمرة ، عن ليث .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، قال : ثنا إبراهيم بن هيثم البلوي ، قال : ثنا آدم بن أبي إياس . وثنا حبيب بن الحسن ، قال : ثنا يوسف القاضي ، قال : ثنا سليمان بن حرب ، قالا : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن عثمان ، عن أبي موسى ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير ، فقال : " يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ; قل : لا حول ولا قوة إلا بالله " . رواه عبد الله بن وهب ، عن الحارث بن نبهان ، عن أيوب مثله .

حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم القاضي ، قال : ثنا محمد بن أيوب ، قال : أخبرنا عبد الله بن الجراح ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي رجاء العطاردي ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أدوا صاعا من طعام " - يعني في الفطر . غريب من حديث أيوب ، عن أبي رجاء . وحدثناه سليمان بن أحمد قال :أخبرنا محمد بن أيوب الرازي في كتابه إلي ، قال : ثنا عبد الله بن الجراح به .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أحمد بن إسحاق الحضرمي ، قال : ثنا وهيب ، عن أيوب عن أبي العالية ، عن ابن عباس أن [ ص: 13 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه قدموا لصبح رابعة وهم يلبون بالحج ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعلوها عمرة إلا من كان معه الهدي . رواه - شعبة ، عن أيوب نحوه .

حدثنا الحسن بن أحمد بن صالح السبيعي ، قال : ثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن إبراهيم النسائي ، قال : ثنا عثمان بن يحيى القرقساني ، قال : ثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ومعلى بن زياد وهشام ، عن الحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن الله تعالى ليؤيد هذا الدين بقوم لا خلاق لهم " . غريب من حديث أيوب ، عن الحسن . رواه ريحان بن سعيد ، عن عباد بن منصور ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، قال : ثنا أحمد بن سفيان ، قال : ثنا عبيد الله بن يوسف الجبيري ، قال : ثنا أبو زياد الطحان ، قال : ثنا أيوب السختياني ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : " ما عرض له أمران إلا كان أحبهما إليه أيسرهما " . أبو زياد ، اسمه سهل بن زياد . تفرد به عن أيوب .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا وهيب عن أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا " .

حدثنا أبو حفص الخطابي ، قال : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا حجاج بن نصير ، قال : ثنا هشام ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تفخروا بآبائكم الذين ماتوا في الجاهلية " .

حدثنا عبد الله بن الحسن بن بندار ، قال : ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ ، قال : ثنا يعلى ، عن محمد بن إسحاق ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " للبكر سبع وللثيب ثلاث " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا الحكم بن عبدة البصري ، عن أيوب السختياني ، عن عمرو [ ص: 14 ] بن دينار ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي الحكم ، قال : " ثلاثة مضمونون على الله عز وجل : الحاج ، والمعتمر ، والغازي في سبيل الله عز وجل حتى يردهم الله تعالى بالأجر والغنيمة ، أو يتوفاهم فيدخلهم الجنة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : ثنا معمر ، عن أيوب ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الغيث قال : اللهم صيبا هنيئا " .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن يونس ، قال : ثنا حجاج بن نصير ، قال : ثنا سليمان بن حيان ، عن أيوب السختياني ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي فكبر عليه أربعا " .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر ، قال : ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، قال : ثنا حسين بن محمد المروزي ، قال : ثنا جرير بن حازم ، عن أيوب ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه " .

حدثنا مخلد بن جعفر ، قال : ثنا إبراهيم بن هاشم ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الأزدي ، قال : ثنا عاصم بن هلال البارقي ، قال : ثنا أيوب ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كانت له ثلاث بنات أو مثلهن من الأخوات فكفلهن وعالهن وسترهن وجبت له الجنة " . قلنا : يا رسول الله واثنتان ، قال : واثنتان ، قالوا : ولو قلنا واحدة لقال واحدة " . غريب من حديث أيوب ، عن أبي المنكدر تفرد به عاصم .

حدثنا أحمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا عبد الله بن الحارث المخزومي المكي ، قال : حدثني الأسلمي - يعني عبد الله بن عامر ، عن أيوب بن موسى ، عن أيوب السختياني ، عن ثابت البناني ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : " أنا كنت عند ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلبي فسمعته ، يقول : : لبيك بحجة وعمرة معا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية