صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم ، ثنا أحمد بن أبي الحسن الصوفي ، ثنا يحيى بن يوسف الرقي ، ثنا عباد بن العوام ، عن هارون بن عنترة ، عن أبيه قال : دخلت على علي بن أبي طالب بالخورنق وهو يرعد تحت سمل قطيفة ، فقلت : يا أمير المؤمنين ، إن الله قد جعل لك ولأهل بيتك في هذا المال وأنت تصنع بنفسك ما تصنع ! فقال : والله ما أرزأكم من مالكم شيئا ، وإنها لقطيفتي التي خرجت بها من منزلي - أو قال : من المدينة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا علي بن حكيم . وثنا محمد بن علي ، ثنا أبو القاسم البغوي ، ثنا علي بن الجعد ، قالا : ثنا شريك ، عن عثمان بن أبي زرعة ، عن زيد بن وهب قال : قدم على علي وفد من أهل البصرة فيهم رجل من أهل الخوارج يقال له الجعد [ ص: 83 ] بن نعجة ، فعاتب عليا في لبوسه ، فقال علي : ما لك وللبوسي ؟ إن لبوسي أبعد من الكبر ، وأجدر أن يقتدي بي المسلم .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو عبد الله السلمي ، ثنا إبراهيم بن عيينة ، عن سفيان الثوري ، عن عمرو بن قيس قال : قيل لعلي : يا أمير المؤمنين ، لم ترقع قميصك ؟ قال : يخشع القلب ، ويقتدي به المؤمن .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن مطيع ، ثنا هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي سعيد الأزدي - وكان إماما من أئمة الأزد - قال : رأيت عليا أتى السوق وقال : من عنده قميص صالح بثلاثة دراهم ؟ فقال رجل : عندي ، فجاء به فأعجبه ، قال : لعله خير من ذلك ، قال : لا ، ذاك ثمنه ، قال : فرأيت عليا يقرض رباط الدراهم من ثوبه ، فأعطاه فلبسه ، فإذا هو يفضل عن أطراف أصابعه ، فأمر به فقطع ما فضل عن أطراف أصابعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية