صفحة جزء
حدثنا . . . . قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا علي بن حفص ، قال : ثنا سليمان بن المغيرة ، عن يونس بن عبيد ، قال : ما رأيت أحدا أطول حزنا من الحسن ، فكان يقول : نضحك ولعل الله قد اطلع على أعمالنا ، فقال : لا أقبل منكم شيئا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا ابن أبي عدي سمعته من يونس بن عبيد ، عن الحسن ، قال : صوامع المؤمنين بيوتهم .

[ ص: 20 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله ، قال : ثنا زكريا بن يحيى الخزاز ، قال : ثنا جدي عبد الله بن سعيد الرقاشي ، قال : ثنا يونس بن عبيد ، عن الحسن ، قال : لا تزال كريما على الناس - أو لا يزال الناس يكرمونك ما لم تعاط ما في أيديهم ; فإذا فعلت ذلك استخفوا بك وكرهوا حديثك وأبغضوك .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني الحسن بن عبد العزيز الجروي ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب ، قال : سمعت يونس بن عبيد ، يقول : خصلتان إذا صلحتا من العبد صلح ما سواهما من أمره ; صلاته ولسانه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم ، قال : حدثني سعيد بن سليمان ، قال : ثنا مبارك بن فضالة عن يونس بن عبيد قال : لا تجد شيئا من البر يتبعه البر كله غير اللسان ، فإنك تجد الرجل يكثر الصيام ، ويفطر على الحرام ، ويقوم الليل ، ويشهد الزور بالنهار ، وذكر أشياء نحو هذا ، ولكن لا تجده لا يتكلم إلا بحق فيخالف ذلك عمله أبدا .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم ، قال : حدثني غسان بن المفضل ، قال : حدثني عبد الملك بن موسى - جار كان ليونس - قال : ما رأيت رجلا قط أكثر استغفارا من يونس ، وكان يرفع طرفه إلى السماء ويستغفر ويرفع طرفه إلى السماء ويستغفر مرتين .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد ، قال : ثنا أحمد ، قال : حدثني غسان ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، عن يونس بن عبيد ، قال : إنك تكاد تعرف ورع الرجل في كلامه إذا تكلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية