صفحة جزء
أسند سليمان التيمي : عن أنس الكبير ، وعن أبي عثمان النهدي ، وعن أبي مجلز ، وأبي نضرة ، والحسن ، وابن سيرين ، وأبي العالية ، وأبي قلابة ، وعن أبي العلاء بن الشخير ، وغيرهم من التابعين .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون . وثنا فاروق الخطابي وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، قالوا : ثنا سليمان التيمي ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " . حديث صحيح رواه عن سليمان من الأئمة [ ص: 34 ] والأعلام جماعة ، منهم : - شعبة ، وزهير ، وعبثر ، والقاسم بن معن ، ومنصور بن أبي الأسود ، وعيسى بن يونس ، وجرير ، وهشيم ، ويحيى القطان ، وابن علية ، والمعتمر ، وأبو خالد الأحمر ، في آخرين .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا عبد الوهاب بن عطاء . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا معاذ بن عون الله واللفظ له قال :ثنا سليمان التيمي ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال : " خرج النبي صلى الله عليه وسلم ومعاذ بالباب . فقال : يا معاذ ، قال : لبيك يا رسول الله ، قال : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . قال معاذ : ألا أخبر الناس ؟ قال : لا ، دعهم فليتنافسوا في الأعمال فإني أخاف أن يتكلوا " . صحيح ثابت رواه عن أنس رضي الله تعالى عنه غير سليمان التيمي جماعة منهم قتادة .

حدثنا حبيب بن الحسن وفاروق الخطابي ، قالا : ثنا أبو مسلم ، قال : ثنا أبو زيد النحوي ، قال : ثنا سليمان التيمي ، قال : ثنا أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال : " عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر ، فقيل يا رسول الله شمت هذا ولم تشمت الآخر ؟ قال :إن هذا حمد الله فشمته ، وإن هذا لم يحمد الله فلم أشمته " . صحيح ثابت ، ورواه عن سليمان من الأئمة والأعلام : سفيان الثوري ، وشعبة بن الحجاج ، ومالك بن مغول ، ومعمر ، وسفيان بن عيينة ، وزهير ، والقاسم بن معن ، وأبو شهاب ، وجرير ، وثابت بن يزيد ، ومعاذ بن معاذ ، ويحيى القطان ، والمعتمر ، وابن علية ، وابن أبي عدي ، ويزيد بن هارون ، وعبد الله بن المبارك ، وأبو يوسف القاضي ، والأبيض بن الأغر ، وداود بن الزبرقان ، في آخرين .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، قال : ثنا أبو عمرو الزميلي ، قال : ثنا محمد بن كثير البصري أبو النضر ، قال : ثنا سليمان [ ص: 35 ] التيمي ، عن أنس رضي الله تعالى عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تسحروا فإن في السحور بركة " . غريب من حديث سليمان التيمي تفرد به عنه محمد بن كثير البصري أبو النضر .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن نصر الضبعي ، قال : ثنا مطر بن محمد الضحاك ، قال : ثنا عبد المؤمن بن سالم ، قال : ثنا سليمان ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لأن أقعد مع قوم يذكرون الله بعد صلاة الغداة إلى أن تطلع الشمس أحب إلي من أن أحرر أربعة محررين من ولد إسماعيل " . غريب من حديث سليمان تفرد به عنه عبد المؤمن .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا الحسن بن سهل العسكري ، قال : ثنا محمد بن سنان القزاز ، قال : ثنا معاذ بن عون الله ، قال : ثنا سليمان التيمي ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خياركم من تعلم القرآن وعلمه " . حديث غريب من حديث سليمان تفرد به معاذ ، ولم نكتبه إلا من حديث محمد بن سنان .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا هوذة بن خليفة . وحدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، قال : ثنا أحمد بن عصام ، قال : ثنا يوسف بن يعقوب السلفي ، قال : ثنا سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " . صحيح ثابت رواه عن سليمان عدة من الأئمة والأعلام ، منهم : سفيان الثوري ، وشعبة ، ومعمر ، وزهير ، والقاسم بن معن ، في آخرين .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، قال : ثنا محمد بن إبراهيم بن البطال ، قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد العاقب ، قال : ثنا سالم ، عن عبد الرحمن بن عبيد ، عن سليمان ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي أمامة الباهلي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سيكون في آخر الزمان ذئبان القراء ، فمن أدرك ذلك الزمان [ ص: 36 ] فليتعوذ بالله من شرهم " . غريب من حديث سليمان لم نكتبه بهذا الإسناد إلا عن هذا الشيخ ، أفادناه عنه أبو الحسن الدارقطني الحافظ .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الرحمن الواسطي ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا سليمان التيمي ، عن أبي مجلز ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو على أحياء من العرب - أو قال يدعو على رعل وذكوان وعصية عصت الله ورسوله " . صحيح ثابت من حديث سليمان رواه عنه الأئمة والأعلام ، منهم : الثوري ، وزائدة وغيرهما .

حدثنا حبيب بن الحسن ، وفاروق الخطابي ، والحسن بن عمر الواسطي في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا الأنصاري ، قال : ثنا سليمان التيمي ، قال : ثنا أبو نضرة ، عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينبذ في الجر ، وأن يخلط بسر وتمر ، وأن يخلط تمر وزبيب " . مشهور من حديث سليمان لم نكتبه عاليا إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا سليمان التيمي ، عن الحسن ، عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار . قيل : يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال : أراد قتل صاحبه " . كذا رواه سليمان ، عن الحسن وأرسله ، عن أبي موسى وصحيحه رواية الأحنف بن قيس ، عن أبي بكرة .

حدثنا أبو أحمد الحسين بن علي التيمي ، قال : ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، قال : ثنا حسان بن عباد البصري ، قال : حدثني أبي ، عن سليمان ، عن أبي مجلز ، وعكرمة ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشرك أخفى في أمتي من دبيب الذر على الصفا ، وليس بين العبد [ ص: 37 ] والكفر إلا ترك الصلاة " . غريب من حديث سليمان ، عن أبي مجلز وعكرمة لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، قال : ثنا محمد بن شاذان المطوعي ، قال : ثنا جعفر بن محمد ، قال : ثنا خالد بن يزيد ، قال : ثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يجمع الله تعالى هذه الأمة على ضلالة أبدا " ، وقال : " أمتي ويد الله مع الجماعة هكذا ، واتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار " . غريب من حديث سليمان ، عن عبد الله بن دينار لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية