صفحة جزء
رأى أنس بن مالك وصحبه ، وقيل : إنه أسند عنه ، وعامة مسانيده عن ابن سيرين ، والحسن ، وأبي رجاء العطاردي ، ومن الحجازيين ، عن القاسم بن محمد ، ومجاهد ، ونافع ، وغيرهم .

حدثنا علي بن محمد بن سعيد الموصلي ، قال : ثنا أسد بن عمرو الواسطي ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، عن ابن عون ، قال : رأيت على أنس بن مالك رضي [ ص: 42 ] الله تعالى عنه جبة وعمامة وكساء خز .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله . وحدثنا محمد ابن إسحاق ، قال : ثنا إبراهيم بن سعدان ، قال : ثنا بكر بن بكار ، قال : ثنا عبد الله بن عون ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم : " إن في يوم الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يصلي يسأل الله تعالى فيها خيرا إلا أعطاه إياه " . رواه - شعبة ، عن ابن عون مثله .

حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن وأبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا حجاج ، قال : ثنا - شعبة ، قال : أخبرني ابن عون ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

ويقال : إن هذا من مفاريد أحمد ، عن حجاج ، عن - شعبة . ورواه عن ابن عون حفص بن غياث ، وابن علية ، وابن أبي عدي ، ويزيد بن هارون في آخرين .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا محمد بن غالب بن حرب ، قال : ثنا بكار بن محمد ، قال : حدثني ابن عون ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفضل الصوم صوم أخي داود كان يصوم يوما ويفطر يوما " . غريب من حديث ابن عون لم يرفعه عنه إلا بكار فيما أعلم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا محمد بن يونس بن موسى ، قال : ثنا أزهر بن سعد ، قال : حدثني ابن عون ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال الله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، والله يحب إغاثة اللهفان " . غريب من حديث ابن عون ، عن أبي هريرة مرفوعا لم نكتبه إلا من حديث أزهر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا يعقوب بن إسحاق المخرمي ، قال : ثنا يحيى بن زهير القرشي ، قال : ثنا أزهر بن سعد ، عن ابن عون ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تعالى ملكا ينادي عند كل صلاة : [ ص: 43 ] يا بني آدم قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها على أنفسكم فأطفئوها بالصلاة " . غريب من حديث ابن عون تفرد به عنه أزهر مرفوعا .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا محمد بن يونس ، قال : ثنا أزهر بن سعد ، قال : ثنا عبد الله بن عون ، عن الحسن ، عن أمه ، عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها ، قالت : لا أنسى - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - يوم الخندق وهو يعاطيهم اللبن وقد اغبر شعر صدره ، وهو يقول : " إن الخير خير الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة " . غريب من حديث ابن عون ، عن الحسن .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، وأحمد بن بندار ، قالا : ثنا إبراهيم بن سعدان ، قال : ثنا بكر بن بكار ، قال : ثنا ابن عون ، عن عبد الرحمن بن عبيد ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة فكنت إذا مشيت سبقني ، وإذا هرولت سبقته ، فالتفت ، فقلت : تطوى له الأرض وخليل الله إبراهيم . . هذا حديث غريب لا يعرف إلا من حديث عبد الرحمن ، عن أبي هريرة تفرد به عنه ابن عون .

حدثنا أبو بكر بن خلاد قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا الخليل بن زكريا ، قال : ثنا ابن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة " . ثابت مشهور ، عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه ، غريب من حديث ابن عون تفرد به الخليل .

حدثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا إبراهيم بن سعدان ، قال : ثنا بكر بن بكار ، قال : ثنا عبد الله بن عون ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه : أن العباس استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيت بمكة ليالي منى ، فأذن له من أجل السقاية . مشهور من حديث نافع غريب من حديث ابن عون ، تفرد به عنه بكر .

[ ص: 44 ] حدثنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري البغدادي ، قال : ثنا أبو الطيب الكرجي ، قال : ثنا قعنب بن محرز بن قعنب ، ثنا سعيد بن أوس الأنصاري ، عن ابن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا لقم أول لقمة قال : "يا واسع المغفرة اغفر لي " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا إبراهيم بن نائلة ، قال : ثنا إسماعيل بن عمر ، قال : ثنا يوسف بن عطية ، قال : ثنا ابن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نزلت علي سورة الأنعام جملة واحدة يشيعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتحميد " . غريب من حديث ابن عون لم نكتبه إلا من حديث إسماعيل ، عن يوسف .

حدثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا إبراهيم بن سعدان ، قال : ثنا بكر بن بكار ، قال : ثنا ابن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه : أنه أصابته جنابة فأتى - عمر النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فقال : " يتوضأ ويرقد " . صحيح ثابت من حديث نافع لم نكتبه عاليا من حديث ابن عون إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن غالب بن حرب ، قال : ثنا عثمان بن الهيثم ، قال : ثنا ابن عون ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة ، عن ابن مسعود ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن ، والتشهد : " التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " . صحيح مشهور من حديث إبراهيم ، غريب من حديث ابن عون تفرد به عنه عثمان بن الهيثم .

التالي السابق


الخدمات العلمية