صفحة جزء
205- يزيد بن أبان الرقاشي

ومنهم الصالح الباكي ، والصائم الظامي ، يزيد بن أبان الرقاشي .

وقيل : إن التصوف تحمل للتخفف ، وتذيل للتشرف .

حدثنا محمد بن علي ، قال : ثنا الحسين بن حماد الحراني ، قال : ثنا سليمان بن سيف ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، قال : عطش يزيد الرقاشي نفسه أربعين سنة في حر البصرة ثم قال لأصحابه : تعالوا حتى نبكي على الماء البارد .

حدثنا أبي ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن أبان ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، قال : ثنا محمد بن الحسين ، قال : ثنا سورة بن قدامة ، قال : ثنا حيان بن الأسود ، عن عبد الخالق بن موسى اللقيطي ، قال : جوع يزيد نفسه لله عز وجل ستين عاما ; حتى ذبل جسمه ، ونهك بدنه ، وتغير لونه . وكان يقول : غلبني بطني فما أقدر له على حيلة .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد بن عمر ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا أبو بكر بن عبيد ، قال : ثنا علي بن حرب ، قال : ثنا أبو داود الحفري ، عن محمد بن السماك ، عن أشعث بن سوار ، قال : دخلت على يزيد الرقاشي في يوم شديد الحر ، فقال : يا أشعث ، تعال حتى نبكي على الماء البارد في يوم الظمأ ، ثم قال : والهفاه سبقني العابدون وقطع بي ، وكان قد صام اثنتين وأربعين سنة .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد بن عمر ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا أبو بكر بن عبيد ، قال : ثنا [ ص: 51 ] محمد بن الحسين ، قال : ثنا إسحاق بن منصور ، قال : ثنا أبو إسحاق الخميسي ، قال : سمعت يزيد الرقاشي يقول : إن المتجوعين لله تعالى في الرعيل الأول يوم القيامة .

حدثنا محمد بن أحمد ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا أبو بكر بن عبيد ، قال : ثنا محمد بن الحسين ، قال : ثنا بكر بن محمد ، قال : ثنا أبو المطهر السعدي ، عن يزيد الرقاشي ، قال : للأبرار همم تبلغهم أعمال البر ، وكفاك بهمة دعتك إلى خير خيرا .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، قال : ثنا سريج بن يونس ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن أبي إسحاق الخميسي ، قال : كان يزيد يقول في قصصه : ويحك يا يزيد من يترضى عنك ربك ؟ ومن يصوم لك أو يصلي لك ؟ ثم يقول : يا معشر - إخواني - من القبر بيته والموت موعده ألا تبكون ؟ فبكى حتى سقطت أشفار عينيه .

حدثنا عبد الله بن محمد إملاء ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، قال : ثنا أحمد بن نصر بن مالك أبو عبد الله المروزي ، قال : ثنا سلمة أبو صالح ، قال : حدثني كنانة بن جبلة الهروي ، قال : قال يزيد الرقاشي : خذوا الكلمة الطيبة ممن قالها وإن لم يعمل بها ، فإن الله تعالى يقول : ( يستمعون القول فيتبعون أحسنه ) ألا تحمد من تعطيه فانيا فيعطيك باقيا ، درهم يفنى بعشرة تبقى إلى سبعمائة ضعف ، أما لله عندك مكافأة مطعمك ومسقيك وكافيك ، حفظك في ليلك وأجابك في ضرائك ، كأنك نسيت وجع الأذن ، أو ليلة وجع العين ، أو خوفا في بر ، أو خوفا في بحر ، دعوته فاستجاب لك ، إنما أنت لص من لصوص الذنوب ، كلما عرض لك عارض عانقته ، إن سرك أن تنظر إلى الدنيا بما فيها من ذهبها وفضتها وزخارفها ; فهلم أخبرك ، تشيع جنازة ، فهي الدنيا بما فيها من ذهبها وفضتها وزخارفها ، ثم احتمل القبر بما فيه ، أما إني لست آمرك أن تحمل تربته ، ولكن آمرك أن تحمل فكرته .

حدثنا محمد بن أحمد ، قال : ثنا الحسن بن محمد ، قال : ثنا أبو زرعة ، قال : ثنا عبد الله بن محمد الجعفي ، قال : حدثني أبو غسان الليثي ، قال : ثنا مسلم أبو عبد الله ، عن يزيد الرقاشي ، قال : إنما سمي نوح عليه السلام نوحا لطول ما ناح على نفسه .

[ ص: 52 ] أسند يزيد عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه الكثير ، وروى عن الحسن ، وعن غنيم بن قيس ، وغيره . وروى عنه من الأئمة والأعلام الأعمش ، والأوزاعي ، وحجاج بن أرطاة ، وزيد العمي ، ومحمد بن المنكدر ، وصفوان بن سليم ، وعطاء بن السائب ، والحمادان وغيرهم .

حدثنا الحسن بن حمويه الخثعمي في جماعة ، قالوا : حدثنا عبيد بن غنام ، قال : ثنا إسماعيل بن بهرام ، قال : ثنا الحسن بن محمد بن عثمان ، عن سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن يزيد ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعظم الناس هما ; المؤمن الذي يهتم بأمر دنياه وآخرته " . غريب من حديث الأعمش عن يزيد ، تفرد به عنه الثوري ، ورواه عن الثوري الأشجعي أيضا .

حدثنا محمد بن معمر ، قال : ثنا أبو الأشعث الحراني ، قال : ثنا يحيى بن عبد الله ، قال : ثنا الأوزاعي ، قال : حدثني يزيد ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : ذكر رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا قوته في الجهاد واجتهاده في العبادة فإذا هو قد أشرف عليهم . فقالوا : هذا الذي كنا نذكره . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأرى في وجهه سفعة من الشيطان . ثم أقبل فسلم عليهم . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حدثت نفسك حين أشرفت علينا أنه ليس في القوم أحد خيرا منك . قال : نعم ، ثم مضى فاختط مسجدا وصف بين قدميه : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يقوم إليه فيقتله ؟ ، قال أبو بكر : أنا ، فانطلق إليه فوجده قائما يصلي فهاب أن يقتله فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما صنعت ؟ ، قال : وجدته يا رسول الله قائما يصلي فهبت أن أقتله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيكم يقوم إليه فيقتله ؟ " ، فقال علي : أنا ، قال : أنت له إن أدركته ، فانطلق فوجده قد انصرف فرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : ما صنعت ؟ قال : وجدته يا رسول الله قد انصرف ، [ ص: 53 ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذا أول من يخرج من أمتي ، لو قتلته ما اختلف اثنان بعده من أمتي " ، ثم قال : "إن بني إسرائيل تفرقت على إحدى وسبعين فرقة ، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " ، قال يزيد : وهي الجماعة . رواه عكرمة بن عمار وغيره ، عن يزيد نحوه .

حدثنا حبيب بن الحسن وفاروق الخطابي ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا أبو عاصم النبيل ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن الحجاج - يعني ابن فرافصة - عن يزيد ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كاد الفقر أن يكون كفرا ، وكاد الحسد أن يغلب القدر " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عبد الله بن عرس المصري ، قال : ثنا ميمون بن كليب ، قال : ثنا إبراهيم بن مهاجر بن مسمار ، قال : ثنا صفوان بن سليم ، عن يزيد بن أبان ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من إنسان إلا له بابان في السماء يصعد عمله فيه ، وينزل رزقه . فإذا مات العبد المؤمن بكيا عليه " . رواه موسى بن عبيدة الربذي ، عن يزيد الرقاشي مثله .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا إبراهيم بن زهير الحلواني ، قال : ثنا مكي بن إبراهيم ، قال : ثنا موسى بن عبيدة الربذي ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بعث الله ثمانية آلاف نبي ، أربعة آلاف إلى بني إسرائيل وأربعة آلاف إلى سائر الناس " . ورواه صفوان بن سليم ، عن يزيد نحوه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم ، قال : ثنا أحمد بن علي الأبار ، قال : ثنا محمد بن حرب ، قال : ثنا عبيدة ، عن عطاء بن السائب ، عن الرقاشي ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تراصوا الصفوف فإن الشيطان يقوم في الخلل " . كذا حدث به الأبار ، عن عطاء ، عن الرقاشي ، ورواه أبو الأحوص ، عن عطاء ، عن أنس نفسه من دون الرقاشي .

[ ص: 54 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا حبوش بن رزق الله المصري ، ثنا سليمان بن خلف البصري قال :ثنا أبو يونس الخصاف ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من خدم مؤمنا أو خف له في شيء من حوائجه ، كان حقا على الله أن يخدمه وصيفا في الجنة " . غريب من حديث يزيد لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا أبو بلال الأشعري ، قال : ثنا مجاشع ، عن عمرو ، عن خالد العبدي ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لقم أخاه لقمة حلو صرف الله عنه مرارة الموقف يوم القيامة " . غريب من حديث يزيد تفرد به عنه خالد .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن أبي العزائم ، قال : ثنا أحمد بن موسى الكوفي الحمار ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا المسعودي وأبو العميس ، قالا : سمعت يزيد الرقاشي يحدث عن أنس بن مالك رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا نودي للصلاة فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، قال : ثنا يحيى بن مطرف ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا الربيع بن صبح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال : حج النبي صلى الله عليه وسلم على رحل وقطيفة ثمنه أربعة دراهم ، فلما توجه قال : " اللهم حجة لا سمعة فيها ولا رياء " .

حدثنا أبو أحمد الحسين بن علي التميمي النيسابوري ، قال : ثنا علي بن المبارك المسروري ، قال : ثنا السري بن عاصم ، قال : ثنا محمد بن صبح السماك ، قال : ثنا الهيثم بن حماد ، قال : دخلت على يزيد الرقاشي وهو يبكي وقد عطش نفسه أربعين سنة ، فقال : يا هيثم ادخل تعال نبك على الماء البارد في اليوم الحار ، ثم قال :حدثني أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كل من ورد القيامة عطشان إلا من أظله الله في ظل عرشه ذلك اليوم " .

[ ص: 55 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية