صفحة جزء
207- منصور بن زاذان

ومنهم زين القراء والفتيان ، الميسر له تلاوة القرآن ، منصور بن زاذان .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا الحسن بن هارون ، قال : ثنا أبو معمر القطيعي ، قال : ذكر عباد بن العوام ، قال : شهدت جنازة منصور بن زاذان ، فرأيت النصارى على حدة ، والمجوس على حدة ، واليهود على حدة ، كل واحد منهم على حدة ; وقد أخذ خالي بيدي من كثرة الزحام وأنا حدث .

حدثنا أحمد بن بندار ، قال : ثنا محمد بن إسحاق بن ملة ، قال : ثنا حاتم بن يونس ، قال : ثنا ابن أبي شيبة ، قال : ثنا هشيم ، عن أبي حمزة ، قال : رأيت جنازة منصور بن زاذان فرأيت الرجال على حدة ، والنساء على حدة واليهود على حدة ، والنصارى على حدة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، قال : ثنا محمد بن زكريا بن إسماعيل ، قال : سمعت مخلد بن الحسين يحدث عن هشام ، قال : صليت إلى جنب منصور بن زاذان يوم الجمعة في مسجد واسط فختم القرآن مرتين والثالثة إلى الطواسين ، وكان عليه عمامة كورها اثني عشر ذراعا فبلها بدموعه ووضعها قدامه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، قال : حدثني محمد بن عيينة ، قال : حدثني مخلد بن الحسين ، عن هشام بن حسان ، قال : كنت أصلي أنا ومنصور بن زاذان جميعا - وأشار مخلد بأصبعيه السبابة والتي تليها - فكان إذا جاء شهر رمضان ختم القرآن فيما بين المغرب والعشاء ختمتين ، ثم يقرأ إلى الطواسين قبل أن [ ص: 58 ] تقام الصلاة . قال : وكانوا إذ ذاك يؤخرون العشاء في شهر رمضان إلى أن يذهب ربع الليل ، فكان منصور يجيء والحسن جالس مع أصحابه ، فيقوم إلى عمود يصلي فيختم القرآن ثم يأتي الحسن فيجلس قبل أن يفترق أصحابه ، وكان يختم القرآن فيما بين الظهر والعصر ، ويختمه فيما بين المغرب والعشاء في غير شهر رمضان ، وكان يأتي وقد سدل عمامته على عاتقه فيقوم فيصلي ويبكي ويمسح بعمامته عينيه ، فلا يزال حتى يبلها كلها بدموعه ، ثم يلفها ويضعها بين يديه ، قال مخلد : ولو أن غير هشام يخبرني بهذا ما صدقته ، قال مخلد : وكان هو وهشام يصليان جميعا .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن زكريا ، قال : أخبرنا صالح بن عمر خالي ، قال : كان الحسن يقعد مع أصحابه ، فلا يقوم حتى يختم منصور بن زاذان القرآن .

حدثنا مخلد بن جعفر ، قال : ثنا جعفر الفريابي ، قال : ثنا عباس ، قال : ثنا يحيى بن أبي بكير ، قال : ثنا - شعبة ، عن هشام بن حسان ، قال : صليت إلى جنب منصور بن زاذان فيما بين المغرب والعشاء الآخرة ، فقرأ القرآن وبلغ بالثانية إلى النحل .

حدثنا أبي ، قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، قال : ثنا الحسن بن علي بن عياش ، قال : حدثنا يوسف بن يونس ، قال : حدثنا مخلد بن حسين ، قال : كان منصور بن زاذان يختم القرآن في كل يوم وليلة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن عمرو ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، عن العلاء - جار له - قال : أتيت مسجد واسط فأذن المؤذن للظهر ، فجاء منصور بن زاذان فافتتح الصلاة فرأيته سجد إحدى عشرة سجدة قبل أن تقام الصلاة .

حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، قال : ثنا أبو العباس السراج ، قال : ثنا محمد بن سعد بن إبراهيم الزهري ، قال : حدثني أحمد بن حاتم الطويل ، قال : ثنا شعيب بن حرب ، عن أبي عوانة ، قال : لو قيل لمنصور بن زاذان إنك ميت اليوم أو غدا ، ما كان عنده من مزيد .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، قال : ثنا أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري ، [ ص: 59 ] قال : ثنا الحارث بن شريح ، قال : سمعت هشيما ، يقول : لما مات منصور بن زادان ، قالت لي أم ولد له رومية : ما رأيت منصور بن زاذان اضطجع كما يضاجع الرجل أهله إلا مرتين : مرة حين ماتت أمه فإنه اضطجع تلك الليلة ، ومرة أصيب بابن له فإنه اضطجع تلك الليلة ، إنما كان قبل ذلك إذا كانت له حاجة لي قضاها ثم اغتسل .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني شريح ، قال : ثنا خلف بن خليفة ، عن منصور ، قال : الهم والحزن يزيد في الحسنات والأشر والبطر في السيئات .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا عبد الوهاب الخفاف ، قال : ثنا عثمان أبو سلمة ، عن منصور ، قال : نبئت أن بعض من يلقى في النار يتأذى أهل النار بريحه ، فيقال له : ويلك ما كنت تعمل ؟ أما يكفينا ما نحن فيه من النتن حتى ابتلينا بك وبنتن ريحك ، فيقول : كنت عالما فلم أنتفع بعلمي .

أسند منصور بن زاذان ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، وعامة حديثه عن الحسن وابن سيرين . وروى عن أبي قلابة ، وحميد بن هلال ، ومعاوية بن قرة ، وقتادة ، وعطاء بن أبي رباح ، وعمرو بن دينار ، وعبد الرحمن بن القاسم ، ونافع ، وميمون بن أبي شبيب ، والحارث العكلي ، وغيرهم .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، قال : ثنا الحسن بن محمد بن حاتم بن عبيد ، قال : ثنا محمد بن صالح ، قال : ثنا بقية بن الوليد ، عن سلام بن عطية ، عن يزيد بن سنان الأموي ، قال : حدثني منصور بن زاذان وأخذ بيدي . فقال : يا أبا عمرو حدثني أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مجوس العرب وإن صلوا وصاموا " . يعني القدرية .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا محمد بن أبي نعيم الواسطي ، قال : ثنا هشيم ، عن منصور ، عن الحسن ، عن عمران رضي الله تعالى عنه ، [ ص: 60 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء والجفاء في النار " . ورواه عن الحسن أيضا ، عن أبي بكرة .

حدثنا أحمد بن يعقوب بن المهرجان ، قال : ثنا الحسن بن علي العمري ، قال : ثنا إسماعيل بن موسى الفزاري وعبد الله بن عون ، قالا : ثنا هشيم ، عن منصور ، عن الحسن ، عن أبي بكرة رضي الله تعالى عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء والجفاء في النار " . هكذا حدث به هشيم ببغداد ، عن أبي بكرة رضي الله تعالى عنه وبواسط ، عن عمران بن حصين .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا هشيم ، قال : ثنا منصور ، عن الحسن ، عن عمران : أن رجلا من الأنصار أعتق ستة مملوكين عند موته وليس له مال غيرهم ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " لقد هممت أن لا أصلي عليه ، ثم دعا بالرقيق فجزأهم ثلاثة أجزاء ، فأعتق اثنين وأرق أربعة " .

حدثنا علي بن حميد الواسطي ، قال : ثنا أسلم بن سهل الواسطي ، قال : ثنا زكريا بن يحيى زحمويه ، قال : ثنا هشيم ، عن منصور ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " جاءكم أهل اليمن هم أرق أفئدة ، الإيمان يمان والحكمة يمانية " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم ، قال : ثنا سلام بن سلم ، عن يزيد العمي ، عن منصور ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن قبائل العرب ؟ قال : فشغل عنهم يومئذ أو شغلوا عنه ، إلا أنهم سألوه عن ثلاث قبائل ، سألوه عن بني عامر ، فقال : " جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر " ، وسألوه عن غطفان ، فقال : " زهرة تنبع ماء " ، وسألوه عن تميم فقال : " هضبة حمراء لا يضرهم من عاداهم " . قال : فقال الناس : فقال [ ص: 61 ] النبي صلى الله عليه وسلم : " مه ؟ أبى الله لبني تميم إلا خيرا هم ضخام الهام ، رجح الأحلام ، ثبت الأقدام ، أشد الناس قتالا للدجال ، وأنصار الحق في آخر الزمان " . غريب من حديث منصور تفرد به أبو النضر عن سلام .

حدثنا أبو بكر بن محمد بن أحمد البغدادي ، قال : ثنا الحسن بن سعيد التنوخي ، قال : ثنا عبد الله بن سليمان ، عن كثير بن سليم ، عن منصور بن زادان ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما خلق الله من صباح فيعلم ملك مقرب ولا نبي مرسل ما يكون في آخر ذلك اليوم ; فيقسم الله تعالى فيه قوت كل دابة ، حتى إن الرجل ليجيء من أقصى الأرض وإن الشيطان بين عاتقيه ; فيقول له : اكذب بالحق ، فمنهم من يأكل رزقه بكذب وفجور فذلك الخاسر ، ومنهم من يأخذه ببر وتقوى فذلك الذي عزم الله تعالى على رشده " . غريب من حديث ابن سيرين لم يروه عنه إلا منصور وأيضا عبد الرحمن بن محمد المحاربي .

حدثنا علي بن حميد الواسطي ، ثنا أسلم بن سهل ، ثنا سعيد بن إدريس ، ثنا هشيم ، عن منصور ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن يزيد بن ثابت رضي الله تعالى عنهما ، قال : تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم خرجنا إلى الصلاة . صحيح مشهور من حديث قتادة ، غريب من حديث منصور تفرد به هشيم .

حدثنا سعد بن محمد بن إبراهيم الناقد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، قال : وجدت في كتاب أبي بخطه ، ثنا المستلم بن سعيد ، عن منصور بن زاذان ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " يخرج من تحت سدرة المنتهى أربعة أنهار ; اثنان باطنان واثنان ظاهران ، ورأيت ورق الشجرة كآذان الفيلة ، وحملها كقلال هجر " . حديث صحيح مشهور من حديث قتادة ، غريب من حديث منصور عنه لم نكتبه إلا من حديث ابن أبي شيبة .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الرحمن الواسطي ، ثنا يزيد [ ص: 62 ] بن هارون ، ثنا المستلم بن سعيد الثقفي ، عن منصور بن زاذان ، عن معاوية بن قرة ، عن معقل بن يسار رضي الله تعالى عنه ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله إني تزوجت امرأة ذات حسب ودين ومنصب إلا أنها لا تلد فنهاه ، ثم أتاه الثانية فنهاه ، ثم قال : " تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم " . غريب من حديث منصور تفرد به المستلم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا المستلم بن سعيد الثقفي ، عن منصور بن زاذان ، عن قرة بن معقل بن يسار ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العبادة في الفتنة كالهجرة إلي " . غريب من حديث منصور تفرد به المستلم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، قال : وجدت في كتاب أبي ، ثنا المستلم بن سعيد ، عن منصور ، عن الحارث العكلي ، عن أبي وائل أن رجلا قال لعبد الله بن عمر : إنما تحج ولا تغزو ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بني الإسلام على خمس ; شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت " . رواه سرور بن المغيرة ، عن منصور نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية