صفحة جزء
أسند يحيى بن أبي كثير ، عن عدة من الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، منهم أنس بن مالك ، وأبو كاهل ، وعبد الله بن أبي أوفى ، ويوسف بن عبد الله بن سلام . وروى عن جلة من التابعين ، عن سعيد بن المسيب ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، وعروة بن الزبير ، وسالم بن عبد الله ، والقاسم بن محمد ، وعبد الله بن أبي قتادة .

حدثنا محمد بن الحسن بن كوثر ، قال : ثنا علي بن الفضل ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا هشام بن حسان ، عن يحيى ، عن أنس ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند قوم ، قال : أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة " .

رواه وكيع ، عن الثوري ، عن هشام ، عن يحيى فيما تفرد به عنه زهير بن عباد ، والمشهور رواية وكيع ، عن هشام نفسه من دون الثوري ورواه الأوزاعي ، عن يحيى مثله ، ورواه طلحة بن يزيد ، عن الخليل بن مرة ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة .

حدثنا محمد بن علي بن مسلم ، قال : ثنا عثمان بن عمر الضبي ، قال : ثنا وهب بن جرير ، قال : ثنا عيسى بن ميمون ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من تولى غير ذي نعمته فقد كفر بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم " .

غريب من حديث يحيى لم نكتبه إلا من حديث وهب ، عن عبيس .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا جرير بن عرفة ، قال : ثنا يزيد بن عبد ربه الجرجاني ، قال : ثنا الوليد ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أنس بن مالك [ ص: 73 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عرضت علي الأيام فيها يوم الجمعة زهراء منيرة وفيها نكتة سوداء ، فقلت : ما هذه النكتة ؟ قال : هي الساعة تقوم يوم الجمعة " .

غريب من حديث الأوزاعي ، عن يحيى متصلا مرفوعا لم نكتبه إلا من هذا الوجه ، وقيل : إنه تفرد به يزيد .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا هشام بن أبي عبد الله ، والحسين بن ذكوان ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو اثنين إلا رجل كان يصوم صياما فليصم " .

صحيح ورواه إبراهيم بن طهمان ، عن حسين بن ذكوان نحوه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا عكرمة بن عمار ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : جاء غلام لحاطب بن بلتعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله لا يدخل حاطب الجنة ، وكان حاطب شديدا على الرقيق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كذبت لا يدخل النار أحد شهد بدرا والحديبية إن شاء الله " .

هذا حديث صحيح ثابت من حديث الليث ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عزيز من حديث يحيى ، لم نكتبه إلا من حديث أبي حذيفة عاليا .

حدثنا علي بن أحمد بن أبي غسان ، قال : ثنا عبد الرحمن بن خلاد ، قال : ثنا سعدان بن زكريا الدورقي ، قال : ثنا إسماعيل بن يحيى ، عن سفيان بن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، والأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن سعيد بن المسيب معا ، عن علي ، وابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر رضي الله تعالى عنه ، قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بني الإسلام على ثلاث : أهل لا إله إلا الله لا تكفروهم بذنب ولا تشهدوا عليهم بشرك ، ومعرفة المقادير خيرها وشرها من الله ، والجهاد ماض إلى يوم القيامة ، لا ينقض ذلك جور جائر ، ولا عدل عادل " .

هذا حديث غريب من حديث الثوري ، والأوزاعي ، وابن جريج ، تفرد [ ص: 74 ] به إسماعيل بن يحيى ، وهو التيمي وعنه سعدان بن زكريا .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وعيسى بن محمد الجريجي ، قالا : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا عبيد الله بن موسى ، قال : ثنا عبد الأعلى بن أعين ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عروة بن الزبير ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وضعت المائدة فليأكل أحدكم مما يليه ، ولا يتناول من ذروة القصعة ، إن البركة تأتيها من أعلاها ، ولا يقوم رجل حتى ترفع المائدة ، ولا يرفع يده وإن شبع حتى يرفع القوم أيديهم ، وليعذر فإن ذلك يخجل جليسه ، فيرفع يده ، ولعله يكون له في الطعام حاجة ، ولا يتناول مما يلي جليسه " .

غريب من حديث يحيى ، تفرد به عنه عبد الأعلى بن أعين ، وعنه عبيد الله بن موسى ، ورواه الأئمة والأعلام ، عن عبيد الله بن موسى منهم أبو بكر بن أبي شيبة ، وابن كرامة ، ويوسف القطان .

حدثنا عمر بن محمد بن السري ، ومحمد بن حميد ، قالا : ثنا أبو القاسم الجصاص ، قال : ثنا سعيد بن عيسى الكريزي ، وحدثنا عبد الله بن إدريس ، قال : ثنا هشام الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ " .

هذا حديث غريب من حديث يحيى ، عن عكرمة لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن حميد ، قال : ثنا عمر بن أيوب بن مالك السقطي ، قال : ثنا عبد الله بن عبد الرحيم المروزي ، قال : ثنا إبراهيم بن الأشعث ، قال : ثنا يحيى بن موسى ، قال : ثنا عمر بن راشد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليسكت " .

هذا حديث غريب من حديث يحيى ونافع مرفوعا متصلا وعيسى بن يونس مروزي يلقب بفنجا ، وإبراهيم بن الأشعث بخاري يلقب باللام تفرد به عيسى ، عن - عمر .

[ ص: 75 ] حدثنا فاروق بن عبد الكبير الخطابي ، قال : ثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا حجاج بن نصير ، قال : ثنا هشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي قلابة ، قال : حدثني ثابت بن الضحاك الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليس على رجل نذر فيما لا يملك ، ولعن المؤمن كقتله ، ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ، ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال ، ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله " .

هذا حديث صحيح ثابت متفق عليه ، رواه عن يحيى بن أبي كثير من التابعين سليمان التيمي ، وغير التابعين من الأئمة والأعلام : الأوزاعي ، ومعمر ، ومعاوية بن سلام ، وعلي بن المبارك ، وأبان بن يزيد العطار ، وحرب بن شداد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن سعيد الرازي ، قال : ثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا بنى الرجل المسلم سبعة أو تسعة أذرع ، ناداه مناد من السماء : أين تذهب يا أفسق الفاسقين " .

غريب من حديث الحسن ، ويحيى والأوزاعي تفرد به الوليد بن موسى القرشي ، وهو ضعيف ليس كالوليد بن مسلم الدمشقي .

التالي السابق


الخدمات العلمية