صفحة جزء
212 - أوس بن عبد الله

ومنهم المجانب للأهواء والآراء ، المفارق للتلاعن والأسواء ، أوس بن عبد الله أبو الجوزاء .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا عارم بن النعمان ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن مالك النكري ، عن أبي الجوزاء ، قال : لأن أجالس القردة والخنازير أحب إلي من أن أجالس رجلا من أهل الأهواء .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، قال : ثنا أبو الربيع ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، قال : والذي نفسي بيده لأن تمتلئ داري قردة وخنازير أحب إلي من أن يجاورني أحد من أهل الأهواء ، لقد دخلوا في هذه الآية : ( ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا ) .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا علي بن المديني ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن مالك النكري ، قال : سمعت أبا الجوزاء يقول : [ ص: 79 ] " ما لعنت شيئا قط ، ولا أكلت شيئا ملعونا ، ولا آذيت أحدا قط " .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ، قال : ثنا يحيى بن عمرو بن مالك النكري ، قال : سمعت أبي يحدث ، عن أبي الجوزاء : أنه لم يلعن شيئا قط ، ولم يأكل شيئا ملعونا قط ، وكان يعطي خادمه الدرهمين والثلاثة في الشهر حتى لا يلعن طعامه إذا أصابه حر التنور ، ووقود القدر .

حدثنا علي بن الفضل ، قال : ثنا محمد بن أيوب ، قال : ثنا سليمان بن حرب ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، قال : جاورت ابن عباس اثنتي عشرة سنة في داره ، وما من القرآن آية إلا وقد سألته عنها ، وكان رسولي يختلف إلى أم المؤمنين غدوة وعشية فما سمعت من أحد من العلماء ، ولا سمعت أن الله تعالى يقول لذنب : إني لا أغفره إلا الشرك به .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن سليمان ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك ، قال : ثنا يحيى بن عمرو بن مالك النكري ، قال : سمعت أبي يقول : كان أبو الجوزاء يقول : لو أن أناسا من فقهائكم وأغنيائكم انطلقوا إلى رجل فقيه غني فسألوه كوزا من ماء أكان يعطيهم ؟ قالوا : يا أبا الجوزاء ، ومن يمنع كوزا من ماء ؟ قال أبو الجوزاء : والله ، لله أجود بجنته من ذلك الرجل بذلك الكوز من ماء .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا حاتم بن الليث الجوهري ، قال : ثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا سعيد بن زيد بن عمرو بن مالك : أن أبا الجوزاء لم يكذب قط .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا حاتم الجوهري ، قال : ثنا عفان ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، قال : ما رأيت أحدا قط .

التالي السابق


الخدمات العلمية