صفحة جزء
حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن عبد الله بن عبد العزيز ، قال : ثنا سويد بن سعيد ، قال : ثنا زياد بن الربيع ، عن صالح الدهان ، عن جابر بن زيد ، قال : نظرت في أعمال البر فإذا الصلاة تجهد البدن ، ولا تجهد المال ، والصيام مثل ذلك ، والحج يجهد المال والبدن ، فرأيت أن الحج أفضل من ذلك كله .

حدثنا محمد بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : ثنا نصر بن علي ، قال : ثنا زياد بن الربيع ، عن صالح الدهان : أن جابر بن زيد كان لا يماكس في ثلاث : في الكراء إلى مكة ، وفي الرقبة يشتريها للعتق ، وفي الأضحية ، وقال : كان جابر بن زيد لا يماكس في كل شيء يتقرب به إلى الله عز وجل .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : ثنا علي بن مسلم ، قال : ثنا سيار ، قال : ثنا جعفر ، قال : ثنا مالك بن دينار ، قال : خرج جابر بن زيد بسواد ، فأخذ قصبة من حائط فجعل يطرد بها الكلاب ، فلما أصبح ردها في الحائط .

حدثنا محمد بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : ثنا نصر بن علي ، قال : ثنا زياد بن الربيع ، عن صالح الدهان : أن جابر بن زيد كان يتحدث مع بعض أهله فمر بحائط قوم فانتزع منه قصبة فجعل يطرد بها الكلاب ، عن نفسه : فلما أتى البيت وضعها في المسجد ، فقال لأهله : احتفظوا بهذه القصبة فإني مررت بحائط قوم فانتزعتها منه ، قالوا : سبحان الله يا أبا الشعثاء ، ما بلغ بقصبة ؟ فقال : لو كان كل من مر بهذا الحائط أخذ منه قصبة لم يبق منه شيء ، فلما أصبح ردها .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن سهل ، قال : ثنا حميد بن [ ص: 88 ] مسعدة ، قال : ثنا الفضل بن العلاء ، قال : ثنا عثمان بن حكيم ، عن جابر بن زيد ، قال : إذا جئت يوم الجمعة فقف على الباب ، وقل : اللهم اجعلني اليوم أوجه من توجه إليك ، وأقرب من تقرب إليك ، وأنجح من دعاك وطلب إليك .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا هارون بن عبد الله ، قال : ثنا سيار ، قال : ثنا ابن زيد ، قال : ثنا الحجاج بن أبي عيينة ، قال : كان جابر بن زيد يأتينا في مصلانا ، قال : فأتانا ذات يوم عليه نعلان خلقان ، فقال : مضى من عمري ستون سنة نعلاي هاتان أحب إلي مما مضى ، إلا يك خيرا قدمته .

التالي السابق


الخدمات العلمية