صفحة جزء
أسند داود بن أبي هند ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، وروى عن سعيد بن المسيب ، وأبي عثمان النهدي ، وأبي العالية ، وأبي قلابة ، والحسن ، وابن سيرين ، وزرارة بن أوفى ، وأبي الشعثاء ، وشهر بن حوشب ، وعن الشعبي ، وعن سماك ، وعن عكرمة ، وجابر ، ومجاهد ، وعطاء بن أبي رباح ، وأبي الزبير ، ونافع ، وعن مكحول ، وعطاء الخراساني ، وعلي بن أبي طلحة ، وغيرهم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن أبي سفيان البلدي ، قال : ثنا المعلى بن مهدي ، قال : ثنا أبو شهاب الحناط ، عن داود ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انصر أخاك ظالما أو مظلوما ، فإن كان مظلوما فخذ له ، وإن كان ظالما فاحجزه عن ظلمه ، فإن ذلك نصره .

هذا حديث صحيح من حديث أنس ، غريب من حديث داود عنه ، تفرد به معلى ، عن أبي شهاب .

حدثنا أبي ، قال : ثنا عبدان بن أحمد ، قال : ثنا أبو الطاهر بن السراج ، قال : ثنا خالي أبو رجاء عبد الرحمن بن عبد الحميد ، قال : حدثني يحيى بن أيوب ، عن داود [ ص: 95 ] بن أبي هند ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى بنى الفردوس بيده ، وحظرها على كل مشرك ، وكل مدمن للخمر سكير " .

غريب من حديث داود ، عن أنس رضي الله تعالى عنه لم يروه عنه إلا يحيى بن أيوب المعافري المصري تفرد به عنه أبو رجاء .

حدثنا محمد بن حميد بن سهيل ، قال : ثنا عبد الله بن إسحاق المدائني ، قال : ثنا محمد بن حاتم المؤدب ، قال : ثنا عمار بن محمد ، قال : ثنا ليث بن أبي سليم ، عن داود ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ( فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون ) قال : عن قول : لا إله إلا الله " .

غريب من حديث داود وليث ، لم نكتبه إلا من حديث عمار بن محمد عنه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال : ثنا داود بن أبي هند ، عن سعيد بن المسيب ، قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه على هذا المنبر - يعني منبر المدينة : إني لأعلم أقواما سيكذبون بالرجم يقولون : ليس في القرآن ، ولولا أني أكره أن أزيد في القرآن ما ليس فيه لكتبت في آخر ورقة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم ، ورجم أبو بكر ، وأنا قد رجمت .

هذا حديث ثابت مشهور رواه عن سعيد بن المسيب يحيى بن سعيد الأنصاري ، وداود وغيرهما .

حدثنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري ، وأبو نصر أحمد بن الحسين المرواني ، قال : ثنا محمد بن سليمان بن فارس ، قال : ثنا محمد بن القاسم الطايكاني ، قال : ثنا عمرو بن هارون ، عن داود بن أبي هند ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الرجل الصالح يأتي بالخبر الصالح ، والرجل السوء يأتي بالخبر السوء " .

غريب من حديث سعيد وداود ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن القاسم ، عن عمرو بن هارون وهو البلخي .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، قال : ثنا محمد بن يونس الكديمي ، قال : ثنا عمر بن حبيب ، قال : ثنا داود بن أبي هند ، عن أبي عثمان النهدي [ ص: 96 ] عن سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يزال أهل المغرب ظاهرين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة " .

هذا حديث ثابت مشهور ، رواه عن داود الأئمة ، منهم - شعبة ، وابن عيينة وغيرهما لم نكتبه عاليا إلا من حديث عمر بن حبيب عنه .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، وعفان بن مسلم ، قالا : ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا داود بن أبي هند ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى على وادي الأزرق ، فقال : أي واد هذا ؟ قالوا : وادي الأزرق ، قال : كأني أنظر إلى موسى وله جؤار إلى ربه عز وجل بالتلبية ، ثم مر على ثنية ، فقال : ما هذه الثنية ؟ قيل : ثنية كذا وكذا ، فقال : كأني أنظر إلى يونس بن متى على ناقة جعدة حمراء ، خطامها من ليف ، وعليه جبة من صوف " .

ثابت مشهور من حديث داود ، عن أبي العالية رواه عنه الناس .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، قال : ثنا أحمد بن الحسين الصوفي ، قال : ثنا عمر بن سهل ، قال : ثنا عبد الله بن تمام ، قال : ثنا داود بن أبي هند ، عن محمد بن سيرين ، عن حكيم بن حزام رضي الله تعالى عنه ، قال : قلت للنبي صلى الله عليه وسلم : إني قد بورك لي في التجارة فأبيع البيع ثم أشتريه ؟ قال : لا .

غريب من حديث داود لم نكتبه إلا بهذا الإسناد ، عن شيخ هذا الشيخ .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا إدريس بن جعفر ، قال : ثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا داود ، عن الحسن ، عن جندب رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الصبح فهو في ذمة الله ، فلا يطلبنك الله بشيء من ذمته " .

هذا حديث ثابت مشهور ، رواه عن داود خالد بن عبد الله ، والمعتمر والناس ، واختلف على داود فيه ، فرواه أبو بكر بن أبي شيبة ، عن يزيد ، عن داود ، عن أنس بن سيرين ، عن جندب ، ورواه عبيد الله بن تمام ، عن داود ، عن الحسن ، عن سمرة ، وصوابه ما رواه خالد ، والمعتمر والناس عن داود [ ص: 97 ] عن الحسن ، عن جندب .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ومحمد بن أحمد بن مخلد ، قالا : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا داود ، عن مكحول ، عن أبي ثعلبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا أحاسنكم أخلاقا ، وإن أبعدكم مني أسوأكم أخلاقا الثرثارون المتفيقهون المتشدقون .

رواه وهيب بن خالد ، وأبو جعفر الرازي والناس عن داود ، ولم نكتبه إلا من حديث يزيد حدث به الإمام أحمد بن حنبل عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية