صفحة جزء
حدثنا حبيب بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنا محمد بن ميمون ، قال : ثنا سفيان ، عن أبي حمزة الثمالي ، قال : كان علي بن الحسين : يحمل جراب [ ص: 136 ] الخبز على ظهره بالليل فيتصدق به ، ويقول : إن صدقة السر تطفئ غضب الرب عز وجل .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبو معمر ، ثنا جرير ، عن شيبة بن نعامة ، قال : كان علي بن الحسين يبخل ، فلما مات وجدوه يقوت مائة أهل بيت بالمدينة ، قال جرير في الحديث - أو من قبله - : إنه حين مات وجدوا بظهره آثارا مما كان يحمل بالليل الجرب إلى المساكين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا جرير ، عن عمرو بن ثابت ، قال : لما مات علي بن الحسين فغسلوه جعلوا ينظرون إلى آثار سواد بظهره ، فقالوا : ما هذا ؟ فقيل : كان يحمل جرب الدقيق ليلا على ظهره يعطيه فقراء أهل المدينة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبو موسى الأنصاري ، قال : ثنا يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق ، قال : كان ناس من أهل المدينة يعيشون لا يدرون من أين كان معاشهم ؟ فلما مات علي بن الحسين فقدوا ما كانوا يؤتون به في الليل .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا أبو العباس الثقفي ، قال : ثنا محمد بن زكريا ، قال : سمعت ابن عائشة يقول : قال أبي : سمعت أهل المدينة يقولون : ما فقدنا صدقة السر حتى مات علي بن الحسين .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي محمد بن الحسن ، قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : ثنا عاصم بن محمد بن زيد ، قال : حدثني واقد بن محمد ، عن سعيد بن مرجانة ، قال : عمد علي بن الحسين إلى عبد له كان عبد الله بن جعفر أعطاه به عشرة آلاف درهم أو ألف دينار ، فأعتقه .

التالي السابق


الخدمات العلمية