صفحة جزء
حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان ، قال : ثنا عمر بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، قال : ثنا الحسين بن عبد الرحمن ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن جعفر بن محمد . قال : سئل علي بن الحسين عن كثرة بكائه ، فقال : لا تلوموني فإن يعقوب فقد سبطا من ولده فبكى حتى ابيضت عيناه ولم يعلم أنه مات ، وقد نظرت إلى أربعة عشر رجلا من أهل بيتي في غزاة واحدة أفترون حزنهم يذهب من قلبي ؟ .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا يحيى بن زكريا الغلابي ، قال : ثنا العتبي ، قال حدثني أبي . قال : قال علي بن الحسين - وكان من أفضل بني هاشم - لابنه : يا بني اصبر على النوائب ولا تتعرض للحقوق ، ولا تجب أخاك إلى الأمر الذي مضرته عليك أكثر من منفعته له .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا الحسن بن المتوكل ، قال : ثنا أبو الحسن المدائني ، عن إبراهيم بن سعد ، قال : سمع علي بن الحسين ناعية في بيته وعنده جماعة فنهض إلى منزله ثم رجع إلى مجلسه ، فقيل له : أمن حدث كانت الناعية ؟ قال : نعم ، فعزوه وتعجبوا من صبره ، فقال : إنا أهل بيت نطيع الله فيما نحب ، ونحمده فيما نكره .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا محمد بن إسماعيل العسكري العطار ، قال : ثنا صهيب بن محمد ، قال : ثنا شداد بن علي ، قال : ثنا إسرائيل ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن علي بن الحسين ، قال : إذا كان يوم القيامة ينادي مناد : أين [ ص: 139 ] أهل الصبر ؟ فيقوم ناس من الناس ، فيقال : على ما صبرتم ؟ قالوا : صبرنا على طاعة الله ، وصبرنا عن معصية الله عز وجل ، فيقال : صدقتم ادخلوا الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية