صفحة جزء
حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا حفص بن عبد الله الحلواني ، قال : ثنا زافر بن سليمان ، عن عبد الحميد بن أبي جعفر الفراء ، عن ثابت بن أبي حمزة الثمالي ، عن علي بن الحسين ، قال : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : ليقم أهل الفضل ، فيقوم ناس من الناس ، فيقال : انطلقوا إلى الجنة فتتلقاهم الملائكة فيقولون : إلى أين ؟ فيقولون : إلى الجنة ، قالوا : قبل الحساب ؟ ، قالوا : نعم ، قالوا : من أنتم ؟ قالوا : أهل الفضل ، قالوا : وما كان فضلكم ؟ قالوا : كنا إذا جهل علينا حلمنا ، وإذا ظلمنا صبرنا ، وإذا أسي علينا غفرنا ، قالوا : ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين ، ثم يناد مناد : ليقم أهل الصبر ، فيقوم ناس من الناس ، فيقال لهم : انطلقوا إلى الجنة ، فتتلقاهم الملائكة ، فيقال لهم مثل ذلك ، فيقولون : [ ص: 140 ] نحن أهل الصبر ، قالوا : ما كان صبركم ؟ قالوا : صبرنا أنفسنا على طاعة الله ، وصبرناها عن معصية الله عز وجل ، قالوا : ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين ، ثم ينادي مناد : ليقم جيران الله في داره ، فيقوم ناس من الناس وهم قليل ، فيقال لهم : انطلقوا إلى الجنة فتتلقاهم الملائكة ، فيقال لهم مثل ذلك ، قالوا : وبما جاورتم الله في داره ؟ قالوا : كنا نتزاور في الله عز وجل ، ونتجالس في الله ، ونتباذل في الله ، قالوا : ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين .

أخبرنا محمد بن أحمد في كتابه ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا حجاج بن يوسف ، قال : ثنا يونس بن محمد ، ثنا أبو شهاب قال : قال الحجاج : أخبرت عن أبي جعفر : أن أباه علي بن الحسين قاسم الله عز وجل ماله مرتين ، وقال : إن الله تعالى يحب المؤمن المذنب التائب .

حدثنا محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن أحمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا سعيد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : ثنا عبد الرحمن بن واقد ، ثنا يحيى بن ثعلبة الأنصاري ، ثنا أبو حمزة الثمالي ، قال : كنت عند علي بن الحسين فإذا عصافير يطرن حوله يصرخن ، فقال : يا أبا حمزة هل تدري ما يقول هؤلاء العصافير ؟ فقلت : لا ، قال : فإنها تقدس ربها عز وجل . وتسأله قوت يومها .

حدثت عن أحمد بن موسى بن إسحاق ، ثنا أبو يوسف القلوسي ، ثنا عبد العزيز بن الخطاب ، حدثنا موسى بن أبي حبيب ، عن علي بن الحسين ، قال : التارك للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كنابذ كتاب الله وراء ظهره ، إلا أن يتقي تقاه . قيل : وما تقاته ؟ قال : يخاف جبارا عنيدا أن يفرط عليه أو أن يطغى . وقال علي بن الحسين : من كتم علما أحدا ، أو أخذ عليه أجرا رفدا ، فلا ينفعه أبدا .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا حاتم بن إسماعيل ، عن أبي جعفر ، قال : كان في نقش خاتم أبي : القوة لله جميعا .

أخبرت عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا مندل بن علي ، عن عمر بن عبد العزيز ، عن أبي جعفر ، عن علي بن الحسين ، قال : لا يقولن [ ص: 141 ] أحدكم : اللهم تصدق علي بالجنة ، فإنما يتصدق أصحاب الذنوب ، ولكن ليقولن : اللهم ارزقني الجنة ، اللهم من علي بالجنة .

حدثنا محمد بن عبد الله الكاتب ، ثنا الحسن بن علي بن نصر الطوسي ، ثنا محمد بن عبد الكريم ، ثنا الهيثم بن عدي ، أخبرنا صالح بن حسان ، قال : قال رجل لسعيد بن المسيب : ما رأيت أحدا أورع من فلان . قال : هل رأيت علي بن الحسين ؟ قال : لا ، قال : ما رأيت أحدا أورع منه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني عمرو بن محمد الناقد ، ثنا سفيان بن عيينة ، قال : قال الزهري : لم أر هاشميا أفضل من علي بن الحسين .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبو معمر ، ثنا ابن أبي حازم ، قال : سمعت أبا حازم يقول : ما رأيت هاشميا أفضل من علي بن الحسين .

حدثنا الحسين بن محمد بن كيسان ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا علي بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن هارون بن أبي عيسى ، أخبرني أبي ، عن حاتم بن أبي صغيرة ، عن عمرو بن دينار ، قال : دخل علي بن الحسين على محمد بن أسامة بن زيد في مرضه فجعل يبكي ، فقال : ما شأنك ؟ قال : علي دين ، قال : كم هو ؟ قال : خمسة عشر ألف دينار ، قال : فهو علي .

التالي السابق


الخدمات العلمية