صفحة جزء
أسند صفوان عن جماعة من الصحابة ورآهم : منهم أنس ، وجابر بن عبد الله ، وعبد الله بن جعفر ، وعبد الله بن عمرو ، وأبو أمامة بن سهل بن حنيف ، وثعلبة بن مالك القرظي . وسمع من كبار التابعين وأخذ عنهم : منهم سعيد بن المسيب ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعروة بن الزبير ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، وحمزة بن عبد الله بن عمر ، وحميد بن عبد الرحمن بن عوف ، وعطاء بن يسار ، وسليمان بن يسار ، ونافع بن جبير ، والقاسم بن محمد ، وطاووس ، وعكرمة ، ونافع ، وذكوان أبو صالح ، وغيرهم من قريش والأنصار ومواليهم . حدث عنه من التابعين جماعة منهم : محمد بن المنكدر ، وموسى بن عقبة ، ومحمد بن عجلان ، وزيد بن أسلم .

فمن غرائب حديثه ما حدثناه أبو بحر محمد بن الحسين ، ثنا محمد بن شاذان الجوهري ، ثنا زكريا بن عدي ، ثنا مسلم بن خالد الزنجي ، عن زياد بن سعد ، عن محمد بن المنكدر ، عن صفوان بن سليم ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بعثت على أثر ثمانية آلاف نبي منهم أربعة آلاف نبي من بني إسرائيل " . غريب من حديث زياد تفرد به زكريا ، ورواه أحمد بن حازم ، عن صفوان ، ومحمد ، عن أنس مقرونا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا عمرو بن الربيع بن طارق ، ثنا يحيى بن أيوب ، عن عيسى بن موسى بن إياس بن البكير ، عن صفوان ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعلموا الخير دهركم ، وتعرضوا لنفحات رحمة الله ، فإن لله تعالى نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده ، واسألوا الله أن الله يستر عوراتكم ، وأن يؤمن روعاتكم " . غريب من حديث صفوان تفرد به عمرو عن يحيى بن أيوب .

حدثنا الحسين بن علي الوراق ، ثنا أحمد بن محمد بن زياد بن عجلان ، ثنا محمد بن أحمد بن الحسن القطواني ، ثنا يحيى بن زيد بن عبد الملك النوفلي ، ثنا أبي ، عن صفوان ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 163 ] : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " . غريب من حديث صفوان ما كتبناه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ومطهر بن سليمان ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا عبد الرحيم بن سليمان ، ثنا أبو أيوب الإفريقي ، عن صفوان ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : سيأتي قوم يصلون بكم الصلاة ، فإن أتموا فلكم ولهم ، وإن نقصوا فعليهم . حديث ثابت مشهور من حديث صفوان لم يروه عنه إلا أبو أيوب عبد الله بن علي الإفريقي .

حدثنا عبد الله بن علي ، ثنا محمد بن جعفر بن القاسم ، ثنا محمد بن أحمد بن العوام ، حدثنا أبي ، ثنا داود بن عطاء ، حدثني عمر بن صهبان ، عن صفوان ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل عين باكية يوم القيامة ، إلا عين غضت عن محارم الله عز وجل ، وعين سهرت في سبيل الله ، وعين خرج منها مثل رأس الذباب دمعة من خشية الله عز وجل " . غريب من حديث صفوان وأبو سلمة تفرد به عمر بن صهبان .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات الصرافة ، ثنا معمر ، عن ابن المبارك ، عن أسامة ، عن صفوان ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها " . ثابت من حديث صفوان وعروة ، تفرد به عنه أسامة ، ورواه عنه ابن لهيعة وابن وهب .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم الحافظ ، ثنا الحسين بن عبد الله بن مهران ، ثنا عبد السلام بن عبد الحميد ، ثنا إبراهيم بن أبي يحيى ، عن صفوان ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ، وإذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر بن سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر بن سليمان النوفلي ، وعبد الله بن محمد العمري ، قالا : ثنا عبد العزيز الأويسي . وثنا محمد [ ص: 164 ] بن سليمان الهاشمي ، ثنا أحمد بن عمرو البزار ، ثنا محمد بن عبد الرحيم ، ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قالا : ثنا عبد العزيز بن المطلب ، عن صفوان ، عن عطاء وحميد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر وهو مؤمن ، ولا ينتهب نهبة ذات شرف وهو مؤمن " . غريب من حديث صفوان تفرد به عبد العزيز بن المطلب .

حدثنا عمر بن محمد بن السري ، ثنا موسى بن سهل الجوني ، ثنا محمد بن رمح ، ثنا ابن لهيعة ، عن عبد الله بن أبي جعفر ، عن صفوان أخبره ، عن حمزة بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا يزال العبد يسأل الناس حتى يأتي الله عز وجل يوم القيامة ، وما على وجهه مزعة لحم " . ثابت من حديث حمزة ، غريب من حديث صفوان ، تفرد به عنه عبد الله بن أبي جعفر ، وإبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا الحسن بن عيسى ، ثنا ابن المبارك ، ثنا الزبير بن سعيد ، عن صفوان ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساؤه ، يهوي بها أبعد من الثريا . غريب من حديث صفوان تفرد به الزبير .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري ، ثنا عبد الله بن أبي بكر بن المنكدر ، عن صفوان ، عن سليمان بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تعالى عمودا من نور بين يديه ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله اهتز ذلك العمود ، فيقول الرب جل جلاله اسكن ، فيقول : كيف أسكن ولم تغفر لقائلها ، فيقول الله عز وجل : إني قد غفرت له فيسكن " . غريب من حديث صفوان ، تفرد به ابن المنكدر ، ورواه محمد بن أشرس ، عن عبد الصمد بن حسان ، عن سفيان الثوري ، عن صفوان مثله .

[ ص: 165 ] حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا علي بن الحسين بن الجنيد ، ثنا الهيثم بن اليمان . وثنا الحسن بن محمد بن رزين ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا إبراهيم بن عبد الله بن حاتم ، قالا : ثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عيسى بن موسى بن إياس ، عن صفوان ، عن نافع بن جبير ، عن سهل ، عن سعد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها لا يقطع الشيطان عليه صلاته " .

كذا قال إسماعيل : سهل عن سعد ، وتابعه عليه عبيد الله بن أبي جعفر ، واختلف على صفوان فيه ، فرواه ابن أبي عيينة ، عن صفوان ، عن نافع ، عن سهل ، ورواه يزيد بن هارون ، عن شعبة ، عن واقد بن محمد ، عن صفوان ، عن محمد بن سهل بن حنيف ، عن أبيه نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد بن يحيى بن خالد ، ثنا روح بن صلاح ، ثنا سعيد بن أبي أيوب ، عن صفوان ، عن طاووس ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا طلاق لمن لا يملك ، ولا عتاق لمن لا يملك " . غريب من حديث صفوان لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا القاضي محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن محمد بن عاصم ، حدثني سعيد بن كثير بن يحيى ، حدثني إسحاق بن إبراهيم ، عن صفوان ، قال نافع : قال عبد الله بن عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا نصح العبد لسيده وأحسن عبادة الله عز وجل ، كان له من الأجر مرتين " . غريب من حديث صفوان تفرد به عنه إسحاق .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا غانم بن الحسين ، ثنا محمد بن إبراهيم الأسلمي ، عن صفوان ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " . غريب من حديث سعيد وصفوان ، تفرد به عنه فيما قيل محمد بن إبراهيم الأسلمي .

التالي السابق


الخدمات العلمية