صفحة جزء
أسند عامر بن عبد الله ، عن أبيه وغيره من الصحابة رضي الله تعالى عنهم . وحدث عن عدة من التابعين ، منهم : عمرو بن سليم ، وعوف بن الحارث بن الطفيل . وحدث عنه من التابعين ( جماعة ) منهم : عمرو بن دينار ، ويحيى بن سعيد الأنصاري . ومن الأئمة والأعلام : أبو الأسود ، وعثمان بن أبي سليمان ، وزياد بن سعيد ، وعبد الله بن سعيد ، وابن أبي هند ، وربيعة بن عثمان ، وعثمان بن حكيم ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن أبي حميد .

حدثنا محمد بن علي بن سهل بن الإمام ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن ملكان ، ثنا عمرو بن خالد الحراني ، ثنا ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عامر بن عبد الله ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب بمخصرة .

حدثنا مخلد بن جعفر في جماعة ، قالوا : حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا أمية بن بسطام ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا روح بن القاسم ، عن محمد بن عجلان ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى وضع إحدى يديه على فخذه اليسرى ، واليد الأخرى على فخذه اليمنى ، وقال بأصبعه هكذا . رواه الليث بن سعد ، وزياد بن سعيد ، وسليمان بن بلال ، عن ابن عجلان نحوه ، ورواه عمرو بن دينار ، وعثمان بن حكيم ، وحجاج بن أرطاة ، عن عامر نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن العباس ، ثنا الزبير بن بكار ، حدثني عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير حدثني أبي ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير قال : جئت أبي فقال : أين كنت ؟ فقلت : وجدت أقواما ما رأيت خيرا منهم يذكرون الله تعالى ، فيرعد أحدهم حتى يغشى عليه من خشية الله تعالى فقعدت معهم ، قال : لا تقعد معهم بعدها ، فرأى كأنه لم يأخذ ذلك في ، فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو القرآن ، ورأيت أبا بكر وعمر [ ص: 168 ] يتلوان القرآن فلا يصيبهم هذا ، أفتراهم أخشع لله تعالى من أبي بكر وعمر ، فرأيت أن ذلك كذلك فتركتهم .

حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن زهير الحلواني ، ثنا مكي بن إبراهيم ، ثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن عمرو بن سليم - وكان امرءا ذا هيئة - أنه سمع أبا قتادة الأنصاري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين " . رواه أبو الأسود عن عامر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا النضر بن عبد الجبار ، ثنا بكر بن مضر ، عن جعفر بن ربيعة ، عن أبي الأسود ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن عمر بن عبد الله بن الزبير ، عن عمرو بن سليم ، عن { أبي قتادة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي . وثنا أبو بحر محمد بن الحسين بن كوثر ، ثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا أبو عاصم النبيل ، قالا : أخبرنا مالك بن أنس ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن عمرو بن سليم ، عن { أبي قتادة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين قبل أن يجلس " . رواه سفيان الثوري ، عن مالك بن أنس ، عن عامر مثله . ورواه عن عامر زياد بن سعد ، وعلي بن أبي سليمان ، وعثمان بن حكيم ، وربيعة بن عثمان ، ومحمد بن أبي حميد ، في آخرين .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا محمد بن عمر الواقدي . وحدثنا فاروق بن عبد الكبير الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا القعنبي ، قالا : ثنا سعيد بن مسلم بن نابك ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، أن عائشة رضي الله تعالى عنها أخبرته ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يا عائش إياك ومحقرات الذنوب ، فإن لها من الله طالبا " . تفرد به سعيد عن عامر .

التالي السابق


الخدمات العلمية