صفحة جزء
[ ص: 171 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، وسليمان بن داود الهاشمي ، قالا : ثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسين ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : سمعت إبراهيم بن سعد ، يقول : حدثني أبي سعد ، قالا : عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب يقول : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب . هذا حديث صحيح ثابت من عيون حديث عبد الله بن جعفر .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه سعد ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الأئمة من قريش إذا حكموا عدلوا ، وإذا عاهدوا أوفوا ، وإذا استرحموا رحموا ، ومن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منهم صرفا ولا عدلا " . هذا حديث مشهور ثابت من حديث أنس لم يروه عن سعد فيما أعلم إلا ابن إبراهيم .

حدثنا فاروق بن عبد الكبير ، حدثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا - شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه ، قال : لما نزلت بنو قريظة على حكم سعد بن معاذ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه وكان قريبا فجاء على حمار ، فلما دنا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " قوموا إلى سيدكم ، قال : فجلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن هؤلاء نزلوا على حكمك . قال : فإني أحكم فيهم أن تقتل المقاتلة وأن تسبى الذرية ، قال : فلقد حكمت فيهم بحكم الملك " .

هذا حديث صحيح متفق عليه أخرجه البخاري في صحيحه من حديث سليمان بن حرب ، عن - شعبة .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسين ، ثنا محمد بن الفرج الأزرق ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا مسعر ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال : رأيت عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وشماله يوم أحد رجلين [ ص: 172 ] عليهما ثياب بياض ما رأيتهما قبل ولا بعد .

هذا حديث صحيح ثابت من حديث سعد ، رواه عن مسعر أبو أسامة ، وعلي بن مسعر ، ومحمد بن بشر ، وشعيب بن إسحاق ، في آخرين .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا زكريا بن أبي زائدة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال نفس ابن آدم معلقة بدينه حتى يقضى عنه دينه " . هذا حديث صحيح ثابت من حديث سعد ، رواه صالح بن كيسان كرواية زكريا ، عن سعد ، عن أبي سلمة ، وخالفهما الثوري وإبراهيم بن سعد ، فروياه عن سعد ، عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، وإبراهيم بن عبد الله ، قالا : ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الليث بن سعد ، عن ابن الهاد ، عن سعد بن إبراهيم ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من الكبائر شتم الرجل والديه ، قالوا : يا رسول الله ، وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال : نعم ، يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه " .

هذا حديث ثابت متفق على صحته ، رواه الثوري ، وشعبة ، ومسعر ، وحماد بن سلمة ، وإبراهيم بن سعد ، في آخرين ، عن سعد مثله .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، حدثني أبو الطيب محمد بن حمدان النصيبي ، ثنا أبو الحسين الرهاوي ، ثنا يحيى بن آدم ، عن مسعر ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وسعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : سأل النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر : متى توتر ؟ قال : قبل أن أنام . وسأل - عمر متى توتر ؟ قال : بعد أن أنام ، فقال لأبي بكر : مثلك عندي مثل الذي أخذ نحبه وهو يبتغي النوافل . وقال للآخر : أما أنت فعملت عمل الأقوياء .

هذا حديث غريب من حديث مسعر وسعد عنهما متصلا . ورواه شعبة عن سعد ، عن أبي سلمة وسعيد مرسلا . [ ص: 173 ] وقد رواه مصعب بن المقدام ، عن مسعر ، عن سعد ، عن سعيد ، عن أبي عبد الرحمن مرسلا .

حدثنا الحسن بن محمد بن أحمد بن كيسان النحوي ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا سليمان بن داود ، ثنا - شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، قال : سمعت عبيد الله بن عبد الله بن عتبة يحدث ، عن ابن عباس ، عن عبد الرحمن بن عوف : أن عمر رضي الله عنه أراد أن يخطب خطبة بمنى ، فقال عبد الرحمن بن عوف : لو أخرت ذلك حتى تقدم المدينة ، فقال : نعم ، ففعل فخطب ، فقال في خطبته : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم ورجمنا معه .

هذا حديث ثابت صحيح من حديث عبد الله ، غريب من حديث سعد ، تفرد به عنه - شعبة .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا ضرار بن صرد ، ثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن عبد الواحد بن أبي عون ، عن سعد بن إبراهيم ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من فعل شيئا ليس من أمرنا فهو مردود .

هذا حديث صحيح ثابت من حديث سعد عن القاسم متفق عليه ، غريب من حديث عبد الواحد بن أبي عون . ورواه عن سعد عدة ، منهم : عبد الله بن جعفر المخرمي ، وابنه إبراهيم بن سعد ، في آخرين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن بن غسان ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان الثوري ، عن سعد بن إبراهيم ، عن عبد الله بن كعب بن مالك ، عن كعب بن مالك رضي الله تعالى عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " مثل المؤمن مثل الخامة من الزرع تكفئها الريح مرة ههنا ومرة ههنا لا تصرعها ، ومثل الكافر مثل الأرزة المجذية بين الشجر لا يكفئها شيء حتى يكون انجعافها مرة واحدة " .

هذا حديث غريب من حديث سعد ، عن عبد الله .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا إسحاق بن الحسين الحربي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان الثوري ، عن سعد بن إبراهيم ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أن أحدا [ ص: 174 ] نجا من عذاب القبر لنجا منه سعد بن معاذ ، وقال بأصابعه الثلاثة فجمعها -كأنه يقللها - ثم قال : ضغط ثم عوفي " .

كذا رواه أبو حذيفة ، عن الثوري ، عن سعد . ورواه غندر وغيره ، عن - شعبة ، عن سعد ، عن نافع ، عن سنان ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية