صفحة جزء
حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الرحمن بن الفضل ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، حدثني أبو صخر ، عن محمد بن كعب القرظي ، في قوله تعالى : ( اصبروا وصابروا ورابطوا ) قال : اصبروا على دينكم ، وصابروا لوعدي الذي وعدتكم ، ورابطوا عدوي : ( واتقوا الله ) فيما بينكم ، ( لعلكم تفلحون ) ، إذا لقيتموني .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا قطبة بن العلاء ، ثنا أبو معشر ، عن محمد بن كعب في قوله تعالى : ( لولا أن رأى برهان ربه ) قال :علم ما أحل في القرآن مما حرم .

حدثنا حبيب ، عن الحسن ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، عن محمد بن رفاعة ، عن محمد بن كعب القرظي : ( إذ يغشى السدرة ما يغشى ) . قال : فراش من ذهب يغشاها .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا علي بن رستم ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا يحيى بن صالح ، ثنا أبو معشر ، عن محمد بن كعب في قوله تعالى : ( منها قائم وحصيد ) ، قال : القائم ما كان من نباتهم قائما ، والحصيد ما قد حصد .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا أبو كريب ، ثنا وكيع ، عن أبي مودود ، قال : سمعت محمد بن كعب ، يقول : رفع يوسف رأسه إلى سقف [ ص: 216 ] البيت فإذا كتاب في حائط البيت : ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) .

حدثنا أبو بكر الآجري ، ثنا عبد الله بن محمد العطشي ، ثنا إبراهيم بن الجنيد ، ثنا سعيد بن سليمان ، ثنا أبو معشر ، عن محمد بن كعب في قوله تعالى : ( إن عذابها كان غراما ) قال : غرموا ما نعموا في الدنيا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن سوية ، ثنا الحسين بن علي بن الأسود ، ثنا عمرو - يعني العبقري ، عن موسى بن عبيدة ، عن محمد بن كعب : ( إن عذابها كان غراما ) قال : سألهم ثمن نعمه فلم يؤدوها ، فأغرمهم ثمن نعمه فأدخلهم النار .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي ، قال : سمعت محمد بن كعب يقول في هذه الآية : ( وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله ) الآية ، قال : الرجل يعطي من ماله ليكافئه به أو يزداد فذلك الذي لا يربو عند الله ، والمضعفون الذي يعطي لوجه الله تعالى لا يبغي به مكافأة فذلك الذي يضاعف الله له .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عمير بن هانئ المدني ، قال : سألت محمد بن كعب عن قوله تعالى : ( أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق ) ، قال : يقول : اجعل سريرتي وعلانيتي حسنة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى المروزي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا أبو معشر ، عن محمد بن كعب في قوله تعالى : ( أو ألقى السمع وهو شهيد ) ، قال : يستمع القرآن وقلبه معه لا يكون في مكان آخر .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن عبد الله بن رسته ، ثنا أبو أيوب ، ثنا النعمان ، عن موسى بن عبيدة ، عن محمد بن كعب : ( فاسعوا إلى ذكر الله ) ، قال : السعي العمل ليس باليد .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي ، قال : سمعت محمد بن كعب يقول : الكبائر ثلاث : أن تأمن مكر الله ، وأن تقنط من رحمة الله ، وأن تيأس من روح [ ص: 217 ] الله ، قال : ويتلو القرظي هذه الآيات : ( أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ) . ( ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون ) ، وقال يعقوب عليه السلام لبنيه : ( ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون ) .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا أحمد بن جعفر بن موسى ، ثنا أبو هشام الرفاعي ، ثنا يحيى بن يمان ، ثنا إسماعيل بن رافع ، قال : سمعت محمد بن كعب يقول : الياقوتة من ياقوت صاحب القرآن يضيء لها ما بين المشرق والمغرب .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن هاشم البعلبكي ، ثنا محمد بن شعيب ، عن عمر مولى غفرة ، أنه سمع محمد بن كعب القرظي يقول : كذبوا والله ما لأحد من أهل الأرض في السماء نجم ولكنهم يتبعون الكهنة ، ويتخذون النجوم علة ، ثم قرأ : ( هل أنبئكم على من تنزل الشياطين تنزل على كل أفاك أثيم ) .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن أحمد بن سليمان الهروي ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب ، أخبرني القاسم بن عبد الله ، عن موسى بن عقبة ، عن القرظي ، قال : إن الله عز وجل ابتدأ خلق إبليس على الكفر وعمل بعمل الملائكة فرده إلى ما ابتدأ خلقه عليه ، وبدأ خلق السحرة على السعادة وعملوا بعمل السحرة فردهم إلى ما ابتدأ خلقهم عليه من السعادة حتى توفاهم على السعادة .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، ثنا حيوة ، أخبرني أبو صخر ، عن محمد بن كعب القرظي ، قال : إذا انتزعت نفس المؤمن جاءه ملك الموت ، يقول : السلام عليك يا ولي الله ، الله يقرئك السلام ثم يوحي بهذه الآية : ( الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية