صفحة جزء
حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، ثنا - شعبة ، عن الحكم بن عيينة ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن زيد بن أرقم ، قال : سمعت عبد الله بن أبي يقول : ( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ) . فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فأتاه ابن أبي فحلف أنه لم يقل ذلك ، وأتاني أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلاموني قال : فأتيت منزلي فنمت ، قال : كأنه كئيبا ، قال : فأرسل إلي النبي صلى الله عليه وسلم ، أو قال : فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله عز وجل قد صدقك وعذرك وتلا هاتين الآيتين : ( هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ) الآيتين ، هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث معاذ ، عن - شعبة أخرجه الإمامان عن عبيد الله بن معاذ ، عن أبيه ، ورواه عن زيد بن أرقم جماعة منهم : خليفة بن حصين ، وأبو حمزة الأنصاري ، وأبو إسحاق السبيعي ، وأبو سعيد الأزدي ، وغيرهم .

حدثنا عبد الله بن شعيب بن مهران في جماعة ، قالوا : ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبيد الله بن محمد العنبسي ، ثنا أبو المقدام . وحدثنا علي بن أحمد المصيصي ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا عبد الكبير بن المعافى ، حدثني أبي ، ثنا موسى بن خلف العمي ، عن أبي المقدام ، وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا شريح بن يونس ، ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد ، ثنا أبو المقدام هشام بن زياد ، وحدثنا أبو القاسم سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ، ثنا عباد بن عباد ، عن هشام بن زياد أبي المقدام ، قالوا كلهم : حدثنا محمد بن كعب القرظي ، ثنا ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله ، ومن أحب أن يكون أكرم الناس فليتق الله ، ومن أحب أن يكون أغنى الناس فليكن بما [ ص: 219 ] في يد الله أوثق منه بما في يديه ، ألا أنبئكم بشراركم ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : من أكل وحده ، ومنع رفده ، وجلد عبده ، أفأنبئكم بشر من هذا ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : من يبغض الناس ويبغضونه قال : أفأنبئكم بشر من هذا ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : من لا يقيل عثرة ، ولا يقبل معذرة ، ولا يغفر ذنبا ، قال : أفأنبئكم بشر من هذا ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : من لا يرجى خيره ، ولا يؤمن شره ، إن عيسى ابن مريم قام في بني إسرائيل خطيبا ، فقال : يا بني إسرائيل ، لا تتكلموا بالحكمة عند الجهال فتظلموها ، ولا تمنعوها أهلها فتظلموها ، وقال مرة : فتظلموهم ، ولا تظلموا طالبا ولا تكافئوا ظالما ، فيبطل فضلكم عند ربكم ، يا بني إسرائيل الأمور ثلاثة : أمر تبين رشده فاتبعوه ، وأمر تبين غيه فاجتنبوه ، وأمر اختلف فيه فردوه إلى الله تعالى ، لفظ العنبسي . ورواه عن محمد بن كعب عيسى بن ميمون نحوه ، وهذا الحديث لا يحفظ بهذا السياق عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من حديث محمد بن كعب عن ابن عباس .

حدثنا أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا الحسن بن شيبان بن فروخ ، ثنا عيسى بن ميمون ، ثنا محمد بن كعب ، قال : سمعت ابن عباس رضي الله تعالى عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث مهلكات : شح مطاع ، وهوى متبع ، وعجب كل ذي رأي برأيه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن مهدي ، ثنا سعيد بن سليمان ، ثنا عيسى بن ميمون ، قال : سمعت محمد بن كعب ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه ، قال : رقي رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فقال : قال موسى بن عمران : يا بني إسرائيل - ورآهم يبكون - كم تعلمون ولا تعملون ، فقال : وأنتم تعلمون ولا تعملون ، هذا حديث غريب من حديث محمد لم نكتبه إلا من حديث سعيد عن عيسى .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا عيسى بن ميمون ، عن محمد بن كعب ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى [ ص: 220 ] الله عليه وسلم : ما ذئبان ضاريان في غنم بأفسد لها من حب ابن آدم الشرف والمال في دينه ، هذا حديث غريب من حديث محمد بن كعب ، عن ابن عباس ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر محمد بن الفتح الحنبلي ، ثنا علي بن الحسن بن سليمان ، ثنا يعقوب بن ماهان ، ثنا سعيد بن محمد ، عن صالح بن حسان ، عن محمد بن كعب ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لكل دين خلقا وخلق الإسلام الحياء ، هذا حديث غريب من حديث محمد ، انفرد به سعيد عن صالح .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا 2 أبو داود . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، حدثنا حجاج بن المنهال ، قال : ثنا - شعبة ، حدثني محمد بن عبد الجبار ، عن محمد بن كعب ، قال : سمعت أبا هريرة رضي الله تعالى عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الرحم شجنة من الرحمن ، تقول : يا رب إني ظلمت ، يا رب إني أسيء إلي ، فيجيبها ربها تعالى : أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك " محمد بن عبد الجبار مدني فقيه من الأنصار تفرد به عنه - شعبة .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أيوب بن سليمان المصيصي ، ثنا علي بن زياد المقرئ ، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، ثنا موسى بن عبيدة ، عن القرظي ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عقل له " ، هذا حديث غريب من حديث القرظي تفرد به موسى بن عبيدة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جبير بن عرفة ، ثنا هانئ بن المتوكل ، ثنا أبو ربيعة سليمان بن ربيعة ، عن موسى بن عبيدة ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من أحسن الصدقة في الدنيا جاز على الصراط ، ألا ومن قضى حاجة أرملة أخلف الله في تركته ، هذا [ ص: 221 ] حديث غريب من حديث محمد تفرد به سليمان ، عن موسى .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد القاضي ، ثنا إبراهيم بن زهير ، ثنا مكي بن إبراهيم ، ثنا هاشم بن هاشم ، عن عمر بن إبراهيم ، عن محمد بن كعب ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة ، ما بينه وبين أن يدخل الجنة إلا أن يموت ، فإذا مات دخل الجنة ، هذا حديث غريب من حديث المغيرة ، تفرد به هاشم بن هاشم ، عن - عمر عنه ، ما كتبناه عاليا إلا من حديث مكي .

التالي السابق


الخدمات العلمية