صفحة جزء
[ ص: 224 ] أدرك زيد بن أسلم جماعة من الصحابة ، وسمع من عبد الله بن عمر بن الخطاب ، وأنس بن مالك ، وروى عنه من التابعين والأئمة والأعلام : الزهري ، وأيوب السختياني ، وعبيد الله بن عمر ، ومحمد بن عجلان ، وروح بن القاسم ، ومحمد بن إسحاق ، والثوري ، ومالك بن أنس ، وابن عيينة ، وسليمان بن بلال ، وأولاده : عبد الله ، وعبد الرحمن ، وأسامة بنو زيد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا خارجة بن مصعب ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من مات بغير إمام فقد مات ميتة جاهلية ، ومن نزع يده من طاعة جاء يوم القيامة لا حجة له ، هذا حديث صحيح ثابت أخرجه مسلم بن الحجاج في صحيحه ، عن عمرو بن علي ، عن ابن مهدي ، عن هشام بن سعد ، عن زيد ، ورواه عن زيد من التابعين والأعلام : الزهري ، وسعيد بن أبي هلال ، وابن عجلان ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، وداود بن قيس الفراء ، وحفص بن ميسرة ، ويحيى بن العلاء ، في آخرين .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب بن حرب القعنبي ، عن مالك بن أنس ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما ، قال : قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لشأنهما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من البيان لسحرا ، أو إن بعض البيان لسحر ، هذا حديث صحيح ثابت أخرجه البخاري في صحيحه ، عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك بن أنس ، عن زيد ، ورواه عن زيد من الأعلام والأئمة : روح بن القاسم ، وسفيان الثوري ، وعبد العزيز الدراوردي ، وإسماعيل بن جعفر ، وزهير بن محمد ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وعبد الله بن عمر العمري ، في آخرين .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا القعنبي ، عن مالك بن [ ص: 225 ] أنس ، عن نافع ، وعبد الله بن دينار ، وزيد بن أسلم ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا ينظر الله عز وجل إلى من جر ثوبه خيلاء " . هذا حديث صحيح ثابت أخرجه مسلم في صحيحه ، عن يحيى ، عن مالك بن أنس عنهم ، ورواه من الأئمة والمشاهير ، عن زيد بن أسلم : روح بن القاسم ، ومعمر ، والدراوردي ، وإسماعيل بن جعفر ، وهشام بن سعد ، وداود بن قيس ، وزهير بن محمد ، وحفص بن ميسرة في آخرين .

حدثنا حميد ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا حفص بن ميسرة ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنما يدخل الجنة من يرجوها ، ويجتنب من النار من يخافها ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ، هذا حديث غريب من حديث زيد مرفوعا متصلا تفرد به حفص ، ورواه ابن عجلان ، عن زيد مرسلا .

حدثنا سعد بن محمد بن إبراهيم الناقد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أحمد بن طارق الواشي ، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله خلقا خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم في حوائجهم ، أولئك هم الآمنون من عذاب الله عز وجل . هذا حديث غريب من حديث زيد ، عن ابن عمر ، لم يروه عنه إلا ابنه عبد الرحمن وما كتبناه إلا من حديث أحمد بن طارق .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا عبد الملك بن مسلمة الأموي ، ثنا سليمان بن بلال ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن عمر ، قال : اختصم رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنا بشر وإنما أقضي بينكما بما أسمع منكما ، ولعل أحدكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، فمن قطعت له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار ، هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث عروة بن الزبير ، عن زينب بنت أم سلمة ، غريب من حديث زيد بن أسلم تفرد به سليمان بن بلال .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن عبيد الأزدي بمكة ، ثنا الحسين [ ص: 226 ] بن ميمون ، ثنا الهذيل بن حبيب ، عن مقاتل بن سليمان ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما ، قال : لما نزلت الآيات الموجبات التي أوجب الله تعالى النار لمن عمل بها يعني قوله : ( لا تأكلوا أموالكم بينكم ) الآية ، ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا ) ، ( إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما ) ، ونحوها كنا نشهد على من يعمل شيئا من هذا أن له النار حتى نزلت : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) . فلما نزلت كففنا عن الشهادة فلم نشهد أنهم في النار وخففنا عليهم لما أوجب الله عز وجل لهم ، فقال مقاتل : قال علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه : الفقيه من لم يوئس الناس من رحمة الله تعالى ، ولم يرخص لهم في معاصي الله عز وجل ، هذا حديث غريب من حديث مقاتل وزيد ، ورواه النعمان بن عبد السلام ، وحماد بن قراظ ، عن مقاتل نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا حبيب كاتب مالك ، ثنا هشام بن سعد ، حدثني زيد بن أسلم ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما اجتمع ثلاثة قط بدعوة إلا كان حقا على الله أن لا ترد أيديهم " . غريب من حديث زيد لا أعلم رواه إلا حبيب عن هشام عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية