صفحة جزء
فمن صحاح أحاديثه ما حدثناه محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا القاسم بن زكريا المطرز ، ثنا محمد بن عبد الله بن بزيع ، ثنا عبد الأعلى ، عن عبيد الله بن عمر ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، وحدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي - واللفظ له - ثنا يونس بن محمد ، ثنا حماد بن زيد ، حدثني عبيد الله بن عمر ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال حماد : ثم لقيت أبا حازم فحدثني به فلم أنكر مما حدثني شيئا ، قال : كان قتال بين بني عمرو بن عوف فأتاهم النبي صلى الله عليه وسلم ليصلح بينهم ، وقال لبلال : إن حضرت الصلاة ولم آت فأمر أبا بكر فليصل بالناس ، قال : فلما حضرت الصلاة أذن وأقام وأمر أبا بكر فتقدم ، فلما تقدم جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جاء صفح الناس وكان أبو بكر إذا دخل في الصلاة لم يلتفت ، فلما رآهم لا يسكتون التفت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فأومى بيده إليه أن امضه ، قال : فرجع أبو بكر القهقرى وتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا بكر ما منعك إذ أومأت إليك أن تمضي في صلاتك ؟ قال :ما كان لابن أبي قحافة أن يؤم برسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : إذا نابكم في الصلاة شيء فليسبح الرجال ، وليصفق النساء ، حديث صحيح متفق عليه من حديث أبي حازم ، أخرجه مسلم عن ابن بزيع ، عن عبد الأعلى . [ ص: 251 ] واتفق هو والبخاري فيه عن مالك ويعقوب القاري ، عن أبي حازم ، وانفرد البخاري برواية حديث الثوري ، وابن أبي حازم ، وحماد بن زيد ، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير فيه ، عن أبي حازم . وممن روى هذا الحديث ، عن أبي حازم ممن لا يذكراه : معمر ، وأبو غسان محمد بن مطرف ، وعبد العزيز بن الماجشون ، ومحمد بن عجلان ، وهشام بن سعد ، وعبد الرحمن بن إسحاق ، وسفيان بن عيينة ، والحمادان ، وعبد الله بن عبد الرحمن الجمحي ، وعبد الحميد بن سليمان أخو فليح ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، ويعقوب بن الوليد ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي مليكة ، وعمر بن علي المقدمي ، وموسى بن محمد الأنصاري ، وجرير بن حازم ، وخارجة بن مصعب ، في آخرين ، منهم من ساقه مطولا ومنهم من رواه مختصرا ، فقال : التسبيح للرجال ، والتصفيق للنساء .

حدثنا أبو بكر أحمد بن السندي ، ثنا محمد بن العباس المؤدب ، ثنا شريح بن النعمان ، ثنا إسماعيل بن عياش ، ثنا عمارة بن غزية الأنصاري ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " ما من ملب إلا ليلبي ما عن يمينه وعن شماله من حجر أو مدر أو شجر حتى تنقطع الأرض من هاهنا ، ومن هاهنا ، وإن أهل الدرجات العلى ليرون من أسفل منهم كما ترون الكوكب في السماء " . هذا حديث غريب تفرد به عن أبي حازم عمارة بن غزية ، وهو من تابعي أهل المدينة ، ورواه عن عمار معاوية بن صالح ، وعبيد بن حميد .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا خالد بن القاسم ، ثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، ثنا أبو حازم ، عن سهل بن سعد رضي الله تعالى عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " للصائمين باب في الجنة يقال له الريان لا يدخل منه غيرهم ، فإذا دخل آخرهم أغلق ، من دخل منه شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا " ، هذا حديث صحيح متفق عليه ، اتفق فيه البخاري ومسلم من حديث سليمان بن بلال ، عن أبي حازم ، وممن رواه عن أبي حازم : [ ص: 252 ] سفيان الثوري ، وحماد بن زيد ، وهشام بن سعيد ، وعبد الرحمن بن إسحاق ، وعبد الله بن جعفر ، ومبشر بن مكسرة .

حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو حصين محمد بن الحسين ، حدثنا يحيى بن عبد الحميد ، ثنا سليمان بن بلال ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر عنده الشؤم قال : إن كان في شيء ففي الفرس والمرأة والمسكن ، هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث مالك ، عن أبي حازم ، وانفرد مسلم فيه بهشام بن سعيد ، عن أبي حازم ، ورواه غيرهما ، عن أبي حازم : محمد بن جعفر ، وعبد الحميد بن سليمان ، وعمر بن محمد بن صهبان .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا 2 أبو داود ، ثنا عدي بن الفضل ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : كان عامة من يصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحاب العقد ، قلت : وما أصحاب العقد ؟ قال :لم يكن لأحدهم إلا ثوب واحد كان يعقده على عنقه ، هذا حديث صحيح أخرجه البخاري من حديث الثوري ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : كان رجال يصلون مع النبي صلى الله عليه وسلم عاقدي أزرهم على أعناقهم ، ورواه عبد الرحمن بن إسحاق المدني في آخرين ، عن أبي حازم نحوه .

حدثنا أبو أحمد بن محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا عمر بن علي ، ثنا أبو حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حفظ ما بين لحييه وما بين رجليه دخل الجنة ، هذا حديث صحيح ، رواه البخاري عن المقدمي ، عن - عمر ، وحدث به أحمد بن حنبل ، عن عفان ، عن - عمر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا علي بن مسعر ، وحدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن أحمد بن الوليد ، ثنا متوكل بن أبي سورة ، ثنا خالد بن زيد - وهو [ ص: 253 ] العمري - قالا : ثنا سفيان الثوري ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ، قال : ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ، هذا حديث غريب من حديث أبي حازم ، لم يروه عنه متصلا مرفوعا إلا سفيان الثوري ، ورواه عن سفيان : ابن قتادة الحمامي ، ومحمد بن كثير الصنعاني مثله .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا علي بن عبد الحميد بن سليمان أخو فليح ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء أبدا ، هذا حديث غريب من حديث عبد الحميد بن سليمان ، عن أبي حازم .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن عيسى الأديب ، ثنا محمد بن إبراهيم بن زياد ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا زافر بن سليمان ، ثنا محمد بن عيينة ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاني جبريل عليه السلام ، فقال : يا محمد ، عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجزي به ، ثم قال :يا محمد شرف المؤمن قيامه بالليل ، وعزه استغناؤه عن الناس ، هذا حديث غريب من حديث محمد بن عيينة ، تفرد به زافر بن سليمان ، وعنه محمد بن حميد .

حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا جعفر بن محمد بن بشار ، ثنا يحيى بن محمد بن السكن ، ثنا إسحاق بن إدريس ، ثنا عبد الرحمن بن زيد ، ثنا أبو حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يسور ولده سوارا من نار فليسوره سوارا من ذهب ، ولكن الفضة اعملوا بها ما شئتم ، هذا حديث غريب من حديث أبي حازم تفرد به عنه عبد [ ص: 254 ] الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف ، والحديث لو ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني به الذكور من الأولاد ، فأما الإناث فقد أباح لهن التحلي بالذهب ولبس الحرير .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن الحسن بن الجعد ، ثنا يعقوب بن كاسب ، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من دخل مسجدي هذا يتعلم حرفا أو يعلمه كان كالمجاهد في سبيل الله تعالى ، ومن دخله لغير ذلك كان كمنزلة الذي يرى الشيء يعجبه وهو لغيره ، هذا حديث غريب من حديث أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، تفرد به عنه ابنه عبد العزيز .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مخلد ، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ، ثنا مروان بن محمد السنجاري ، ثنا أبو داود النخعي ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اغتاب أخاه فاستغفر له فهو كفارته . هذا حديث غريب من حديث أبي حازم عن سهل تفرد عنه أبو داود سليمان بن عمر النخعي وهو ذاهب الحديث .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا الحسن بن علي الواسطي ، ثنا هشيم ، عن أبي يحيى - رجل من أهل المدينة - قال :سمعت عبد الجبار بن أبي حازم يحدث ، عن أبيه ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر للصحابة ولمن رأى ولمن رأى ، قال : قلت : ما معنى ولمن رأى ؟ قال : من رأى من الصحابة ، ومن رأى من رآهم ، هذا حديث غريب من حديث أبي حازم عن سهل ، تفرد به ابنه عبد الجبار ، وأبو يحيى المدني قيل إنه فليح بن سليمان ، ولم يرو هذا الحديث عنه إلا هشيم .

حدثنا أبو أحمد الجرجاني ، ثنا علي بن إسحاق البغدادي ، ثنا صالح بن سابق ، ثنا سليمان بن عمرو ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة يقضي الله عنهم يوم القيامة ، رجل خاف العدو [ ص: 255 ] على بيضة المسلمين وليس عنده قوة فادان دينا فابتاع به سلاحا وتقوى به في سبيل الله عز وجل فمات قبل أن يقضيه ولم يقدر على قضائه فهذا يقضي الله عنه ، ورجل مات عنده أخوه المسلم فلم يجد ما يكفنه فيه فاستقرض واشترى به كفنا فمات وهو لا يقدر على قضائه ، فهذا يقضي الله عنه ، ورجل خاف على نفسه العنت واشتدت عليه العزوبة فاستقرض فتزوج ولم يقدر على قضائه ، فمات فهذا يقضي الله عنه يوم القيامة ، هذا حديث غريب من حديث أبي حازم وسهل لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن المعتمر ، ثنا حاتم بن عباد ، ثنا يحيى بن قيس الكندي ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نية المؤمن خير من عمله ، وعمل المنافق خير من نيته ، وكل يعمل على نيته ، فإذا عمل المؤمن عملا كان في قلبه نوره ، هذا حديث غريب من حديث أبي حازم وسهل لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ومحمد بن حميد في جماعة ، قالوا : ثنا إبراهيم بن شريك ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، ثنا محمد بن ثور الصنعاني ، عن معمر ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى كريم يحب الكرم ومعالي الأخلاق ، ويبغض سفسافها ، غريب من حديث أبي حازم وسهل ، تفرد به عن أبي حازم معمر ، وعن فضيل أحمد بن يونس .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ، ثنا زكريا بن منظور ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أعتق نسمة أعتق الله عز وجل بكل عضو منها عضوا منه من النار ، هذا حديث غريب من حديث أبي حازم عن سهل ، لا أعلم رواه عنه إلا زكريا بن منظور .

[ ص: 256 ] حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا خلف بن عمرو العكبري ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا عبد الحميد بن سليمان ، قال : سمعت أبا حازم ، يقول : قال أبو هريرة : " ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكسر اليابسة حتى توفي ، وأصبحتم تهدون بالدنيا " ، كذا رواه عبد الحميد عن أبي حازم ، قال أبو هريرة ، وخالفه غيره من أصحاب أبي حازم فيه و ( ليس ) لأبي حازم عن أبي هريرة سماع وإنما رآه رؤية .

حدثنا أحمد بن يعقوب بن المهرجان ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله البابلي ، ثنا أيوب بن نهيك ، قال : سمعت أبا حازم ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " لقد هبط علي ملك من السماء ما هبط على نبي قبلي ولا يهبط على أحد بعدي وهو إسرافيل عليه السلام ، فقال : السلام عليك يا محمد أنا رسول ربك إليك ، أمرني أن أخبرك إن شئت أن تكون نبيا عبدا ، وإن شئت نبيا ملكا ، فنظرت إلى جبريل عليه السلام ، فأومأ إلي أن تواضع ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك : نبيا عبدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو أني قلت : نبيا ملكا ثم شئت لسارت معي الجبال ذهبا " ، هذا حديث غريب من حديث أبي حازم عن ابن عمر تفرد به أيوب بن نهيك ، وأبو حازم مختلف فيه ، فقيل : سلمة بن دينار ، وقيل : محمد بن قيس المدني .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن يونس بن موسى ، ثنا محمد بن خالد بن عثمة ، وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عمرو بن أبي الطاهر ، ثنا سعيد بن أبي مريم ، قالا : ثنا موسى بن يعقوب ، عن أبي حازم ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : " ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم شبعتين في يوم حتى مات " . هذا حديث غريب من حديث أبي حازم عن عروة ، عن عائشة نحوه .

حدثناه عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسن [ ص: 257 ] بن مكرم ، ثنا علي بن الجعد ، أخبرنا محمد بن مطرف ، عن أبي حازم ، عن عروة ، عن عائشة قالت : كان يمر بنا هلال وهلال وما يوقد في منزل رسول الله صلى الله عليه وسلم نار ، قلت : أي خالة فبأي شيء كنتم تعيشون ؟ قالت : بالأسودين الماء والتمر .

كذا رواه أبو غسان محمد بن مطرف ، عن أبي حازم ، عن عروة ، وصحيح ذلك ما اتفق عليه البخاري ومسلم من حديث أبي حازم ، عن يزيد بن رومان ، عن عروة .

حدثناه أبو أحمد الجرجاني ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، حدثني أبي ، عن يزيد بن رومان ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : كان يمر بنا هلال وهلال ، فذكره .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، حدثني أبي ، عن أبي سلمة ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : وعد جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ساعة يأتيه ، فجاءت الساعة ولم يأت جبريل عليه السلام ، فإذا بجرو كلب تحت السرير ، فقال : " متى دخل هذا الكلب ؟ قالت : ما علمت به ، فأمر به فأخرج ، وجاء جبريل عليه السلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : واعدتني في ساعة فجلست لك فلم تأت ، قال : منعني الكلب الذي كان في بيتك ، إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة " .

هذا حديث صحيح أخرجه مسلم في صحيحه ، عن سويد بن سعيد ، عن عبد العزيز بن أبي حازم ، وعن إسحاق بن راهويه ، عن المخزومي ، عن وهيب ، عن أبي حازم .

حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد بن يعقوب الكندي ، ثنا عثمان بن سعيد بن كثير ، ثنا أبو غسان ، ثنا أبو حازم ، عن أبي سلمة ، عن عائشة ، قالت : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتصدق بذهب سبعة دنانير أو تسعة دنانير - شك أبو حازم - فشغلني ما رأيت من مرضه ، قال : فأفاق فقال : هل فعلت ؟ فقلت : لقد شغلني ما رأيتك به ، قال : هبيها ، ما ظن محمد لو لقي الله تعالى وهذه عنده - أو ما [ ص: 258 ] يغني هذه من محمد لو لقي الله عز وجل وهي عنده .

هذا حديث غريب من حديث أبي حازم عن أبي سلمة لا أعلمه إلا من حديث أبي غسان عنه .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من عمره الله ستين سنة فقد أعذر إليه في العمر " .

هذا حديث صحيح ثابت من حديث المقبري ، عن أبي هريرة ، أخرجه البخاري في صحيحه من حديث محمد بن معن الغفاري عن المقبري .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليك الطاعة في منشطك ومكرهك ، وعسرك ويسرك ، وإمرة عليك " .

هذا حديث صحيح أخرجه مسلم في صحيحه ، عن قتيبة وسعيد بن منصور ، عن يعقوب ، عن أبي حازم .

حدثنا محمد بن أحمد بن جعفر المقري ، ثنا موسى بن هارون الحافظ ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، حدثني أبي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله إذا أحب عبدا نادى جبريل عليه السلام : أنا أحب عبدي فلانا ، فينوه جبريل في حملة العرش فيحبه أهل العرش ، فيسمعه أهل السماء تحت العرش فيحبه أهل السماء السابعة ، ثم ينزل سماء سماء حتى ينزل إلى سماء الدنيا ، ثم يهبط إلى الأرض فيحبه أهل الأرض ، والبغض مثل ذلك " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث أبي صالح ، عن أبي هريرة عنه ، أخرجه البخاري من حديث عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن أبيه ، عن أبي صالح ، وأخرجه مسلم من حديث سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، وحديث أبي حازم هذا لا أعلمه رواه عنه بهذا السياق إلا ابنه عبد العزيز .

[ ص: 259 ] حدثنا أبو عبد الله بن مخلد ، ثنا أبو إسماعيل الترمذي ، ثنا القعنبي ، قال : قرأت على هشام بن سعيد ، عن ابن أبي حازم ، عن أبي حازم ، وزيد بن أسلم ، عن أم الدرداء : أنها كانت عند عبد الملك بن مروان ذات ليلة فدعا خادما له فأبطأ عليه فلعنه ، فقالت أم الدرداء : سمعت أبا الدرداء يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يكون اللعانون شهداء ولا شفعاء يوم القيامة " .

هذا حديث مشهور من حديث أبي حازم لم نكتبه إلا من حديث هشام بن سعيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية