صفحة جزء
241 - ربيعة بن أبي عبد الرحمن

ومنهم صاحب المعارف والبيان ، والمحارف والقربان ، ربيعة بن أبي عبد الرحمن أبو عثمان .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، قال : كان ربيعة بن أبي عبد الرحمن يوما جالسا فغطى رأسه ثم اضطجع فبكى ، فقيل له : ما يبكيك ؟ قال : رياء ظاهر ، وشهوة خفية ، والناس عند علمائهم كالصبيان في حجور أمهاتهم ، ما أمروهم به ائتمروا ، وما نهوهم عنه انتهوا .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، حدثني بكر بن مضر ، عن عمارة بن غزية ، قال : سمعت رجلا سأل ربيعة ، فقال : يا أبا عثمان ما رأس الزهادة ؟ قال : جمع الأشياء من حلها ، ووضعها في حقها .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن نافع الطحان ، ثنا الحارث بن مسكين ، ثنا ابن وهب ، قال : سمعت مالك بن أنس فذكر فضل ربيعة ، قال : لما قدم ربيعة على أمير المؤمنين أبي العباس ، أمر بجائزة فأبى أن يقبلها ، فأمر له بخمسة آلاف درهم يشتري بها جارية فأبى أن يقبلها .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن سهل ، حدثني أحمد بن إبراهيم المعافري ، ثنا [ ص: 260 ] يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب ، حدثني سليمان بن بلال ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، أن رجلا قال له : انعت لي أبا بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما ، فقال ربيعة : ما أدري كيف أنعتهما لك ؟ أما هما فقد سبقا من كان معهما ، وأتعبا من كان بعدهما .

حدثنا أبو أحمد الجرجاني ، ثنا موسى بن سهل الحزبي ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا أنس بن عياض ، أن ربيعة بن أبي عبد الرحمن وقف على قوم وهم يتذاكرون شأن القدر ، فقال : لئن كنتم صادقين - وأعوذ بالله أن تكونوا صادقين - لما في أيديكم أعظم مما في يدي ربكم إن كان الخير والشر بأيديكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية