صفحة جزء
حدثنا محمد بن عبد الرحمن ، ثنا أحمد بن محمد بن سلمة ، ثنا إبراهيم بن أبي داود ، ثنا أبو مسهر ، ثنا مالك ، عن ربيعة ، قال : قال لي ابن خلدة الزرقي : إني أرى الناس قد ملكوك أمر أنفسهم ، فإذا سئلت عن المسألة فاطلب الخلاص [ ص: 261 ] منها لنفسك ثم للذي سألك .

حدثنا محمد بن سهل ، حدثني أحمد بن محمد بن الحارث ، ثنا إبراهيم بن أبي داود ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا الليث بن سعد ، قال : كنت عند ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، وعلي جبة نارانجية ، فقلت له : يا أبا عثمان لو أصلحت من لسانك ، فقال : يا أبا الحارث لأن ألحن كذا وكذا لحنة ، أحب إلي من أن ألبس مثل جبتك هذه .

حدثنا محمد بن سهل ، ثنا محمد بن موسى بن النعمان ، قال : قرأت على زيد بن عبد الرحمن بن أبي العمر ، أن أباه حدثه ، قال : حدثنا ضمام ، عن العلاء بن كثير ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن : أنه مر بمالك بن أنس ، فقال : يا مالك ما أقول لك نفاسة ، إنه بلغني أنه سيكون في هذه الأمة أئمة في الدين يضلون ويضلون ، فاتق الله أن تكون منهم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن حسان الأزرق ، ثنا ابن مهدي ، قال : قال ربيعة : ألف عن ألف خير من واحد على واحد .

حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن مخلد ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا أشهب ، عن مالك ، عن ربيعة ، قال : سمعت سعيد بن جبير يقول : ليس الذي يقول الخير ويفعله بخير ممن يسمعه ويتقبله حين يسمعه .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا الوليد بن مسلم ، ومروان بن محمد ، عن مالك بن أنس ، عن ربيعة ، قال : وقف علي بن خلدة - قاضيا كان علينا - فقال : يا ربيعة إن الناس قد طافوا بك ، فليكن همك إذا أتاك السائل أن تخلص نفسك وتخلصه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ، ثنا عبد الله بن رجاء المكي ، عن يونس بن يزيد ، قال : سألت [ ص: 262 ] ربيعة بن أبي عبد الرحمن ما منتهى الصبر ؟ قال :أن يكون يوم تصيبه المصيبة مثله قبل أن تصيبه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أنس بن عياض ، حدثني ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، قال : لقد رأيت مشيخة بالمدينة وإن لهم لغرائز ، وعليهم الممصر والمورد ، في أيديهم مخاصر وفي أيديهم أثار الحناء في هيئة الفتيان ، ودين أحدهم أبعد من الثريا إذا أريد على دينه .

التالي السابق


الخدمات العلمية