صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة ، ثنا وهب بن كيسان ، عن عبيد بن عمير الليثي ، عن [ ص: 276 ] أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بينما رجل في فلاة إذ سمع رعدا في سحاب فسمع فيه كلاما ، اسق حديقة فلان باسمه ، فجاء ذلك السحاب إلى جرة فأفرغ ما فيها من الماء ، ثم جاء إلى ذنابي شرج فانتهى إلى شرجه واستوعب الماء ، ومشى الرجل مع السحابة حتى انتهى إلى رجل قائم في حديقته فسقاها ، فقال : يا عبد الله ما اسمك ؟ قال :ولم تسأل ؟ أنا فلان ، قال : إني سمعت في سحاب هذا الماء : اسق حديقة فلان باسمك ، فما تصنع فيها إذا صرمتها ؟ قال : أما إذ قلت ذلك فإني أجعلها على ثلاثة أثلاث ، أجعلها ثلثا لي ولأهلي ، وأرد ثلثا فيها ، وأجعل ثلثا في المساكين والسائلين وابن السبيل " .

هذا حديث صحيح ثابت أخرجه مسلم في صحيحه ، عن أحمد بن عبدة ، عن أبي داود ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، وأبي خيثمة ، عن يزيد بن هارون ، عن عبد العزيز .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، وحدثني محمد بن أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا علي بن المديني ، قالا : ثنا يحيى بن سعيد ، وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا حفص بن غياث ، قالا : ثنا ابن جريج ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء من النوافل أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر .

هذا حديث صحيح متفق عليه أخرجه البخاري ، عن بيان بن عمرو ، عن يحيى بن سعيد ، وأخرجه مسلم ، عن أبي خيثمة ، عن يحيى ، وعن يحيى ، عن أبي بكر ، عن حفص .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، وأبو معمر ، قالا : ثنا حجاج ، عن ابن جريج ، عن عطاء أنه سمع عبيد بن عمير ، يقول : سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم يمكث عند زينب بنت جحش ويشرب عندها عسلا ، قالت : فتواطأت أنا وحفصة إذا دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم فلنقل : إنا نجد منك ريح المغافير ، قالت : فدخل على إحدانا فقالت ذلك ، قال : بل شربت عسلا ولن أعود ، فترك ، فنزل : ( ياأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك ) [ ص: 277 ] الآية .

هذا حديث صحيح متفق عليه أخرجه البخاري ، عن إبراهيم بن موسى ، عن هشام بن يوسف ، وأخرجه مسلم ، عن محمد بن حاتم ، عن حجاج جميعا ، عن ابن جريج .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي ، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه ، عن عبيد بن عمير ، عن عبد الله بن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر وهو يقول : " يأخذ الجبار عز وجل سماواته وأرضيه بيده ، وقبض يده وجعل يقبضها ويبسطها ، ثم يقول : أنا الجبار وأنا الملك ، أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ويتميل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن يمينه وعن شماله حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه ، حتى أني لأقول : أساقط هو برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ " .

هذا حديث صحيح أخرجه مسلم في صحيحه ، واختلف على عبد العزيز فيه على ثلاثة أقاويل ، فقال القعنبي : عن عبيد بن عمير ، عن ابن عمر ، وقال يحيى بن بكير : عن عبيد بن عمير ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص . والصحيح ما اختاره مسلم عن عبد العزيز ، عن أبيه ، عن عبيد الله بن مقسم ، عن عبد الله بن عمر ، وتابع عبد العزيز يعقوب بن عبد الرحمن القاري ، عن أبي حازم ، عن عبد الله بن مقسم ، عن ابن عمر ، روى مسلم حديثهما في صحيحه ، عن سعيد بن منصور ، عن عبد العزيز بن أبي حازم ويعقوب ، عن أبي حازم .

حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، قالا : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا جرير ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، عن أبي ذر ، قال : طلبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا فوجدته قائما يصلي فأطال الصلاة ، ثم قال : " أوتيت الليلة خمسا لم يؤتها نبي قبلي ، أرسلت إلى الأحمر والأسود ، ونصرت بالرعب فيرعب العدو وهو بمسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأحلت لي الغنائم ، ولم تحل لأحد قبلي ، وقيل سل تعطه فاختبأتها شفاعة لأمتي ، وهى نائلة لمن لم يشرك بالله شيئا .

متن هذا الحديث في خصائص [ ص: 278 ] النبي صلى الله عليه وسلم ، ثابت مشهور متفق عليه من حديث يزيد الفقير ، عن جابر بن عبد الله وغيره ، وحديث عبيد بن عمير ، عن أبي ذر مختلف في سنده ، فمنهم من يرويه عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن أبي ذر من دون عبيد ، وتفرد جرير بإدخال عبيد بين مجاهد وأبي ذر ، عن الأعمش .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا إسماعيل بن مسلمة أخو القعنبي ، ثنا عبد الله بن عرادة ، عن زيد بن أبي الحواري ، عن معاوية بن قرة ، عن عبيد بن عمير ، عن أبي بن كعب : أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا ، ومرتين ومرتين ، ومرة ومرة .

اختلف على معاوية بن قرة في هذا الحديث على أوجه ، فروايته عن عبيد بن عمير تفرد به عبد الله بن عرادة .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو كامل ، وعبيد الله بن عمر ، قالا : ثنا عبد الواحد بن زياد ، ثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن عبيد بن عمير ، عن عائشة قالت : " قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن ابن جدعان كان في الجاهلية يقري الضيف ، ويفك العاني ، ويحسن الجوار ، ويصل الرحم ، فهل ينفعه ذلك ؟ قال : لا ، إنه لم يقل يوما قط : اللهم اغفر لي خطيئتي يوم الدين " .

هذا حديث غريب من حديث عبيد عن عائشة ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه ، وصحيح ثابت متفق عليه من حديث عروة بن الزبير ، عن عائشة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا يحيى بن بكير ، حدثني يحيى بن صالح الأيلي ، عن إسماعيل بن أمية ، عن عبيد بن عمير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال إبليس لربه عز وجل : يا رب قد أهبط آدم وقد علمت أنه سيكون له كتاب ورسل ، فما كتابهم ورسلهم ؟ قال الله تعالى : رسلهم الملائكة والنبيون منهم ، وكتبهم التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، قال : فما كتابي ؟ قال : كتابك الوشم ، وقرآنك الشعر ، ورسلك الكهنة ، وطعامك ما لم يذكر اسم الله عليه ، [ ص: 279 ] وشرابك كل مسكر ، وحديثك الكذب ، وبيتك الحمام ، ومصائدك النساء ، ومؤذنك المزمار ، ومسجدك الأسواق " .

هذا حديث غريب من حديث عبيد بن عمير وإسماعيل بن أمية ، تفرد به عنه يحيى بن صالح الأيلي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله بن بزيع ، ثنا أبو بحر البكراوي ، ثنا مرزوق ، ثنا أبو بكر ، عن عمرو بن دينار ، عن عبيد بن عمير ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أحب الصلاة إلى الله تعالى صلاة داود عليه السلام ، كان يصلي شطر الليل ، وينام شطره الباقي ، ويصلي ثلثيه ، وينام ثلثه " . هذا حديث غريب من حديث عبيد بن عمير ، لم نكتبه إلا من حديث مرزوق ، عن عمرو بن دينار .

التالي السابق


الخدمات العلمية