صفحة جزء
( أخبار مروية عنه في التفسير )

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وتبتل إليه تبتيلا ) ، قال : أخلص له إخلاصا .

[ ص: 281 ] حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن مجاهد : ( وثيابك فطهر ) ، قال : وعملك فأصلح .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد : ( واسألوا الله من فضله ) ، قال : ليس بعرض الدنيا .

حدثنا محمد بن بدر ، ثنا حماد بن مدرك ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا زائدة ، عن منصور ، عن مجاهد : ( والذي جاء بالصدق وصدق به ) ، قال : هم الذين يجيئون بالقرآن يقولون : هذا الذي أعطيتمونا قد اتبعنا ما فيه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا مسعر ، عن منصور ، عن مجاهد : ( والذي جاء بالصدق وصدق به ) ، قال : هم الذين يجيئون بالقرآن قد اتبعوه ، أو قال : قد اتبعوا ما فيه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا ابن المبارك ، ثنا عبد الله بن ميسرة ، عن إبراهيم بن أبي حرة ، قال : سمعت والدي يزيد يحدث ، عن مجاهد ، قال : إن القرآن يقول : إني معك ما اتبعتني ، فإذا لم تتبعني اتبعتك .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا روح ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ولا تنس نصيبك من الدنيا ) ، قال : خذ من دنياك لآخرتك أن تعمل فيها بطاعته .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا روح ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( لتسألن يومئذ عن النعيم ) ، قال : عن كل شيء من لذة الدنيا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا مسعر ، وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة ، ثنا جرير ، قالا : عن منصور ، عن مجاهد : ( ولمن خاف مقام ربه جنتان ) ، قال : للذي يذكر الله عز وجل عند المعاصي .

[ ص: 282 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا الحسن بن هارون ، ثنا مجاهد بن موسى ، ثنا عبد الحميد الحماني ، عن الأعمش ، وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني عبد الله بن جندل ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، قالا : عن مجاهد في قوله تعالى : ( سيماهم في وجوههم ) ، قال : الخشوع في الصلاة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا الحسين المروزي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا أبو جعفر ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وقوموا لله قانتين ) ، قال : القنوت الركوع والخشوع وغض البصر وخفض الجناح من رهبة الله تعالى ، قال : وكانت العلماء إذا قام أحدهم إلى الصلاة هاب الرحمن عز وجل أن يشذ نظره ، أو يلتفت أو يقلب الحصى أو يعبث بشيء ، أو يحدث نفسه بشيء من الدنيا إلا ناسيا ما دام في الصلاة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو معمر ، ثنا ابن إدريس ، حدثني عقبة بن إسحاق - وأثنى عليه خيرا - حدثنا ليث ، عن مجاهد ، قال : كنت إذا رأيت العرب استجفيتها ، وإن فتشتها وجدتها من وراء دينها ، وإذا دخلوا في الصلاة فكأنها أجساد ليس فيها أرواح .

حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا موسى بن مسعود ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة ) ، قال : عند قيام الساعة وذهاب صالحي أمة محمد صلى الله عليه وسلم ( واتبعوا الشهوات ) ، قال : ينزوا بعضهم على بعض زناة في الأزقة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا وكيع ، ثنا الأعمش ، قال : سمعت مجاهدا ، يقول : القلب بمنزلة الكف ، فإذا أذنب الرجل ذنبا انقبض أصبع حتى تنقبض أصابعه كلها أصبعا أصبعا ، قال : ثم يطبع عليه ، فكانوا يرون أن ذلك الران ، قال الله تعالى : ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن [ ص: 283 ] إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جرير ، وحدثنا أبي رحمه الله ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا قبيصة ، عن سفيان الثوري ، قالا : عن منصور ، عن مجاهد : ( بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته ) ، قال : الذنوب تحيط بالقلوب كلما عمل ذنبا ارتفعت حتى تغشى القلب وحتى يكون هكذا ، ثم قبض يده ثم قال :هو الران .

حدثنا عبد الله بن محمد بن أحمد ، ثنا جعفر بن الفريابي ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ) قال : بأول عمله وآخره .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب ) قال : إذا فرغت من أمر الدنيا فقمت إلى الصلاة فاجعل رغبتك إليه ونيتك له .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ) قال :النفس التي أيقنت أن الله عز وجل ربها وضربت جأشا لأمره وإطاعته .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : ما من ميت يموت إلا عرض عليه أهل مجلسه ، إن كان من أهل الذكر فمن أهل الذكر ، وإن كان من أهل اللهو فمن أهل اللهو .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : لا يكون الرجل من الذاكرين الله كثيرا حتى يذكر الله قائما وقاعدا ومضطجعا .

حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسين ، ثنا الحسن بن يحيى بن عياش ، ثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا يحيى بن سليم ، ثنا إسماعيل بن كثير ، عن مجاهد ، [ ص: 284 ] قال : لابن آدم جلساء من الملائكة ، فإذا ذكر الرجل المسلم أخاه المسلم بخير قالت الملائكة : ولك مثله ، وإذا ذكره بسوء قالت الملائكة : يا ابن آدم المستور عورته ، أربع على نفسك واحمد الله الذي ستر عليك .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هاشم بن القاسم ، ثنا محمد بن طلحة ، عن زبيد ، عن مجاهد ، قال إبليس : إن يعجزني ابن آدم فلن يعجزني من ثلاث خصال : أخذ مال بغير حقه ، وإضاعة إنفاقه في غير حقه ، ومنعه عن حقه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هاشم بن القاسم ، ثنا محمد بن طلحة ، عن زبيد ، عن مجاهد ، قال : لم ير إبليس ابن آدم ساجدا قط إلا التطم ودعا بالويل ، ثم يقول : أمر هذا بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرت بالسجود فلم أسجد فلي النار .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا عمرو بن أبي سليمان ، حدثني مسلم أبو عبد الله ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : من لم يستحي من الحلال خفت مؤونته وأراح نفسه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا قطبة بن عبد العزيز ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، قال : ما من يوم يمضي من الدنيا إلا قال : الحمد لله الذي أخرجني من الدنيا فلا أعود إليها أبدا .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالا : ثنا - شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد : ( فظن أن لن نقدر عليه ) ، قال : هو أن يعاقبه بذنبه .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا - شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، قال : لم أكن أحسن ما الزخرف حتى سمعتها في قراءة عبيد الله بيتا من ذهب .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالا : ثنا - شعبة ، [ ص: 285 ] عن الحكم ، عن مجاهد ، قال : الرعد ملك يزجر السحاب بصوته .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا خالد بن عطية ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : إن الله تعالى ليصلح بصلاح العبد ولده وولد ولده ، قال مجاهد : بلغني أن عيسى ابن مريم عليه السلام كان يقول : طوبى للمؤمن ثم طوبى له ، كيف يخلفه الله تعالى فيمن ترك بخير .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا يوسف القطان ، ثنا جرير ، وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا محرز بن عون ، وعبد الله بن صندل ، قالا : ثنا فضيل بن عياض ، عن عبيد المكتب ، عن مجاهد ، في قوله تعالى : ( وتقطعت بهم الأسباب ) ، قال : الأوصال التي كانت بينهم في الدنيا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، ثنا لوين ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن سفيان الثوري ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة ) ، قال : الإل الله عز وجل .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الله بن قحطبة ، ثنا محمد بن الوليد الفحام ، ثنا حكام ، عن عنبسة ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( بقية الله خير لكم ) قال : طاعة الله عز وجل .

حدثنا أبو حامد محمد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا ابن منصور ، ثنا أبو عاصم ، ثنا عثمان بن قرة ، عن حميد الأعرج ، عن مجاهد ، قال : كنت أصحب ابن عمر رضي الله عنهما في السفر ، فإن أردت أن أركب يأتيني فيمسك ركابي ، وإذا ركبت سوى ثيابي ، قال مجاهد : فجاءني مرة فكأني كرهت ذلك ، فقال : يا مجاهد إنك ضيق الخلق .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا يعقوب بن إبراهيم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن مجاهد ، قال : ربما أخذ لي ابن عمر بالركاب ، وربما أدخل ابن عباس أصابعه في إبطي .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، حدثني عباس الدوري ، ثنا يحيى بن أبي كثير ، ثنا - شعبة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن مجاهد ، قال : [ ص: 286 ] صحبت ابن عمر وإني أريد أن أخدمه فكان هو يخدمني .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا الحسين المروزي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا مالك بن مغول ، عن أبي حصين ، عن مجاهد ، قال : مررت مع ابن عمر على خربة ، فقال : يا مجاهد ناد يا خربة ما فعل أهلك أين أهلك ؟ قال : فناديت ، فقال ابن عمر : ذهبوا وبقيت أعمالهم .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، أخبرنا عمرو بن مرزوق ، ثنا - شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) ، قال : الغناء .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، قال : كان يقال : إن الصبر عند الصدمة الأولى .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا خلف بن خليفة ، عن هلال بن خباب ، قال : زاملت مجاهدا إلى مكة ، فكان إذا مر على القبور ، قال : السلام عليكم يا أهل الديار المؤمنين منكم والمسلمين ، يرحم الله المستقدمين منكم ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، أخبرنا الثوري ، عن رجل ، عن مجاهد ، قال : جعلت الأرض لملك الموت مثل الطست ، يتناول منها حيث شاء ، وجعلت له أعوان يتوفون الأنفس ثم يقبضها منهم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا الحسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا إبراهيم بن نافع ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد أو غيره ، قال : لما أهبط آدم إلى الأرض قال له ربه عز وجل : ابن للخراب ولد للفناء .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، قال في قوله تعالى : ( ويلعنهم اللاعنون ) ، قال : يلعنهم دواب الأرض وما شاء الله تعالى الحيات والعقارب ، قال : يقولون : [ ص: 287 ] نمنع القطر بذنوبهم .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، عن جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( إن الإنسان لربه لكنود ) ، قال : لكفور .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عبد الله بن صالح البخاري ، ثنا الحسن بن البزاز ، ثنا علي بن عبد الله ، عن سفيان ، عن مسعر ، قال مجاهد ، وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى بن العباس العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد الكسائي ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : إن هذا العلم لا يتعلمه مستح ولا متكبر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا يعقوب بن إبراهيم أبو الأسباط ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد المقرئ الأسدي ، عن قيس ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( عن اليمين وعن الشمال قعيد ) ، قال : اسم كاتب السيئات قعيد .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا حفص بن أبي عمر الضرير ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، حدثني أبي ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ما يبدل القول لدي ) ، قال : قضيت ما أنا قاض .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا حفص ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، قال : ليس بإنس ولا جان ، وهو خلق من خلق الله عز وجل .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا مسعر ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( يرسل عليكما شواظ من نار ) ، قال : لهب منقطع من النار .

حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود ، ثنا شبل بن عباد ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله [ ص: 288 ] تعالى : ( زخرف القول غرورا ) ، قال : تزيين الباطل بالألسنة .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا علي بن العباس ، ثنا علي بن المنذر ، ثنا محمد بن فضيل ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : يؤتى بثلاثة نفر يوم القيامة ، بالغني وبالمريض والعبد ، فيقول للغني : ما منعك عن عبادتي ؟ فيقول : أكثرت لي من المال فطغيت ، فيؤتى بسليمان بن داود عليه السلام في ملكه فيقال له : أنت كنت أشد شغلا أم هذا ؟ قال : بل هذا ، قال : فإن هذا لم يمنعه شغله عن عبادتي ، قال : فيؤتى بالمريض فيقول : ما منعك عن عبادتي ؟ قال :يا رب أشغلت علي جسدي ، قال : فيؤتى بأيوب عليه السلام في ضره فيقول له : أنت كنت أشد ضرا أم هذا ؟ قال : فيقول : لا بل هذا ، قال : فإن هذا لم يمنعه ذلك أن عبدني ، قال : ثم يؤتى بالمملوك فيقال له : ما منعك عن عبادتي ؟ فيقول : جعلت علي أربابا يملكونني ، قال : فيؤتى بيوسف الصديق عليه السلام في عبوديته فيقال : أنت أشد عبودية أم هذا ؟ قال : لا بل هذا ، قال : فإن هذا لم يشغله شيء عن عبادتي .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، قال : ذكر محمد بن حميد ، ثنا عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، قال : كان مجاهد لا يسمع بأعجوبة إلا ذهب ينظر إليها ، قال : وذهب إلى حضرموت إلى بئر برهوت قال : وذهب إلى بابل ، قال : وعليها وال صديق لمجاهد ، قال : فقال مجاهد : تعرض علي هاروت وماروت ؟ قال : فدعا رجلا من السحرة ، فقال : اذهب بهذا واعرض عليه هاروت وماروت ، فقال اليهودي : بشرط أن لا يدعو الله عندهما ، قال مجاهد : فذهب بي إلى قلعة فقلع منها حجرا ، قال : ثم قال : خذ برجلي فهو بي حتى أنتهي إليهما ، فإذا هما متعلقين منكسين كالجبلين العظيمين ، فلما رأيتهما قلت : سبحان الله خالقكما ! فاضطربا ، قال : فكأن جبال الدنيا قد تدكدكت ، قال : فغشي علي وعلى اليهودي ، قال : ثم أفاق اليهودي قبلي ، فقال : قم ، قد أهلكت نفسك وأهلكتني .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن جرير بن يزيد ، ثنا علي بن سهل ، ثنا مؤمل [ ص: 289 ] بن إسماعيل ، ثنا أبو حازم ، ثنا كثير أبو الفضل ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) ، الآية ، قال : كان فيمن قبلكم امرأة وكان لها أجير فولدت جارية ، وقالت لأجيرها : اقتبس لنا نارا ، فخرج فوجد بالباب رجلا ، فقال له الرجل : ما ولدت هذه المرأة ؟ قال :جارية ، فقال : أما إن هذه الجارية لا تموت حتى تبغي بمائة ويتزوجها أجيرها ويكون موتها بالعنكبوت ، قال : فقال الأجير في نفسه : فأنا أريد هذه بعد أن تفجر بمائة ؟ لأقتلنها ، فأخذ شفرة فدخل فشق بطن الصبية وخرج على وجهه وركب البحر ، وخيط بطن الصبية فعولجت وبرأت وشبت فكانت تبغي ؟ فأتت ساحلا من سواحل البحر فأقامت عليه تبغي ، ولبث الرجل ما شاء الله ، ثم قدم ذلك الساحل ومعه مال كثير ، فقال لامرأة من أهل ساحل البحر : ابغيني امرأة من أجمل الناس في القرية أتزوجها ، فقالت : هاهنا امرأة من أجمل الناس وإنها تبغي ، قال : ائتيني بها ، فأتتها فقالت : قد قدم رجل له مال كثير وقال لي كذا وكذا ، فقلت كذا وكذا ، فقالت : إني قد تركت البغاء ولكن إن أراد تزوجته ، قال : فتزوجها فوقعت منه موقعا ، فبينا هو يوم عندها إذ أخبرها بأمره ، فقالت : أنا تلك الجارية ، وأرته الشق في بطنها ، وقد كنت أبغي فما أدري بمائة أو أقل أو أكثر ؟ قال : فإنه قال لي : يكون موتها بالعنكبوت ، قال : فبنى لها برجا في الصحراء وشيده ، فبينما هما يوما في ذلك البرج إذا عنكبوت في السقف ، فقال : هذا عنكبوت ، فقالت : هذا يقتلني ؟ لا يقتله أحد غيري ، فحركته فسقط فوضعت إبهام رجلها عليه فشدخته وساخ سمه بين ظفرها واللحم فاسودت رجلها فماتت ، فنزلت هذه الآية : ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا عبد الله بن داود الحربي ، ثنا الأعمش ، عن مجاهد ، قال : مر نوح عليه السلام بالأسد فضربه برجله [ ص: 290 ] فخشمه فبات ساهرا ، فشكى نوح إلى الله عز وجل ، فأوحى الله تعالى إليه إني لا أحب الظلم .

حدثنا محمد بن محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : إن الروح خلق على صورة ابن آدم .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله تعالى : ( وفي أموالهم حق ) ، قال : سوى الزكاة .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد ، ثنا قطن بن خليفة ، قال : سألت مجاهدا عن هذه الآية : ( ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ) ، قال : ما بين الموت والبعث ، وقوله : ( بينهما برزخ لا يبغيان ) ، قال : بينهما حاجز من الله تعالى لا يبغي أحدهما على الآخر ، لا يبغي المالح على العذب ولا العذب على المالح .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا يوسف القطان ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( فما أصبرهم على النار ) ، قال : ما أعملهم بأعمال أهل النار .

حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا الحسن بن الصباح ، ثنا ابن عيينة ، عن حميد ، عن مجاهد ، قال : لأهل النار جناب يستريحون إليه ، فإذا أتوه لسعتهم عقارب كأمثال البغال الدهم .

كذا رواه عن مجاهد ، ورواه جرير عن منصور ، عن يزيد بن قرة مثله .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا الهيثم بن خلف ، ثنا الوليد بن شجاع ، ثنا ابن وهب ، أخبرني مالك بن أنس ، عن حميد بن قيس ، عن مجاهد ، قال : كان طعام يحيى بن زكريا عليه السلام العشب ، وإن كان ليبكي من خشية الله تعالى حتى لو كان القار على عينيه لحرقه .

[ ص: 291 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، ثنا علي بن عيسى ، ثنا عبد الله بن إدريس ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها ) ، قال : الطائع المؤمن ، والكاره الكافر .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر بن محمد بن فارس ، ثنا أبو بكر بن أبي النضر ، ثنا أبي ، ثنا أبو إسماعيل المؤدب ، عن خصيف ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وهو شديد المحال ) ، قال : العداوة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر بن محمد النهاوندي ، ثنا جنادة ، ثنا محمد بن طلحة ، عن أبيه ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( بما صنعوا قارعة ) قال : ألوية .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الرحمن بن داود ، ثنا يحيى بن محمد بن حبيش بالرقة ، ثنا محمد بن رزق ، ثنا موسى بن محمد المقدسي ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ويخلق ما لا تعلمون ) قال : السوس في النبات .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الوليد بن أبان ، عن إبراهيم بن عبد السلام العنبري ، ثنا محمد بن خليل البصري ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وهن العظم مني ) ، قال : شكى ذهاب أضراسه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا محمد بن يحيى بن فياض ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه في قوله تعالى : ( سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا ) ، قال : رحيما .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن يوسف بن الوليد ، ثنا أبو بشر يحيى بن محمد البصري ، ثنا خالد بن عبد الرحمن ، ثنا عمر بن ذر ، قال : قال مجاهد : ما من مرض يمرضه العبد إلا رسول ملك الموت عنده حتى إذا كان آخر مرض يمرضه ، أتاه ملك الموت ، فقال : أتاك رسول بعد رسول فلم تعبأ به ، وقد أتاك رسول يقطع أثرك من الدنيا .

[ ص: 292 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا يوسف الصفار ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد ، قال : يؤمر بالعبد إلى النار يوم القيامة فتنزوي عنه ، فيقول : ما شأنك ما شأنك ؟ فتقول : إنه قد كان يستجير مني في الدنيا ، فيقول : خلوا سبيله .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا يوسف الصفار ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد ، قال : يؤمر بالعبد إلى النار يوم القيامة ، فيقول : ما كان هذا ظني ؟ فيقول : ما كان ظنك ؟ فيقول : أن تغفر لي ، فيقول : خلوا سبيله .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : وجدت في كتاب محمد بن حاتم بخط يده ، ثنا بشر بن الحارث ، حدثني يحيى بن يمان ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد ، قال : لو أن رجلا أنفق مثل أحد في طاعة الله تعالى لم يكن من المسرفين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن عبيد ، عن طلحة بن عمرو ، عن مجاهد ، قال : ما من يوم ينقضي من الدنيا إلا قال ذلك اليوم : الحمد لله الذي أراحني من الدنيا وأهلها ، ثم يطوى عليه فيختم إلى يوم القيامة حتى يكون الله هو الذي يفض خاتمه .

رواه المعافى بن عمران ، عن طلحة بن عمرو فقال : عن قيس بن سعد ، عن مجاهد ، ، وهو الصواب .

حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين الآجري ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا مروان بن عبيد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( يؤتي الحكمة من يشاء ) قال :العلم والفقه .

حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين الآجري ، ثنا أحمد بن سهل الأشناني ، ثنا الحسين بن علي بن الأسود ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا شريك ، عن ليث ، عن مجاهد ، وحدثنا محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وأولي الأمر منكم ) ، قال : الفقهاء والعلماء .

[ ص: 293 ] حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا إسماعيل ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد ، قال : أتته امرأة فقالت : إني أجد في نفسي شيئا لا أستطيع أن أتكلم به ، قال : ذاك محض الإيمان ، فقلت : ما هو يا أبا الحجاج ؟ قال : إن المؤمن إذا عصم من الشيطان في الذنوب جاءه ، فقال : أرأيت الله من خلقه ؟

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا أحمد بن العباس الإستراباذي ، ثنا إسماعيل بن سعيد الشالنجي الفقيه ، ثنا يحيى بن اليمان ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد ، قال : سأل موسى عليه السلام ربه عز وجل : أي عبادك أغنى ؟ قال : الذي يقنع بما يؤتى ، قال : فأي عبادك أحكم ؟ قال : الذي يحكم للناس بما يحكم لنفسه ، قال : فأي عبادك أعلم ؟ قال : أخشاهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ومحمد بن أحمد بن مخلد ، قالا : ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا روح بن عبادة ، وحدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا أبو حذيفة ، قالا : ثنا شبل بن عباد ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) ، قال : البدع والشبهات .

وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، قال : أفضل العبادة الرأي الحسن ، ، يعني اتباع السنة .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، قال : أخبرنا علي بن عبيد ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، قال : ما أدري أي النعمتين أفضل ؟ أن هداني للإسلام ؟ أو عافاني من الأهواء ؟

حدثنا محمد بن أحمد ، حدثنا أحمد بن موسى ، قال : ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا ابن علية ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وأولي الأمر منكم ) ، قال : أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، وربما قال : أولو العقل والفضل في دين الله تعالى .

حدثنا محمد بن أحمد حدثنا أحمد بن موسى ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ) ، قال : إلى كتاب الله وإلى [ ص: 294 ] رسوله ما دام حيا ، فإذا قبض فإلى سنته .

حدثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا موسى بن مسعود أبو حذيفة ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : كانت مريم تقول : كان عيسى إذا كان عندي أحد يتحدث معي سبح في بطني ، فإذا خلوت فلم يكن عندي أحد حدثني وحدثته وهو في بطني .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا بشر بن أبي السري ، ثنا أحمد بن حفص ، ثنا أبي ، ثنا عبد القدوس ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ) ، قال : أما الظاهرة فالإسلام والرزق ، وأما الباطنة فما ستر من العيوب والذنوب .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أحمد الزهري ، ثنا أحمد بن الخليل ، ثنا سعيد بن سليمان ، ثنا عباد بن العوام ، عن سفيان بن حسين ، عن الحكم ، عن مجاهد ، قال : لما قدمت ملكة سبأ على سليمان بن داود عليه السلام ورأت حطبا جزلا ، فقالت لغلام سليمان : هل يعرف مولاك كم وزن هذا الدخان ؟ فقال : أنا أعلم فكيف مولاي ؟ قالت : فكم وزنه ؟ فقال الغلام : يوزن الحطب ثم يحرق ثم يوزن رماده فما نقص فهو دخانه .

حدثنا محمد بن علي في جماعة ، قالوا : ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن الجعد ، أخبرنا أبو حفص الرازي ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( توبة نصوحا ) ، قال : النصوح أن تتوب من الذنب ثم لا تعود .

حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا صالح بن عبد الله الترمذي ، ثنا سفيان بن عامر ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : من لم يتب إذا أصبح وإذا أمسى فهو من الظالمين .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، ثنا عبيد بن مهران المكتب ، قال : سمعت مجاهدا يسأل عن هذه الآية : ( قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله ) ، قال : هم الذين لا يدرون أنعم الله عليهم أم لم ينعم ؟ ثم قرأ : ( ولقد أرسلنا موسى ) [ ص: 295 ] ( بآياتنا أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور وذكرهم بأيام الله ) ، فقال : موسى : ( ياقوم اذكروا نعمة الله عليكم ) ، قال : فهي النعم .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن الحسن بن عبد الله ، قال : سمعت مجاهدا ، يقول : إذا خرج الرجل حضره الشيطان ، فإذا قال : بسم الله ، قيل : هديت ، فإذا قال : توكلت على الله ، قيل : كفيت ، وإذا قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، قيل : حفظت ، فيقال : كيف يكون بمن قد هدي وكفي وحفظ ؟

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن أبي الأحوص ، عن مسلم الملائي ، عن مجاهد : أنه أعطى رجلا خمسمائة درهم على مصحف يكتب له .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن موسى بن العباس ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( واجعلنا للمتقين إماما ) ، قال : مؤتمين لهم مقتدين بهم حتى يأتم بهم من خلفنا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن أبي بكر بن عياش ، أخبرني أبو يحيى ، أنه سمع مجاهدا يقول : قال لي ابن عباس : لا تنامن إلا على وضوء ، فإن الأرواح تبعث على ما قبضت عليه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن عبد الكريم ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن ) ، قال : هو السلام عليه إذا لقيته .

حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا أبو كريب ، ثنا المحاربي ، عن العلاء بن المسيب ، عن عمر بن بزيغ ، عن مجاهد ، قال : أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام : اتق ، لا يأخذنك الله على ذنب لا ينظر فيه إليك ، فتلقاه حين تلقاه وليست لك حجة .

حدثنا أبي رحمه الله تعالى ومحمد بن أحمد ، قالا : ثنا أبو الحسن بن أبان ، [ ص: 296 ] حدثني أبو بكر بن عبيد ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا سهل بن عاصم ، عن عبد الكبير بن المعافى بن عمران ، حدثني طلحة - يعني ابن عمرو - حدثني قيس بن سعد ، أنه سمع مجاهدا يقول : ما من يوم إلا يقول : ابن آدم قد دخلت عليك اليوم ولم أرجع بعد اليوم ، فانظر ما تعمل في ، ولا ليلة إلا قالت كذلك .

حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا محمد بن يحيى ، ثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو أحمد الدينوري ، ثنا هشيم ، عن الأعمش ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( سأل سائل ) ، قال : دعا داع .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا الوليد بن أبان ، ثنا محمد بن عمار ، ثنا أبو الوليد الجارود ، ثنا أبو سنان ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ماء غدقا لنفتنهم فيه ) ، قال : حتى يرجعوا إلى علمي فيه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الفضل المغازلي ، ثنا أحمد بن أصرم ، ثنا فرات بن محبوب ، ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( يعبدونني لا يشركون بي شيئا ) ، قال : لا يحبون غيري .

حدثنا أبو محمد بن حيان بن محمد ، ثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا عبد الله بن عمران ، ثنا وكيع ، عن إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر ، عن أبيه ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ) ، قال : الوليد بن المغيرة ، ماله ألف دينار ، وبنوه عشرة .

حدثنا أبو أحمد محمد بن موسى العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد الكسائي ، ثنا إسحاق ، عن أبي سنان ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ) ، قال : المراءون .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، قال : كان بالمدينة أهل بيت ذوو حاجة عندهم رأس شاة فأصابوا شيئا ، فقالوا : لو بعثنا بهذا الرأس إلى من هو أحوج إليه [ ص: 297 ] منا ، قال : فبعثوا به فلم يزل يدور بالمدينة حتى رجع إلى أصحابه الذين خرج من عندهم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا ابن نمير ، عن مالك بن مغول ، عن طلحة ، عن مجاهد ، قال : إذا لقي الرجل الرجل فضحك في وجهه ذابت عنهم الذنوب كما ينثر الريح الورق اليابس عن الشجر ، قال : فقال : ويحك إن هذا من العمل يسير ، فقال : أما سمعت قوله تعالى : ( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم ) .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو الأحوص ، عن منصور ، عن مجاهد ، قال : ما من مؤمن يموت إلا تبكي عليه الأرض أربعين صباحا .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسين بن قتيبة ، ثنا نوح بن حبيب ، ثنا يحيى بن سليم ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( فلأنفسهم يمهدون ) قال : في القبر .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا صفوان بن صالح ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا إبراهيم بن محمد الفزاري ، عن عبد الملك بن أبي سليمان الفروي ، أنه حدثه عن مجاهد ، وسعيد بن المسيب ، قالا : يبعث داود عليه السلام وذكر خطيئته ووجله منها في قلبه ، منقوشة في كفه ، فإذا رأى أهاويل الموقف لم يجد منه متعوذا ولا محرزا إلا برحمة ربه وقربه ، فيشير إليه أن هاهنا - وأشار بيمينه إلى جنبه - فذلك قوله عز وجل : ( وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب ) .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا محمود بن خالد ، ثنا عمرو بن عبد الواحد ، ثنا الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن مجاهد ، قال : ما التقى مسلمان فتصافحا إلا غفر لهما ذنوبهما قبل أن يتفرقا أو تحاتت عنهما ذنوبهما ، قلت : إن ذلك يسير ، قال : لا تقل ذلك إن الله عز وجل يقول : ( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ) ، قال : فكان مجاهد أفقه مني .

[ ص: 298 ] حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا محمود بن خالد ، ثنا عمرو بن عبد الواحد ، عن الأوزاعي ، ثنا عبدة بن أبي لبابة ، عن مجاهد ، قال : كان يحج من بني إسرائيل مائة ألف ، فإذا بلغوا أنصاب الحرم قلعوا نعالهم ثم دخلوا الحرم حفاة .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، قال : سمعت أبا حفص عمر بن علي ، يقول : جاء عبيد الله بن عمر القواريري إلى يحيى بن سعيد فقال له : حدثني بحديث مجاهد : ( يامريم اقنتي لربك ) فقال له : حدثني سفيان الثوري عن أحد رجلين لا أدري أيهما قال ، فألح عليه ، فقال : حدثني سفيان ، عن أبي ليلى ، عن مجاهد : ( يا مريم اقنتي لربك ) ، قال : أطيلي الركوع .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أحمد بن يحيى بن نصر ، ثنا أبو عبد الرحمن ، ثنا إبراهيم بن محمد بن يوسف ، ثنا أيوب بن سويد ، عن الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( واستفزز من استطعت منهم بصوتك ) ، قال : المزامير .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن العباس ، ثنا عبد الرحمن بن واقد ، ثنا شريك ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( إن لدينا أنكالا وجحيما ) ، قال : قيودا .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أحوص بن هشام العمري ، وثنا إبراهيم بن أبي حصين ، وثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن الهذيل العياد ، قالا : ثنا أبو أسامة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( لا حجة بيننا وبينكم ) ، قال : لا خصومة بيننا وبينكم .

حدثنا أحمد بن جعفر بن سعيد ، ثنا أبو مسلم محمد بن حميد ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن يمان ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( لتسألن يومئذ عن النعيم ) ، قال : عن كل لذة في الدنيا .

حدثنا أحمد بن السندي ، ثنا محمد بن العباس ، ثنا منصور بن أبي مزاحم [ ص: 299 ] ، ثنا أبو سعيد المؤدب ، عن علي بن جذيمة ، عن مجاهد : ( يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ) ، قال : هم المكذبون بالقدر .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا ورقاء بن عمر ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( يا جبال أوبي معه ) ، قال : سبحي معه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أحمد بن علي الخزاز ، ثنا محمد بن بشير مولى الأنصار ، ثنا جرير بن عبد الحميد ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن ) ، قال : المصافحة .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا أبو الربيع ، ثنا جرير بن عبد الحميد ، عن منصور ، عن مجاهد ، قال : رن إبليس أربعا : حين لعن ، وحين أهبط ، وحين بعث النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد بعث على فترة من الرسل ، وحين أنزلت " الحمد لله رب العالمين " ، وأنزلت بالمدينة ، وكان يقال : الرنة والنخرة من الشيطان ، فلعن من رن أو نخر .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا ابن رسته ، ثنا إبراهيم بن محمد الشافعي ، قال : سمعت مسلم بن خالد يذكر ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ( أتبنون بكل ريع آية ) ، قال : برزخ الحمام .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن أحمد بن الوليد ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا يحيى بن سلام ، ثنا عاصم بن حكيم ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( ولتبتغوا من فضله ) ، قال : اطلبوا التجارة في البحر .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا - شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( أنفقوا من طيبات ما كسبتم ) ، قال : من التجارة .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن خصيف ، قال : سمعت مجاهدا يقول : أيما امرأة قامت إلى الصلاة ولم تغط شعرها لم تقبل صلاتها .

[ ص: 300 ] حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، عن خالد بن عبد الله ، عن ليث ، عن مجاهد : ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ) ، قال : فلم يشركوا حتى ماتوا .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا أحمد بن موسى ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن ابن أبجر ، عن طلحة بن مصرف ، عن مجاهد : ( ولم يكن له كفوا أحد ) ، قال : صاحبة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا محمد بن عبد الملك ، ثنا الحسن الجفري ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : النملة التي كلمت سليمان عليه السلام كانت مثل الذئب العظيم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن هشام ، ثنا علي بن المديني ، ثنا أبو عاصم ، عن عثمان بن الأسود ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : كان الغلام من قوم عاد لا يحتلم حتى يبلغ مائتي سنة .

حدثنا محمد بن أحمد بن موسى العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد الكسائي ، أخبرنا سفيان ، عن عبد الكريم ، عن مجاهد ، قال : ليس أحد إلا يؤخذ من قوله ويترك ، إلا النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية