صفحة جزء
فمن مسانيد حديثه ما حدثناه عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، وأبو النضر ، قالا : ثنا سعيد ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور " .

هذا حديث صحيح ثابت متفق عليه ، ولشعبة فيه ثلاثة أقوال : الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، تفرد به عنه بدل بن المحبر .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي ، فقال : " كن في الدنيا كأنك غريب أو كعابر سبيل " .

وكان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يقول : إذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وخذ في صحتك لمرضك ، وفي حياتك لموتك .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث الأعمش ، ورواه ليث بن سليم ، عن مجاهد ، وممن رواه عن ليث : الحسن بن الحر ، وسفيان الثوري ، وحماد بن زيد ، وزائدة ، وزهير ، ويزيد ، وفضيل بن عياض ، وأبو معاوية ، وخالد الواسطي .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا فطر بن خليفة ، ثنا مجاهد أبو الحجاج ، قال : سمعت عبد الله بن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الرحم معلقة بالعرش ، وليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها " ، رواه سفيان عن الأعمش .

حدثناه فاروق الخطابي ، ثنا محمد بن محمد بن حبان ، قال : ثنا محمد بن كثير ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، والحسن بن عمرو ، وفطر بن خليفة ، عن مجاهد ، عن عبد الله ، رفعه الحسن ، وفطر ، ولم يرفعه الأعمش ، قال : قال رسول الله [ ص: 302 ] صلى الله عليه وسلم : " ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعته رحمه وصلها " .

هذا حديث صحيح ثابت أخرجه البخاري في صحيحه ، عن محمد بن كثير ، عن الثوري ، ورواه الثوري أيضا ، عن زيد ، عن مجاهد ، عن عبد الله ، ورواه فضيل بن عياض ، عن فطر ، عن حماد ، عن مجاهد ، عن عبد الله .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، وأبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، قالا : ثنا محمد بن السري بن سعيد ، ثنا جعفر بن محمد بن جعفر المدائني ، حدثني أبي ، عن هارون الأعور ، عن أبان بن تغلب ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيد - عمر فمر على المقام ، فقال له : يا نبي الله هذا مقام إبراهيم ؟ قال : نعم ، قال : أفلا تتخذه مصلى ، فأنزل الله تعالى : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) .

هذا حديث صحيح ثابت من حديث جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، غريب من حديث مجاهد ، عن ابن عمر ، تفرد به محمد بن جعفر المدائني ، عن هارون ، رواه تابعي ، عن تابعي ، عن تابعي ، قال : أبان بن تغلب لقي أنس بن مالك ، والحكم لقي عدة من الصحابة ، ومجاهد لقي الأكابر من الصحابة .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، وأبو إسحاق بن حمزة ، قالا : ثنا إبراهيم بن موسى الحرزي ، ثنا عبد الرحيم بن يحيى ، ثنا عبد الرحمن بن مغراء ، ثنا جابر بن يحيى ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تموتن وعليك دين ، فإنما هي الحسنات والسيئات ليس ثم دينار ولا درهم ، وليس يظلم الله أحدا " .

هذا حديث صحيح ثابت من حديث المقبري ، عن أبي هريرة ، مشهور من حديث ابن عمر ، رواه عن ليث جماعة ، منهم : فضيل بن عياض ، وموسى بن أعين من حديث جابر هذا غريب تفرد به عبد الرحمن بن مغراء ، ورواه عن ابن عمر جماعة منهم : عطاء ، ونافع ، ويحيى بن راشد ، وحديث عطاء رواه عنه ابن جريج ، وحديث نافع رواه عنه مطر الوراق ، وحديث يحيى بن راشد رواه عنه عمارة بن غزية .

[ ص: 303 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا بكار بن محمد ، ثنا عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه ، قال : أتيت ابن عمر فسمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث الأحنف بن قيس ، عن أبي بكرة ، غريب من حديث مجاهد ، عن ابن عمر ، لم نكتبه إلا من رواية بكار عن عبد الوهاب ابنه .

حدثنا أبو جعفر أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن عمرو البزار ، ثنا محمد بن أبي المسور ، ثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد ، ثنا عبد الوهاب بن مجاهد ، قال : سمعت مجاهدا يحدث ، عن ابن عمر قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم كأنه قابض على شيئين ، قد ضم كفيه حتى انتهى إلى أصحابه ففتح يمينه ، فقال : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا كتاب من الرحمن الرحيم فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وأسماء عشائرهم ، فجعل على آخرهم لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم ، ثم فتح يساره فقال : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا كتاب من الرحمن الرحيم فيه أسماء أهل النار بأسمائهم وأسماء آبائهم وعشائرهم ، فجعل عليهم لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم .

هذا حديث مشهور من حديث بقية عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، غريب من حديث عبد الله بن عمر ، رواه حماد بن زيد ، عن ابن مجاهد ، عن أبيه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة ، قال : ثنا مجاهد بن موسى ، قال : ثنا يونس بن محمد ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن ابن مجاهد ، عن مجاهد ، عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم فذكر نحوه .

حديث حماد هذا غريب لم يكتب إلا من حديث ابن أبي خيثمة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا داود بن المحبر ، ثنا عباد بن كثير ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه ، قال : قلت لابن عمر : أي حاج بيت الله الحرام أفضل وأعظم أجرا ؟ قال : من جمع ثلاث خصال ، نية صادقة ، وعقلا وافرا ، ونفقة من حلال . فذكرت ذلك لابن عباس [ ص: 304 ] فقال : صدق ، فقلت : إذا صدقت نيته وكانت نفقته من حلال فما يضره قلة عقله ، فقال : يا أبا الحجاج سألتني عما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " والذي نفسي بيده ما أطاع العبد ربه عز وجل بشيء أفضل من حسن العقل ، ولا يقبل الله تعالى صوم عبد ولا صلاته ولا حجه ولا عمرته ولا صدقته ولا شيئا مما يكون فيه من أنواع البر إذا لم يعمل بعقل ، ولو أن جاهلا فاق المجتهدين في العبادة كان ما يفسد أكثر مما يصلح " .

هذا حديث غريب من حديث مجاهد لم نكتبه إلا من حديث عباد ، عن عبد الوهاب .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا الهيثم بن خالد المصيصي ، ثنا عبد الكبير بن المعافى ، ثنا أبي ، ثنا الحسن بن عمارة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو وزنت الدنيا عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء " .

هذا حديث غريب من حديث الحكم ، عن مجاهد لم نكتبه إلا من حديث عبد الكبير ، عن أبيه .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن الحسين بن عبد الملك ، ثنا علي بن جميل ، ثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في الجنة شجرة - شك عن ابن جميل - ما عليها ورقة إلا مكتوب عليها : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، أبو بكر الصديق ، عمر الفاروق ، عثمان ذو النورين " .

هذا حديث غريب من حديث ليث ، عن مجاهد ، تفرد به علي بن جميل ، وهو الرقي ، عن جرير .

حدثنا محمد بن المظفر الحافظ ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان من أصل كتابه ، ثنا محمد بن حميد الرازي ، ثنا جرير ، عن أبي داود الطيالسي ، عن - شعبة ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يتحف الرجل بتحفة سقاه من ماء زمزم .

هذا حديث غريب من حديث منصور ومجاهد وشعبة لم نكتبه إلا من حديث الباغندي .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن عمير ، ثنا علي بن معبد بن نوح ، ثنا صالح بن بنان ، ثنا - شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول [ ص: 305 ] الله صلى الله عليه وسلم : " إن العبد ليشرف على حاجة من حاجات الدنيا فيذكره الله تعالى من فوق سبع سماوات ، فيقول : يا ملائكتي إن عبدي هذا قد أشرف على حاجة من حوائج الدنيا ، فإن فتحتها له فتحت له بابا إلى النار ، ولكن أذودها عنه فيصبح العبد عاضا على أنامله يقول : من سعى بي ؟ من دهاني ؟ وما هي إلا رحمة رحمه الله بها " .

هذا حديث غريب من حديث - شعبة والحكم ، عن مجاهد لم نكتبه إلا من حديث علي بن معبد ، عن صالح .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن الحارث القطان ، ثنا عثمان بن عبد الله بن عمرو الأموي ، ثنا يحيى بن أيوب الثقة ، حدثني هشام بن حسان ، وليث بن أبي سليم وآخران سماهما كل واحد منهما يقول : سمعت أبا الحجاج يعني مجاهدا - يقول : عن عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة على أحد يقول لا إله إلا الله " . هذا حديث صحيح ثابت من حديث أنس بن مالك ، غريب عن مجاهد مجموعا عنهم ، تفرد به يحيى بن أيوب .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا يحيى بن مطرف ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، وحدثنا القاضي محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا الحسن بن علي بن زياد ، ثنا سعيد بن سليم ، قالا : ثنا اليمان بن المغيرة ، ثنا عبد الكريم ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى أربعا قبل الظهر حرمه الله عز وجل على النار " .

هذا حديث غريب من حديث مجاهد ، تفرد به اليمان ، عن عبد الكريم .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا أبو نعيم ، وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقداد بن داود ، ثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة ، قالا : ثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يباهي بأهل عرفات ملائكة السماء ، يقول : انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا من كل فج عميق ، [ ص: 306 ] أشهدكم أني قد غفرت لهم " .

هذا حديث صحيح من حديث سعيد بن المسيب ، عن عائشة ، غريب من حديث مجاهد ، عن أبي هريرة ، ولا أعلم له راويا إلا يونس بن أبي إسحاق .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا جندل بن والق ، ثنا عبيد الله بن عمرو الرقي ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوا لا إله إلا الله عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله عز وجل " . هذا حديث صحيح غريب ثابت من طرق كثيرة ، وحديث مجاهد ، عن أبي هريرة غريب من حديث ليث لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن أبي سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان ، عن زبيد ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما زال جبريل عليه السلام يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " .

اختلف على مجاهد فيه ثلاثة أقاويل ، فتفرد الفريابي عن زبيد بهذا ، وتابعه عليه داود بن سابور وبشير بن سلمان .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن داود بن سابور ، وبشير بن سلمان ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما زال جبريل عليه السلام يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " .

وحدثناه محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، ثنا محمد ، ثنا أبو نعيم ، ثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن مجاهد ، حدثني أبو هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتاني جبريل عليه السلام فما زال يوصيني بالجار حتى ظننت - أو رأيت - أنه سيورثه " . ورواه أصحاب الثوري ، عن زبيد ، عن مجاهد فخالفوا الفريابي فقالوا : عن عائشة بدل عبد الله بن عمرو .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا جعفر الصائغ ، ثنا قبيصة بن [ ص: 307 ] عقبة ، وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، قالا : ثنا سفيان ، عن زبيد ، عن مجاهد ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما زال جبريل عليه السلام يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " . ورواه محمد بن طلحة ، عن زبيد مثله .

حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أحمد بن عمر القطواني . وحدثنا محمد بن عمر ، قال : ثنا محمد بن أحمد المؤدب ، قالا : ثنا عبد الوهاب بن غياث ، ثنا الربيع بن بحر ، ثنا هارون بن رئاب الأسيدي ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تراح رائحة الجنة من مسيرة خمسمائة عام ، لا يجد ريحها منان بعمله ولا عاق ولا مدمن خمر " .

غريب من حديث هارون ، عن مجاهد ، ورواه موسى الجهني ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة موقوفا .

حدثناه أحمد بن محمد بن سنان ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ، قال : ثنا يعلى بن عبيد ، ثنا موسى الجهني ، عن منصور ، عن مجاهد ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : أربع لا يلجون الجنة : عاق والديه ، ومدمن خمر ، والمنان ، وولد زنية .

اختلف على مجاهد في هذا الحديث على أقاويل عشرة ، فرواه محمد بن فضيل ، عن الحسن بن عمرو الفقيمي ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة مرفوعا مختصرا .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن محمد البزار المدائني ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، قال : ثنا محمد بن فضيل ، عن الحسن بن عمرو ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يدخل الجنة ولد زنية " .

ورواه مروان بن معاوية الفزاري عن الحسن ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعيد ، عن أبي هريرة مرفوعا .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا مروان بن معاوية ، عن الحسن بن عمرو الفقيمي ، عن مجاهد ، قال : كنت نازلا بالمدينة على عبد الله بن عبد الرحمن بن سعيد بن أبي ذئاب ، فحدثنا عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ ص: 308 ] " لا يدخل الجنة ولد زنية " .

رواه الأعمش عن مجاهد مثله ، ورواه عنه حفص بن غياث ، وعبد الواحد بن زياد وغيرهما ، ورواه أيضا فضيل بن عمرو الفقيمي ، عن مجاهد ، وخالف أخاه الحسن بن عمرو فيه ، فقال : عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن أبي هريرة .

حدثنا سهل بن عبد الله بن حفص الوراق التستري ، ثنا زكريا بن يحيى بن درست ، ثنا عبد الله بن حنيف ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن أبي إسرائيل الملائي ، عن فضيل بن عمرو ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة ولد زنا ولا ولده ولا ولد ولده " . تابع يوسف بن أسباط عليه إسحاق بن منصور .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا سعيد بن بحر القراطيسي ، ثنا إسحاق بن منصور ، ثنا أبو إسرائيل ، عن فضيل ، عن مجاهد ، قال : أضفت ابن عمر فجاء ذات ليلة ، فقال : حدثني أبو هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا يدخل الجنة ولد زنا " . فذكر مثله .

ورواه أحمد بن يونس ، عن أبي إسرائيل فخالف إسحاق ويوسف فيه .

حدثنا عبد الله بن يحيى الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا أبو إسرائيل ، عن فضيل بن عمرو ، عن أبي الحجاج - يعني مجاهدا - عن مولى لأبي قتادة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة عاق ، ولا ولد زنا ، ولا مدمن خمر " . رواه عبيد الله بن موسى ، عن أبي إسرائيل ، فقال : عن منصور ، عن مجاهد مثله .

حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين الصائغ ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا سليمان بن عبد الجبار ، ثنا عبد الله بن موسى ، ثنا أبو إسرائيل ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن مولى لأبي قتادة ، عن { أبي قتادة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله سواء ، وزاد : مدمن خمر ، ورواه مجاهد ، عن أبي سعيد الخدري .

حدثنا محمد بن جعفر الصائغ ، ثنا مالك بن إسماعيل ، ثنا مسعود بن سعد الجعفي ، وحدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا أحمد بن إسحاق الوراق ، ثنا إسحاق بن عمر بن سليط ، ثنا عبد العزيز بن مسلم ، وثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا جرير قالوا : عن يزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت [ ص: 309 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يدخل الجنة منان ، ولا عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا ولد زنا " ، لفظ إسحاق ، عن جرير ، ورواه - شعبة ، عن يزيد .

حدثناه محمد بن أحمد بن علي ، قال : ثنا أحمد بن إسحاق الوزان ، ثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، ثنا بقية ، عن - شعبة ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يدخل الجنة مدمن خمر ولا منان " .

رواه موسى بن أعين ، وعبد الرحيم بن سليمان في آخرين ، عن يزيد ، عن مجاهد وسالم بن أبي الجعد ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، ورواه عبد الكريم الجزري ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو .

حدثناه أبو بكر أحمد بن محمد بن مهران حاجب ابن أبي بكر ، ثنا سعيد بن حفص البخاري ، ثنا مؤمل ، ثنا سفيان ، عن عبد الكريم الجزري ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا ولد زنا " .

ورواه عبد الله بن الوليد ، عن الثوري ، عن عبد الكريم ، عن مجاهد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وزاد فيه : ولا مرتدا أعرابيا بعد هجرته ، ولا من أتى ذات محرم " ، ورواه إسرائيل ، عن عبد الكريم ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو موقوفا . ورواه حصين ، ويزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو موقوفا . ورواه خصيف الجزري فخالف عبد الكريم ، فقال : عن ابن عباس .

وحدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن يحيى بن حبان الرقي ، ثنا زهير بن عباد ، قال : ثنا عتاب بن بشير ، عن خصيف ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة مدمن خمر ، ولا عاق ، ولا منان " .

رواه مسكين بن دينار ، عن مجاهد فخالف فيه فقال : عن أبي زيد الجرمي .

حدثناه سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن العباس المؤدب ، ثنا عبيد بن إسحاق العطار ، ثنا مسكين بن دينار ، عن مجاهد ، قال : سمعت أبا زيد الجرمي يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا منان " . تفرد عنه عبيد بن إسحاق العطار ، ورواه عن عبيد الله بن موسى القطان ورجاء بن الجارود .

[ ص: 310 ] حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، قال : ثنا إبراهيم بن فهد ، ثنا عثمان بن الهيثم ، ثنا عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقنوا أمواتكم لا إله إلا الله " . غريب من حديث مجاهد عن جابر ، لم نكتبه إلا من حديث عثمان ، عن أبيه ، عن عبد الوهاب عنه .

حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا يحيى بن محمد بن أبي الصعير ، ثنا عيسى بن عبد الله العسقلاني ، ثنا داود بن الجراح ، ثنا عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الدنيا متاع ، وخير متاعها المرأة الصالحة " .

غريب من حديث مجاهد عن جابر ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية