صفحة جزء
وروى عنه من التابعين عدة : عمرو بن دينار ، والزهري ، وأبو الزبير ، وقتادة ، ومالك بن دينار ، ويحيى بن أبي كثير ، وجابر الجعفي ، وأيوب السختياني ، وإسماعيل السري ، وحبيب بن أبي ثابت ، والأعمش ، ومن الأعلام والأئمة من لا يحصون .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وحبيب بن الحسن ، وفاروق الخطابي ، ومحمد بن أحمد بن الحسن في جماعة ، قالوا : حدثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله ، ثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، أنه سمع ابن عباس يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أن لابن آدم واديين من ذهب لابتغى إليهما ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب " . هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث ابن جريج ، عن عطاء .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، وحدثنا محمد بن أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ومحمد بن كثير ، قالوا : ثنا - شعبة ، عن أيوب ، قال : سمعت عطاء يقول : إن ابن عباس قال : أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خرج ومعه بلال يوم عيد ، فصلى ثم خطب ثم أتى النساء فوعظهن وأمرهن بالصدقة ، فجعلت المرأة تلقي القرط والخاتم وبلال يأخذ في طرف ثوبه .

هذا حديث صحيح متفق عليه ، رواه عن أيوب حماد بن زيد وابن عيينة وابن علية ووهب والناس ، ورواه عبد الملك بن أبي سليمان وابن جريج والحجاج بن أرطاة ، عن عطاء ، عن جابر مثله ، وحديث جابر أيضا متفق عليه من حديث ابن جريج ، عن عطاء .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ومحمد بن الحسن بن كوثر ، قالا : ثنا أحمد بن علي الخراز ، ثنا الفيض بن موسى ، ثنا سفيان بن موسى الحرمي ، ثنا حبيب المعلم ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : أخر رسول الله صلى الله عليه [ ص: 317 ] وسلم صلاة العشاء فاحتبس عنها حتى نام الناس واستيقظوا ، ثم ناموا ثم استيقظوا ، فقام - عمر فناداه : الصلاة يا رسول الله ، فخرج يقطر رأسه ، وقال : " لولا أن أشق على أمتي لأخرت هذه الصلاة إلى هذه الساعة " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث عمرو بن دينار وابن جريج ، عن عطاء ، غريب من حديث حبيب ، عن عطاء ، ورواه إبراهيم الصائغ ، عن عطاء نحوه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سفيان ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث سفيان ، عن عمرو .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عباس بن أحمد بن الحسن الوشاء ، ثنا أحمد بن عمر الوكيعي ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أحسن قراءة ؟ قال : " إذا قرأ رأيت أنه يخشى الله " .

هذا حديث غريب من حديث الثوري ، عن ابن جريج عن عطاء ، انفرد به أحمد بن عمر ، عن قبيصة .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، ثنا منصور بن صقير أبو النضر ، ثنا عبد الله بن المؤمل بن وهب الله المخزومي ، ثنا عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل الحديبية أتاه سهيل بن عمرو ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذا سهيل بن عمرو قد أقبل وقد سهل لكم الأمر " ، هذا حديث غريب من حديث عطاء تفرد به منصور ، عن عبد الله .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ، ثنا محمد بن كثير المصيصي ، ثنا الأوزاعي ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس : أن رجلا أصابه جرح في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأمر بالاغتسال فاغتسل فمات ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " قتلوه قتلهم الله ، ألم [ ص: 318 ] يكن شفاء العي السؤال " . هذا حديث غريب لا تحفظ هذه اللفظة من أحد من الصحابة إلا من حديث ابن عباس ، ولا عنه إلا من رواية عطاء ، حدث به الوليد بن مسلم والأعلام ، عن الأوزاعي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله بن عريش المصري ، ثنا وهب الله بن رزق أبو هبيرة ، ثنا بشر بن بكر ، ثنا الأوزاعي ، حدثني عطاء ، عن عبد الله بن عباس ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن لله تعالى ملكا لو قيل له : التقم السماوات السبع والأرضين السبع بلقمة واحدة لفعل ، تسبيحه سبحانك حيث كنت " .

هذا حديث غريب من حديث الأوزاعي عن عطاء ، لم نكتبه إلا من حديث بشر بن بكر .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا القاسم بن زكريا بن دينار ، ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل حين استوت به راحلته .

هذا حديث غريب من حديث مسعر تفرد به مصعب .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا مكي بن عبدان ، ثنا عبد الله بن محمد الفراء ، ثنا الحارث بن مسلم المقري ، ثنا بحر السقا ، عن الحجاج بن فرافصة ، عن الأعمش ، عن عطاء ، عن ابن عمر ، أنه قال : لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة ومرة ومرة حتى عد سبع مرار ما حدثت به ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة لا يهولهم الحزن ولا يفزعون حين يفزع الناس ، رجل تعلم القرآن فأم به قوما يطلب به وجه الله عز وجل وما عنده ، ورجل نادى في كل يوم وليلة خمس مرات للصلاة يطلب به وجه الله عز وجل وما عنده ، وعبد مملوك لم يمنعه رق الدنيا عن طاعة ربه عز وجل " .

هذا حديث غريب من حديث الأعمش عن عطاء ، تفرد به الحارث بن مسلم الرازي .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد إملاء ، ثنا علي بن محمد بن [ ص: 319 ] عبد الوهاب بن جبلة ، ثنا أبو بلال الأشعري ، ثنا يحيى بن المهلب أبو كدينة ، عن ليث ، عن ابن أبي سليم ، عن عطاء ، عن ابن عمر ، قال : أتى علينا زمان وليس أحد أحق بدرهمه ولا بديناره من أخيه المسلم - حتى كان حديثا - ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا ضن الناس بالدينار والدرهم وتبايعوا بالعينة ، واتبعوا أذناب البقر ، وتركوا الجهاد في سبيل الله عز وجل ، أدخل الله عليهم ذلة ثم لا تنزع عنهم حتى يراجعوا دينهم " .

هذا حديث غريب من حديث عطاء ، عن ابن عمر ، رواه الأعمش أيضا عنه ، ورواه فضالة بن حصين ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عمر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا محمد بن عمار الموصلي ، ثنا عفيف بن سالم ، عن أيوب بن عتبة ، عن عطاء ، عن ابن عمر ، قال : جاء رجل من الحبشة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " سل واستفهم " ، فقال : يا رسول الله فضلتم علينا بالصور والألوان والنبوة ، أفرأيت إن آمنت بمثل ما آمنت به ، وعملت بمثل ما عملت به ، إني لكائن معك في الجنة ؟ قال : نعم ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده إنه ليرى بياض الأسود في الجنة من مسيرة ألف عام " . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله كان له بها عهد عند الله عز وجل ، ومن قال سبحان الله وبحمده كتب له مائة ألف حسنة وأربع وعشرون ألف حسنة " ، فقال رجل : كيف نهلك بعد هذا يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الرجل ليأتي يوم القيامة بالعمل لو وضع على جبل لا يقله فتقوم النعمة من نعم الله عز وجل فتكاد أن تستنفد ذلك كله إلا أن يتطول الله برحمته " ، ونزلت هذه الآية : ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ) ، إلى قوله تعالى : ( رأيت نعيما وملكا كبيرا ) ، قال الحبشي : وإن عيني لتريان ما ترى عيناك في الجنة ، فقال [ ص: 320 ] النبي صلى الله عليه وسلم نعم ، فاستبكى حتى فاضت نفسه ، قال ابن عمر : لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدليه في حفرته بيده .

هذا حديث غريب من حديث عطاء تفرد به عفيف ، عن أيوب بن عتبة اليمامي ، وكان عفيف أحد العباد والزهاد من أهل الموصل ، كان الثوري يسميه الياقوتة .

حدثنا أبو بكر بن أحمد بن يعقوب بن المهرجان ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا أيوب بن نهيك ، قال : سمعت عطاء قال :سمعت ابن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من عبد مؤمن يتوب إلى الله تعالى قبل الموت بشهر إلا قبل الله منه ، وأدنى من ذلك ، وقبل موته بيوم أو ساعة يعلم الله منه التوبة والإخلاص إلا قبل الله منه " . هذا حديث غريب من حديث عطاء تفرد به أيوب بن نهيك .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، ثنا خالد بن يزيد بن أبي مالك ، عن أبيه ، عن عطاء ، عن ابن عمر ، قال : أقبل علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " لم يمنع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا " ، هذا حديث غريب من حديث عطاء ، عن ابن عمر لم نكتبه إلا من حديث سليمان ، عن خالد ، عن أبيه .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا الأوزاعي ، عن عطاء ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا صام من صام الأبد " ، هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث عبد الله بن عمرو ، رواه الحجاج بن أرطاة وغيره ، عن عطاء .

حدثنا محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، أخبرنا إسحاق بن راهويه ، أخبرنا أبو معاوية ، ثنا الحجاج ، عن عطاء ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عبد الله بن عمرو تصوم النهار وتقوم الليل ؟ قال : فقلت : نعم ، قال : إنك إذا فعلت ذلك هجمت العينان ونقمت النفس ، إن لعينك عليك حقا ، وإن لجسدك عليك حقا ، وإن لأهلك [ ص: 321 ] عليك حقا ، فقم ونم وصم وأفطر ، صم ثلاثة أيام من كل شهر فذلك صوم الدهر ، قال : قلت : إني أقوى من ذلك ، فقال : لا صام من صام الأبد ، فإن كان ولا بد فصم صوم رسول الله داود ، كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث عبد الله بن عمرو ، رواه عنه عدة من أصحابه . وحديث الحجاج ، عن عطاء ، تفرد بهذه اللفظة أبو معاوية .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا عبد الله بن عصمة الجزري ، ثنا حمزة بن أبي حمزة ، عن عطاء ، عن عبد الله بن عمرو يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فإن كان دخل بها فلها صداقها بما استحل من رحمها وفرق بينهما ، وإن كان لم يدخل بها فرق بينهما ، والسلطان ولي من لا ولي له " ، قال إسحاق : قد أدرك حمزة عطاء ومكحولا .

هذا حديث غريب من حديث عطاء عن عبد الله ، تفرد بلفظة التفريق ، وروي عن عروة ، عن عائشة مثله في إبطال النكاح من دون لفظة التفريق .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا عمر بن حوشب ، أخبرني عمرو بن دينار ، عن عطاء ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ، ولا من تشبه بالنساء من الرجال " .

غريب من حديث عمرو ، عن عطاء لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن نصر الصائغ ، ثنا سعيد بن سليمان ، عن عبد الله بن المؤمل ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قلت : يا رسول الله أقيد العلم ؟ قال : نعم ، قلت : وما تقييده ؟ قال : الكتابة .

غريب من حديث ابن جريج ، عن عطاء لم نكتبه إلا من حديث ابن المؤمل .

[ ص: 322 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا 2 أبو داود ، ثنا الربيع بن صبيح ، قال : سمعت عطاء بن أبي رباح ، قال : بينا ابن الزبير يخطبنا إذ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام " .

رواه حماد بن زيد ، عن حبيب المعلم ، عن عطاء مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو عاصم وأبو نعيم ، قالا : ثنا طلحة بن عمرو ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " زر غبا تزدد حبا " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا معلى بن أسد ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تسحروا فإن في السحور بركة " .

غريب من حديث عطاء ، عن أبي هريرة ، ولا أعلم عنه راويا غير محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا شبيب بن عجلان ، ثنا عبد العزيز أبو مقاتل ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ، إنما الإيمان كالسربال ، فإذا وقع من العبد شيء من هذه الخطايا خلع كما يخلع السربال ، فإذا تاب رجع إليه الإيمان كما يلبس هو سرباله " .

غريب من حديث عطاء ، عن أبي هريرة ، لم يذكره بهذه الزيادة إلا قتادة وعبد العزيز .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا عقبة الأصم ، ثنا عطاء بن أبي رباح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى قد جعل لكم ثلث أموالكم زيادة [ ص: 323 ] في أعمالكم .

غريب من حديث عطاء لا أعلم له راويا غير عقبة .

حدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ، ثنا عيسى بن هلال ، ثنا محمد بن حمير ، ثنا جعفر بن برقان ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن أبي هريرة ، قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ومعه أسامة بن زيد ، فصلى أسامة ركعتين ثم احتبى ، وأطال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ، فلما قضى صلاته قال : "يا أسامة لقد قصرت الصلاة ، وأطلت الحبوة فكيف بك إذا خلفت في قوم يقصرون الصلاة ويطيلون الحبوة ويأكلون ألوان الطعام ، ضحكهم القهقهة ، وضحك المؤمنين التبسم ، أولئك شرار أمتي ثلاثا " .

غريب من حديث عطاء ، وجعفر لا أعلم عنه راويا موصولا غير محمد بن حمير .

حدثنا محمد بن عمر بن سالم ، وأحمد بن السندي ، قالا : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، ثنا أيوب بن حسان ، ثنا الوضين بن عطاء ، ثنا عطاء بن أبي رباح ، قال : " دعي أبو سعيد الخدري إلى وليمة ، وأنا معه فرأى صفرة وخضرة ، فقال : أما تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا تغدى لم يتعش وإذا تعشى لم يتغد " .

غريب من حديث عطاء لا أعلم عنه راويا إلا الوضين بن عطاء .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أبو بكر بن أيوب بن سليمان العطار بالمصيصة ، ثنا علي بن زياد المنوفي ، ثنا عبد العزيز بن أبي رجاء ، ثنا ابن جريج ، ثنا عطاء ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " قسم الله العقل على ثلاثة أجزاء فمن كن فيه فهو العاقل ، ومن لم يكن فيه فلا عقل له ، حسن المعرفة بالله عز وجل ، وحسن الطاعة لله عز وجل ، وحسن الصبر لله عز وجل " .

غريب من حديث عطاء لا أعلم عنه راويا إلا ابن جريج .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ، ثنا [ ص: 324 ] أبو اليمان ، ثنا عفير بن معدان ، عن عطاء بن أبي رباح ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يأخذ الرجل من طول لحيته ولكن من صدغين " .

غريب من حديث عطاء ، لا أعلم عنه راويا غير عفير بن معدان .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء ، عن جابر : " أنه شهد الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد ، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة ، ثم قام متوكئا على بلال فخطب للناس فحمد الله وأثنى عليه ووعظهم وذكرهم ، ثم مضى متوكئا على بلال حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن ، وقال : تصدقن فإن أكثركن من حطب جهنم ، فقامت امرأة من سفلة النساء سفعاء الخدين ، فقالت : لم يا رسول الله ، فقال : إنكن تكثرن الشكاية وتكفرن العشير ، فجعلن يتصدقن بخواتيمهن وقلائدهن ، وأقبلن يعطونه بلالا يتصدق به " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث عطاء ، أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الملك ، وعنه حدث به الأئمة عن يزيد بن هارون : أحمد بن حنبل ، وابنا أبي شيبة ، وأبو خيثمة ، وابن نمير ، وغيرهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا ابن نوح ، أخبرني عطاء ، سمع جابرا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أكل من هذه البقلة فلا يغشنا في مسجدنا ؛ فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه المسلم " .

صحيح من حديث عطاء ما كتبته عاليا إلا من حديث ابن جريج عنه ، حدث به الإمام أحمد عن روح بن عبادة عنه .

حدثنا محمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جبلة بن سليمان ، ثنا ابن جريج ، عن عطاء ، عن جابر ، أنه سمع معاذ بن جبل يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أمن رجلا على دمه [ ص: 325 ] ثم قتله وجبت له النار ، وإن كان المقتول كافرا " .

غريب من حديث عطاء وجابر ومعاذ لا أعلم عنه راويا إلا ابن جريج ، ومشهور هذا الحديث من حديث عمرو بن الحمق ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن سهل ، ثنا القاسم بن أحمد الخطابي ، ثنا هوذة بن خليفة ، ثنا ابن جريج ، عن عطاء ، عن أبي الدرداء ، قال : " رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أمشي أمام أبي بكر فقال : أتمشي أمام أبي بكر ؟ ما طلعت الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على أحد أفضل من أبي بكر "

غريب من حديث عطاء ، عن أبي الدرداء ، تفرد به عنه ابن جريج ، ورواه عنه بقية بن الوليد وغيره ، عن ابن جريج .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا حامد بن سهل الثغري ، ثنا هوذة بن خليفة ، ثنا عمرو بن قيس ، عن عطاء ، عن زيد بن خالد الجهني ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من جهز محاربا أو خلفه بخير في أهله كان له مثل أجره ولم ينقص من أجره شيئا ، ومن جهز حاجا أو خلفه في أهله بخير كان له مثل أجر الحاج ولم ينقص من أجر الحاج شيئا ، ومن فطر صائما كان له مثل أجره "

مشهور من حديث عطاء ، عن زيد ما كتبته عاليا إلا من حديث هوذة ، عن عمرو بن قيس وهو أخو حميد بن قيس المكي .

حدثنا محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان بن سعيد ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عطاء ، عن عائشة : " أن نسوة من أهل حمص دخلن عليها ، فقالت : لعلكن من اللواتي تدخلن الحمامات ؟ فقلن : أما إنا لنفعل ذلك ، فقالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوجها ، هتكت ما بينها وبين الله عز وجل " .

هذا حديث غريب من حديث عطاء ، عن عائشة لا أعلم عنه راويا غير يزيد بن أبي زياد .

التالي السابق


الخدمات العلمية