صفحة جزء
أسند عكرمة عن عدة من الصحابة ، منهم : حبر الأمة مولاه عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وأبو سعيد الخدري ، وأبو هريرة ، وعائشة وغيرهم رضي الله تعالى عنهم .

وروى عنه جلة من التابعين وقادة الخير : منهم طاوس ، وعطاء بن أبي رباح ، ومجاهد ، وأبو الشعثاء ، والشعبي ، وأبو إسحاق السبيعي ، ومحمد بن سيرين ، وسعيد بن جبير ، وعمرو بن دينار ، وإبراهيم النخعي ، وأبو جعفر محمد بن علي بن الحسين ، والزهري ، وأبو الزبير ، ويحي بن سعيد الأنصاري ، وقتادة ، وثابت ، وهلال بن خباب ، وسماك بن حرب ، وسلمة بن كهيل ، وسعيد بن مسروق ، ومنصور بن المعتمر ، والأعمش ، وأبو سعيد البقال ، وأيوب السختياني ، ومحمد بن أبي كثير ، وخالد الحذاء ، وعطاء الخراساني ، وعبد الكريم الجزري ، وخصيف بن عبد الرحمن ، وغيرهم ممن لا يحصون [ ص: 342 ] كثرة من التابعين والأئمة .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا موسى بن إسحاق ، ثنا أبو سهل معاذ بن شعبة ، ثنا عباد بن العوام ، عن هلال بن خباب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : التفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى حراء فقال : " ما يسره أنه لآل محمد ذهبا ينفقه في سبيل الله يموت يوم يموت وعنده منه دينار ولا درهم " ولقد ترك درعه التي كان يقاتل فيها مرهونة بثلاثين صاعا من شعير ، قال ابن عباس : ولقد مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ترك دينارا ولا درهما وربما أتى على آل محمد ليال لا يجدون عشاء .

هذا حديث صحيح ثابت من غير وجه لم يروه عن عكرمة فيما أعلم إلا هلال بن خباب .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، ثنا موسى بن هارون الحمال ، ثنا عبد الله بن معاوية الجمحي ، ثنا ثابت بن زيد أبو زيد ، عن هلال بن خباب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبيت الليالي المتتابعة طاويا وأهله لا يجدون عشاء ، وكان أكثر خبزهم خبز الشعير .

هذا حديث ثابت من حديث عروة بن الزبير وغيره من حديث عائشة ، غريب من حديث عكرمة لم يروه عنه فيما أعلم إلا هلال .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا عبد الله بن معاوية الجمحي ، ثنا ثابت بن زيد أبو زيد ، عن هلال بن خباب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : دخل - عمر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو على حصير قد أثر في جنبه ، فقال : يا رسول الله لو اتخذت فراشا أوثر من هذا فقال : " لا ، ما لي وللدنيا ؟ وما للدنيا وما لي ؟ والذي نفسي بيده ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وتركها " .

هذا حديث ثابت من غير وجه ، رواه ابن مسعود وغيره ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو من حديث عكرمة غريب تفرد به عنه هلال .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا وهيب ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 343 ] قال : " لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا " .

هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في جامعه عن مسلم من حديث عكرمة .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا المصيصي ، ثنا داود بن منصور ، ثنا جرير بن حازم ، عن يعلى بن حكيم ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه عاصبا رأسه بخرقة فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : " إنه ليس أحد أمن علي بنفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة ، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ، ولكن خلة الإسلام أفضل ، سدوا كل خوخة إلا خوخة أبي بكر " .

هذا حديث صحيح متفق على صحته ، اتفق البخاري ومسلم عليه من حديث عبيد بن جبير ، وبشر بن سعيد ، عن أبي سعيد الخدري ، وانفرد البخاري عليه برواية عكرمة هذا ، ورواه غير عبد الله بن محمد الجعفي ، عن وهب ، عن جرير بن حازم ، عن أبيه ، عن يعلى .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، ثنا عباد بن منصور ، ثنا عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يأتي البهيمة : " اقتلوا الفاعل والمفعول به " هذا حديث غريب من حديث عكرمة ، عن ابن عباس ما كتبته عاليا من حديث عباد إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا عباد بن منصور ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر " .

هذا حديث غريب من حديث عكرمة ما كتبته عاليا من حديث عباد إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، ثنا مسعر ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى [ ص: 344 ] الله عليه وسلم : " والله لأغزون قريشا ثلاثا ، ثم سكت ساعة ثم قال :إن شاء الله " هذا حديث غريب من حديث مسعر ، عن هشام ، ما كتبته عاليا إلا من حديث عبد العزيز بن أبان .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا محمد بن عمر الواقدي ، ثنا عبد الحميد بن جعفر ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في كسوف فما سمعت منه حرفا .

هذا حديث غريب من حديث عكرمة ويزيد ، تفرد به الواقدي عن عبد الحميد .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا سعيد بن سفيان الجحدري ، ثنا سعيد بن عبد الله ، عن جبير بن حية ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية قد زنيا ، فجاءته اليهود ، فقالت : يا أبا القاسم إن نساءنا نساء حسان الوجوه وإنا نكره أن يشين وجوهها التحميم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس في أمر الله التحميم ، ومصير حسنهن إلى النار ، فأمر بهما فرجما " .

حديث غريب المتن والإسناد ، لم يروه عن عكرمة إلا سعيد ، ولا عنه إلا الجحدري .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد ، ثنا محمد بن أحمد المؤمل ، ثنا زياد بن أيوب ، ثنا المحاربي ، عن ليث ، عن عبد الملك - يعني : ابن أبي بشار - عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تمار أخاك ولا تمازحه ولا تعده يوما - أو قال موعدا - فتخلفه " .

هذا حديث غريب من حديث عكرمة ، لم يروه عنه إلا ليث عن عبد الملك .

حدثنا القاضي محمد بن أحمد ، ثنا سالم بن عاصم الحديث ، وحدثنا القاضي أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد الزهري ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن يزيد ، ثنا محمد بن بكر البرساني ، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهم ، قال : " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مناديا في أيام التشريق أنها أيام أكل وشرب ، والمنادي [ ص: 345 ] يومئذ بلال " .

هذا حديث غريب من حديث قتادة وعكرمة ، لا أعلمه رواه إلا محمد بن بكر عن سعيد .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا يحيى بن مطرف ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا أبان ، ثنا قتادة ، عن سعيد ، وعكرمة ، عن ابن عباس : " أن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : إنا حي من ربيعة وإن بيننا وبينك كفار مضر ، وإنا لا نصل إليك إلا في شهر حرام ، فمرنا بأمر إذا عملناه دخلنا الجنة ، وندعو إليه من وراءنا ، فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع ؛ أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، ويصوموا رمضان ويحجوا ، وأن يعطوا الخمس من الغنائم ، ونهاهم عن أربع : عن الشرب في الحناتم ، وعن الدباء ، والنقير ، والمزفت "

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث أبي حمزة عن ابن عباس ، غريب من حديث قتادة ، عن سعيد وعكرمة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر من أصل كتابه ، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، ثنا إسماعيل بن عمرو ، ثنا مندل ، عن أسد بن عطاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يقف أحدكم على رجل يظلم ظلما ، فإن اللعنة تنزل من السماء على من يحضره إذا لم يرفعه عنه ، ولا يقف أحدكم على رجل يقتل ظلما فإن اللعنة تنزل من الله على من يحضره إذا لم يرفع عنه " .

هذا حديث غريب من حديث أسد وعكرمة ، لم يروه عنه فيما أعلم إلا مندل بن علي العنبري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جبير بن عيسى المقري المصري ، ثنا يحيى بن سليمان القرشي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن موسى بن عمران مر برجل وهو يضطرب فقام يدعو الله له أن يعافيه ، فقيل له : يا موسى إن الذي يصيبه ليس هو خبط من إبليس ، ولكن جوع نفسه لي فهو الذي ترى ، إني أنظر إليه كل يوم مرات فمره فليدع لك فإن له عندي كل يوم دعوة " ، وقال صلى الله [ ص: 346 ] عليه وسلم : " إن أهل الشبع في الدنيا هم أهل الجوع غدا " .

هذا حديث غريب من حديث فضيل ومنصور وعكرمة ، لم يروه عن فضيل إلا يحيى بن سليمان ، وفيه مقال .

حدثنا أحمد بن يعقوب ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله النابلي ، ثنا أيوب بن نهيك ، عن عكرمة ، قال : سمعت عبد الله بن عمر ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن السري الذي قال الله عز وجل لمريم : قد جعل ربك تحتك سريا هو نهر أخرجه الله تعالى لتشرب منه " .

غريب من حديث عكرمة لم يروه عنه إلا أيوب بن نهيك ولا عنه فيما أعلم إلا يحيى .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ومخلد بن جعفر في جماعة ، قالوا : ثنا إبراهيم بن شريك ، ثنا شهاب بن عباد ، ثنا سعيد بن الحسين ، عن عبد الله بن الحسن ، عن عكرمة ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " قتل المرء دون ماله شهادة " .

هذا حديث غريب من حديث عبد الله بن الحسن عن عكرمة ، لا أعلم رواه عنه إلا سعيد بن الحسين ، وهو كوفي عزيز الحديث يجمع حديثه .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا حميد بن زياد ، ثنا - شعبة ، عن عمارة بن أبي حفصة ، عن عكرمة ، عن أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عطس غطى وجهه بثوبه ووضع يده على حاجبيه " .

هذا حديث غريب من حديث عمارة وعكرمة ما كتبته عاليا من حديث - شعبة إلا من حديث حميد بن زياد .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا بقية ، ثنا إسحاق بن مالك الحضرمي ، عن عكرمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من حلف على أحد بيمين وهو يرى أنه سيبر به فلم يفعل ، فإن إثمه على الذي لم يبره " هذا حديث غريب من حديث عكرمة تفرد به عنه إسحاق ، وعنه بقية .

[ ص: 347 ] حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا عبيد بن الحسن بن سليمان بن حرب ، ثنا حوشب بن عقيل ، عن مهدي العنبري ، عن عكرمة ، عن أبي هريرة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم عرفة بعرفات " .

هذا حديث غريب من حديث عكرمة تفرد به عنه مهدي ، وعنه حوشب .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يزيد بن أبي حكيم ، ثنا الحكم بن أبان ، قال : سمعت عكرمة يقول : قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : " ما شبعنا من الأسودين حتى أجلى الله النضير وأهلك قريظة " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا عمارة بن أبي حفصة ، ثنا عكرمة ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عليه بردان قطوانيتان خشنان غليظان ، فقالت عائشة رضي الله تعالى عنها : يا رسول الله إن ثوبيك هذين غليظين خشنين ترشح فيهما فيثقلان عليك ، فأرسل إلى فلان فقد أتاه بز من الشام فاشتر منه ثوبين إلى ميسرة ، فأرسل إليه فأتاه الرسول فقال : إن رسول الله بعث إليك لتبيعه ثوبين إلى ميسرة ، فقال : قد علمت والله ما يريد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يذهب بثوبي ويمطلني بثمنهما ، فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال عليه السلام : " كذب ، قد علموا أني أتقاهم لله ، وآداهم للأمانة " .

هذا حديث غريب من حديث عمار وعكرمة لم يروه عنه فيما أعلم إلا يزيد بن زريع .

قال الشيخ رحمه الله : وفي هذا اليوم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لأن يلبس أحدكم من رقاع شتى خير له من أن يستدين ما ليس عنده " .

التالي السابق


الخدمات العلمية