صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا علي بن يحيى ، ثنا هشام بن يوسف ، ثنا معمر ، عن الزهري ، قال : ما عبد الله بشيء أفضل من العلم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمر بن زكريا ، ثنا سليمان الشاذكوني ، ثنا ابن يمان ، عن محمد بن عجلان ، عن الزهري ، قال : فضل العالم على المجتهد مائة درجة ما بين كل درجة خمسمائة سنة خطو الفرس الجواد المضمر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر بن أبي عاصم ، ثنا دحيم ، ثنا الوليد بن [ ص: 366 ] مسلم ، عن القاسم بن هزان ، أنه سمع الزهري يقول : لا يوثق الناس بعلم عالم لا يعمل ، ولا يرضى بقول عالم لا يرضى .

حدثنا حبيب ، ثنا أبو شبيب الحراني ، ثنا أبو زيد ، ثنا هارون بن معروف ، عن ضمرة ، عن يونس ، قال : قال الزهري : إياك وغلول الكتب ، قلت : وما غلولها ؟ قال : حبسها عن أهلها .

سمعت أحمد بن محمد بن مقسم ، يقول : سمعت أبا بكر الخلال يقول : سمعت الربيع بن سليمان يقول : سمعت الشافعي يقول : سمعت مالك بن أنس يقول : سمعت الزهري يقول : حضور المجلس بلا نسخة ذل .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عمر بن أيوب ، ثنا أبو معمر ، ثنا عبد الله بن معاذ ، عن معمر ، عن الزهري ، قال : إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب .

حدثنا أبو بكر بن يونس بن الحسن ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا عبد الملك بن قريب الأصمعي ، ثنا مالك عن أنس ، عن ابن شهاب الزهري ، قال : جلست إلى ثعلبة بن أبي صغير ، فقال : أراك تحب العلم ، فقلت : نعم ؟ قال : عليك بذلك الشيخ - يعني سعيد بن المسيب - قال : فلزمت سعيد بن المسيب سبع سنين ، وتحولت من عنده إلى عروة ففجرت عن ثبج بحر .

حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن جعفر ، ثنا مكي بن عبدان ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا يحيى بن بكير ، قال : سمعت الليث بن سعد ، يقول : قال ابن شهاب : ما صبر أحد على العلم صبري ، ولا نشره أحد نشري ، فأما عروة بن الزبير فبئر لا تكدره الدلاء ، وأما ابن المسيب فانتصب للناس فذهب اسمه كل مذهب .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أبو إسماعيل الترمذي ، ثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي ، ثنا مالك بن أنس : أن ابن شهاب سأله بعض بني أمية عن سعيد بن المسيب فذكره له وأخبره بحاله ، فبلغ ذلك سعيد بن المسيب فقدم ابن شهاب فجاء يسلم على سعيد فلم يكلمه سعيد ولم يرد عليه ، فلما انصرف سعيد مشى معه ابن شهاب ، فقال : ما لي سلمت عليك فلم تكلمني ؟ ما بلغك عني إلا خير ؟ قال : لم ذكرتني لبني مروان ؟

[ ص: 367 ] حدثنا عبد الرحمن بن أحمد ، ثنا مكي بن عبدان ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا سفيان ، عن الزهري ، قال : ما كان يستخرج الحديث من ابن المسيب إلا عند الغضب ، ولقد جالسته ست سنين تمس ركبتي ركبته فما سألته عن حديث إلا أن أقول : قال فلان كذا ، وقال فلان كذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية